رسالة من أحد المقيمين يُعلق فيها على مقالي «شكرًا بريطانيا؟!» (23/10/2010) الذي تناولت رؤية المبتعث السعودي هاني باحويرث لما تقدمه بريطانيا من خدمات لغير أبنائها، وما يشعر به كمقيم من امتنان تجاه تلك الخدمات قد لا يجدها في بلاده الأصلية. ويقول المقيم الذي لم يذكر اسمه أن عمره 30 سنة، مولود في المملكة ولم يخرج منها قط، ووالده مقيم في المملكة منذ أكثر من 50 عاما إلا أن البعض يعاملهم بدونية دون أن يحظى بأي خدمات لا صحية ولا غيرها .. وهو يتحدث بألم حين يستعرض كثيرا من الأمور ويثير بعض التساؤلات التي لا مجال لها هنا، لكنه يقارن بين حاله كمقيم مسلم في بلد إسلامي، وحال المبتعث السعودي هاني باحويرث في بريطانيا غير المسلمة! وأقول للأخ الكريم أن مشكلته يعاني منها آخرون من المقيمين أمثاله الذين ولدوا وتربوا ونشأوا في المملكة وأحبوها كما لم يحبوا أوطانهم التي لم يروها. ولقد كتبت مرات كثيرة عن هذا الأمر، وكيف أن هناك من المقيمين من هم أكثر نفعاً من بعض السعوديين أنفسهم. والانتماء ليس فقط مسألة أصل وفصل.. ولكن أيضاً حب وولاء وشعور بأن الشخص هو ابن الأرض التي ولد فيها ونشأ وتربي، كما أنه عطاء يبذله الفرد تجاه الأرض التي يقيم فيها. وطريقة التعامل وعدم وجود خدمات صحية أو غيرها يعاني منها حتى السعوديون. وإن كان هذا ليس عذرا إذ ينبغي أن يكون العلاج، على الأقل الأولي كما الهواء والماء متوفرا للجميع، ولكنه الواقع الذي نعيشه ونكتب عنه ونحاول إصلاح ما يمكن من خلال الكلمة والحرف. وما المقال الذي أشرت إليه في رسالتك إلا عينة لما أقوله .. وهذا أضعف الإيمان. وقد ذكرني قول صاحب الرسالة الذي يقول فيه: «اكتب هذه الرسالة حاجة في نفسي قضيتها» بشاعرنا الفذ أبو الطيب المتنبي الذي نشأ في عالم مضطرب متناقض غارق في صراعه الاجتماعي والمذهبي وصراع لا ينتهي بين متنافسين على السيادة والنفوذ والثروة والمال وقد وعى بذكائه ألوان هذا الصراع ، وانغرست في نفسه مطامح البيئة فبدأ يأخذ عدته في أخذه بأسباب الثقافة والشغف في القراءة والحفظ. فارتحل عن موطنه الأول الكوفة ليواجه الحياة في آفاق أوسع من آفاق الكوفة تزيد من تجاربه ومعارفه فخرج إلى بغداد يحاول أن يبدأ بصراع الزمن والحياة قبل أن يتصلب عوده، ثم خرج إلى بادية الشام يلقى القبائل والأمراء هناك، يتصل بهم ويمدحهم فتقاذفته دمشق وطرابلس واللاذقية وحمص. وفي إحدى المناسبات نجده يخاطب كافور الذي ارتحل إليه في مصر باحثاً عن فردوسه المفقود بعد أن ترك سيف الدولة وهو غير كاره له، حيث يصارح كافورا بما في نفسه قائلاً: وهل نافعي أن ترفع الحجب بيننا ودون الذي أملت منك حجاب وفي النفس حاجات وفيك فطانة سكوتي بيان عندها وخطاب إن كلماتي هذه، ليس هدفها إرضاءه أو أرضاء غيره من المقيمين الذين يشاركونه نفس ظروفه ومشاكله، ولكنها تمثل موقفا أؤمن به وطالما تناولته في مقالاتي، والتي أرجو أن تتفق شيئا ما مع ما في نفسه من حاجة ..