د. أريبرت هايم، أو طبيب الموت النازي أو الخواجة طارق فريد حسين، هو الشبح المزعج لليهود الذي يطاردهم في أحلامهم، حتى تمنوا أن يخرجوا رفاته من قبره ويعدموه مائة مرة. عاش د: أدبيرت هايم أو الخواجة طارق مختبئًا بين دروب وحارات القاهرة، لا يعلم عنه أحد شيئًا حتى جيرانه وأصدقائه ومعارفه والبيئة المحيطة به وكل من عرفوه وعايشوه وألفوه، لم يروا عليه قسوة أو غلظة أو أي شيء ينبئ عن كونه مجرمًا عالميًا أو مطلوبًا للعدالة الدولية، ورغم أن علماء النفس يقررون أن خلفيات الإنسان السابقة لا بد أن تلقي بظلالها ولو بعض الشيء على طريقة تعاملاته، مهما كانت شدة إتقانه لحياته الأخرى، التي قضاها في مصر لمدة 30 عامًا. في الكتاب المثير “نازي في القاهرة” الصادر عن مكتبة مدبولي، يثير مؤلفه الباحث محمد ثروت العديد من الأسئلة الشائكة القابلة للمناقشة مثل: هل كانت السلطات المصرية علي علم بوجود د.هايم علي أراضيها؟.. وكيف دخل القاهرة وحقيقة إسلامه؟ وهل كان إسلامًا حقيقيًا أم لمجرد التنكر والعيش في الشرق الأوسط وفي بيئة عربية إسلامية بهدوء تام؟.. ومن أين كان يعيش د.هايم؟.. وما مصدر دخله؟.. وهل كان يلتقي أسرته في مصر أم خارجها؟.. وكيف أفلت من مراقبة وتتبع كل أجهزة المخابرات العالمية المعروفة بقوتها وتفوقها؟.. وغير ذلك من الأسئلة الشائكة، التي ظل بعضها مفتوحًا وغامضًا وتائهًا بين الأوراق والملفات والغرف المغلقة. كما يروي عن د. أريبرت هايم روايات تفوق الخيال تم حبكها بعناية فائقة ووصف بالمرعب الذي كان يمثل بجثث ضحاياه، حتى قالوا عنه إنه دأب على استئصال اعضائهم دون مخدر، كما كان يحتفظ بجمجمة رجل قطع رأسه في معسكرات النازية. شكك اليهود في وفاته بالقاهرة عام 1992، وطاردوا أولاده في كل مكان وحرضوا المجتمع الدولي ضد مصر التي عاش فيها د.هايم بعيدًا عن عيونهم، واتهموها بايواء النازيين علي أراضيها. الحياة السرية التي قضاها د.أريبرت هايم في مصر لمدة 30 عامًا تنقسم إلى مرحلتين؛ المرحلة الأولي: هروب هايم من المانيا عام 1962 عبر رحلة طويلة إلى المغرب وإسبانيا ثم مصر، لتضليل وتشتيت جهود مطارديه من صائدي النازيين ومتعقبيه من الموساد ومن يعاونهم من أجهزة المخابرات الأخرى، والمرحلة الثانية: مرحلة اعتناق د. هايم للدين الإسلامي عام 1980 وتغيير اسمه إلى طارق حسين فريد حتى وفاته بالقاهرة عام 1992. تلك الحياة السرية التي عاشها في مصر تلت حياة سرية أخرى بخلاف نشأته في الشبيبة الهتلرية والتحاقه بقوات إس إس النازية، ثم اتهامه بارتكاب جرائم الحرب كضابط طبيب في معسكرات النازية. كان هدف المؤلف محمد ثروت من هذا الكتاب هو الكشف عن حقيقة مزاعم “إيواء النازيين في مصر”، على الرغم من تحذيرات بعض الأصدقاء له بعدم الخوض في هذا الملف الشائك والمعقد، إلا أنه أراد كشف حقيقة المزاعم الصهيونية وما يدور في وسائل إعلام أجنبية تملكها تريد الزج باسم مصر في معارك ليست طرفًا فيها من أجل ابتزازها سياسيًا والضغط عليها إعلاميًا للتغطية على هولوكوست آخر مستمر في غزة للأطفال والنساء والشيوخ الفلسطينيين المحاصرين العزل، لكن الآلة الإعلامية العربية قاصرة ومقسمة على نفسها، لذلك لم تبلغ ما بلغه اليهود من تفوق في الدعاية وتضخيم الأساطير فتحولت الضحية إلى جلاد وبالعكس ما دام الصراع قائمًا والعدالة ترى بعين واحدة. المنهج التحليلي هو المنهج الذي اتبعه المؤلف في كتابه “نازي في القاهرة”، الذي يعتمد في الأساس على إخضاع كل المعلومات المتوافرة عن شخصية د.هايم للتحليل العلمي ومقارنتها بالمصادر المختلفة والاستعانة بمناهج نفسية واجتماعية وتاريخية مساعدة في فهم شخصية د.هايم وتحولاتها وأثر الأحداث الكبرى في العالم والشرق الاوسط عليها، فضلًا عن الدراسة الميدانية. وقد تتبع المؤلف في بحثه خيوط رحلة د.هايم ومسيرته من خلال جمع المعلومات ذات الصلة من مصر وألمانيا وإسبانيا والولاياتالمتحدة، حاملًا معه العديد من الأسئلة الشائكة. في منطقة متواضعة جدًا في حي الموسكي الشعبي القريب من الجامع الازهر ومسجد الحسين، وفي بنسيون فقير يسمى قصر المدينة كان يقيم به النزلاء لفترة طويلة لتدني أسعاره عاش الدكتور هايم متنكرًا وقام بتغيير اسمه إلى طارق حسني فريد بعد إسلامه. وقد أقام هايم علاقات وطيدة بجيرانه، من بينهم أسرة دومة التي تدير فندق قصر المدينة. يقول محمود دومة ابن مالك الفندق إن الدكتور هايم كان يتحدث العربية والانجليزية والفرنسية، بالإضافة إلى اللغة الألمانية، مضيفا ان العم طارق كان يقرأ القرآن ويتعلمه ومعه نسخة منه باللغة الألمانية طلبتها أسرة دومة من أجله. ولم يصدق دومة تلك الروايات التي سمعها من الصحف ووسائل الاعلام من انه كان نازيا ومجرم حرب، قائلا: كان العم طارق رجلًا طيبًا ولم تكن ملامحه توحي بأي شر بل كان مبتسمًا ودودًا وكان صديقا لوالدي الحاج دومة وقد كنت أحبه مثل والدي وكان يحبني ايضا ويشتري لي الكتب ويشجعني على القراءة والتعلم. ويضيف الدكتور طارق عبدالمنعم الرفاعي ابن صديق د. هايم: كانت حياته طبيعية وكان مؤمنًا بالإسلام عن اقتناع وصفاء نية، وكذلك كان مؤمنًا بعدالة القضية الفلسطينية وضد سياسات الفصل العنصري التي تمارسها إسرائيل، حتى أنه أعد بحثًا عن أصل اليهود حاليًا أو يهود العصر الحديث، تحدث فيه عن المجازر الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، وأوضح أن جماعة الخزر اليهودية وهي جماعة ضغط صهيونية في الولاياتالمتحدة كانت أول من أعلن الحرب على ألمانيا تحت قيادة هتلر عام 1933، وكان الحديث عن الجماعة العرقية التركية الخزر هي الفكرة الأساسية المتكررة التي تناولها الدكتور هايم الذي ظل منشغلًا في القاهرة بإجراء بحث كتبه بالانجليزية والالمانية، منتقدا بشدة امكانية نظرية معاداة السامية بسبب حقيقة ان معظم اليهود ليسوا ساميين في اصولهم العرقية علي حد قوله. يروي الرفاعي كيفية اشتعال الضجة الاعلامية حول وفاة د.هايم في القاهرة قائلا: حدث في عام 2008 أن اتصلت بي محطة زد دي اف الالمانية وسألتني عدة اسئلة عن حياة الدكتور هايم وعندما سألتهم من أين عرفوا رقم هاتفي وعلاقتي بالرجل الالماني قالوا لي إن ذلك كان بواسطة ابن الدكتور هايم “رودريجر” وهو طبيب عمره 54 عامًا ويعيش في مدينة بارن باون جنوبالمانيا. ويصف الرفاعي قائلًا: كانت اسئلة الفضائية الالمانية مثيرة للشكوك، ولذلك أبلغت الجهات الامنية المختصة في مصر.