إنَّ العقل البشري يكسب كثيرًا ولا يخسر شيئًا إذا علم جديدًا، وتعلّم مفيدًا، به يحرك بواطن العقل، ويستفزّ فيه أدواته الفكريّة وحواجبه المستورة؛ ولكنَّه بلا شكّ يخسر الخسران المبين إذا توقّفت به سُبل المعرفة عند حدود الإعادة والاجترار والتّكرار. إنَّ الآفة الكبرى التي تتبدّى جليّةً واضحةً من أوّل وهلة هي تلك السّمات التي لا تغرب عن ذوي الفطنة حين يحملها بعض التّقليدين بين ذراعيه عجزًا وخمولاً، ويمدّنا بها بعد أن توقّف به العطاء، واضمحلّت به الهمّة، وتعالى به الكسل عن الجدّة في الطرح والتّعاطي مع ما يستجدّ؛ وهذه آفة كبرى وطامّة عظمى لا تقف بالشّخص عند حدود خلوته الخاصّة، أو تحت سقف صومعته البليدة؛ بل هي تتعدّاه إلى غيره ممّن آمن بما يقول، واجترَّ ما سبق أن قال به في كتاباته ومحاضرته وندواته؛ فهو لا يصبح ولا يمسي إلاّ وتجدها حاضرة متبدّية في ثوبها القديم؛ خطابًا باهتًا يتكئ على لغة تقادم بها العهد، وتعدّاها الزّمن، يسوقها هي (هي) في ثوبها العتيق، ولا أبالغ إذا قلت: إنَّ البعض منهم لمّا يزل يحمل نفس أوراقه التي تغيّرت ملامحها بفعل التّصفح والإعادة والتّكرار، ولم يتغير فيها سطرٌ واحد، يرفع عنها حرج الإعادة، وإسكات الخصوم والمنتقدين؛ ناهيك عن الشّامتين المستهزئين!! أيَّها الكرام لقد آمن هذا جيل (الشّبيبة) أنَّ التّفكير الحرّ فريضة واجبة على كل إنسان يعرف للعقل حقّه من الاحترام والتّبجيل، فلم يعد للأفكار المكرورة، والرؤى المعادة، أيّ مكان في السّاحة بعد أن تراءت في الأفق سقطات كل خطاب تقليدي، وتعرّت سوءاته، وتبدّت للعيان عوراته!! إنني أستطيع أن أعدّد أسماءَ شابّة لا تقف به حدود التّفكير عند المكرور أو المعاد، ولا يسقط في خطابه لغة الإعادة والاجترار؛ تقوم أدواته على إعمال العقل، وتستند اطروحاته على الدّليل والبرهان؛ إعادةً لجادّة خطابٍ فكري كادت أن تضيع معالمه، و أوشك ضوءه أن يخبو في ظلّ هيمنة خطابٍ أحادي الرّأي، متسلّط النّبرة، إقصائيّ الجانب!! إننّي ألمح صوتًا جميلاً يسري في الآفاق، ويتبدّى على بياض الأوراق في الكثير المؤلفات والطّروحات الفكريّة والمقالات الصحفيّة حاملاً بين طيّاته الصّوت العقليّ، كلمحةٍ مستنيرة تتحسّس فيها صوت الفكر؛ قراءةً نقديّة، ورؤيةً مبتكرة تتجلّى فيها عمليات الجدة والإبداع، بعيدًا عن الصّخب الذي مللنا منه حدّ الغثيان حتى أصبح بفضل الإعادة حفظاً عن ظهر قلب، كأنَّه من طوالب الفتوحات، ومن بواعث الإيمان والمعتقدات، أو كأنَّ الله لم ينزل من فتوحات العقل، وأبواب الفكر، إلاَّ ما تواضع عليه هؤلاء القوم، أو كأنَّ مفردات الخطاب الفكري عاجزة عن أن تبني أصوات أخرى تتساوق وما يتوق إليه العقل ويشتغل به الفكر؛ بحثًا في ثنايا المخبوء والمستور!! إن الأصوات التقليدية -شأ من شأ.. وأبى من أبي- بدأت في الأفول والتّسريح, بفعل تلك الأصوات الجميلة التي تنْداحُ عبر المنابر الإعلاميّة: تطربك حين تكتب، وتزيد فيك نشوة المتابعة حين تعيد قراءةَ ما أصبح في العُرف السائد من المسلّمات التي لا تنفك من أسرها في أيام خلت حين فُرضت بالغلبة والانغلاق؛ تسلطًا، وهم يسلكون السبل، ويشقون الدّهاليز ليصبوها في عقول الجهلة والدّهماء؛ بله الرعاع، فرضًا لازمًا، لا اختيارًا، فلا حيلة لك في الانفكاك من ذلك حتّى تخشّبت الكثير من العقول، وأصبح البعض أداةً مطواعة في يدي ثلّة ممّن عفا عليهم الزمن، قد تحفظ ودًا قديما، وعرفانًا سباقًا!