هناك فرق واضح بين كل من المدنية والتقدم العلمي من ناحية، وبين الحضارة من ناحية أخرى. المدنية والتقدم العلمي هما جزء من الحضارة، لكنهما ليسا كل الحضارة. الحضارة، أي حضارة في التاريخ، تقوم على منظومة فكرية وقيمية تُعنى بتوفير إجابات متميزة وجديدة لأسئلة البشر الأزلية حول الإنسان والكون والميتافيزيقا (الماورائيات أو الأمور الغيبية أو غير المحسوسة). وهو ما ينتج عنه بالضرورة تقدم علمي ومعرفي شامل يمثل إضافة جديدة إلى رصيد البشرية جمعاء. بهذا المعنى لم تعد الحضارة الغربية تواصل نموها الطبيعي والتراكمي، لأنها ببساطة لم تعد قادرة على تقديم أي جديد للإنسانية. بمعنى آخر فإن الحضارة الغربية أصبحت عاجزة عن تجديد منظومة المبادئ والقيم التي قدمتها منذ انطلاقتها، بما يتناسب وحاجة البشرية لتوفير أجوبة مقنعة -بالتحديد من الناحية الأخلاقية- للعديد من الأسئلة المتعلقة بالإنسان والكون. الحضارة الغربية تعاني منذ أن اشتد عودها أزمة أخلاقية عميقة. وقد كانت أهم مظاهر الأزمة هذه، إنجازات العلم نفسه، حيث تسبب جزء من هذه الانجازات في حدوث كوارث إنسانية وبيئية لم يشهد التاريخ لها مثيلًا. الحضارة الغربية المادية التي لا تمتلك أي خلفية روحية تذكر، لم تعد قادرة على إقناع أحد بقدرتها على حل أزمات الإنسانية الكبرى. حتى المناهج والنظريات الفكرية التي كان الاعتقاد السائد بأنها تمثل تحولًا تاريخيًا في مسار ارتقاء البشرية نحو تعزيز قيمة الحرية وإقرار حقوق الفرد، لم تعد تمتلك مصداقية تذكر عند شعوب العالم. وفي الداخل الغربي لم تستطع الحضارة الغربية التي تنطلق من خلفية مادية بحتة، أن تحقق الفردوس الأرضي الموعود، مما عمق الأزمة الروحية الخطيرة التي يعاني منها الإنسان الغربي المعاصر. ولعل انتشار الأمراض النفسية والإقبال المتنامي على تعاطي المخدرات وارتفاع نسبة الجريمة المضطرد، هي مظاهر طبيعية لحالة الإفلاس التي أصابت الحضارة الغربية. وفي العقود الأخيرة تم استقبال الفلسفة الهندوسية والبوذية بحفاوة كبيرة في الغرب الذي يحتاج إلى بديل حضاري ينتشله من خوائه الروحي. ولو كنا أكثر جدية وتجددًا وكانت الظروف أفضل من ذلك، لتمكنا من تقديم بضاعتنا هناك باعتبارها بديلًا حضارياً قادرًا على المنافسة. الحضارة الغربية تخطت مرحلة الأزمة ووصلت إلى مشارف الانهيار. [email protected]