الخوف مما يكون والحزن على ما كان، لا يسلم منهما أحد في الحياة الدنيا، وإلا لما امتن الله على عباده بأنهم في الجنة لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، وأنهم لا يسمعون لغوا ولا تأثيما، ولا يرون فيها شمسا ولا زمهريرا، ولا يمسُّهم فيها نصب ولا لغوب، وكل هذا في الدنيا، ونفي حصول الخوف عليهم أبلغ من نفيه عنهم، أي: لا يخاف عليهم أحد من أوليائهم من الملائكة، ولا يخاف عليهم أنبياؤهم، وأما صديقهم وأرحامهم فمن كان معهم فله الأمن، ومن كان في النار فمشغول بنفسه، والحزن على ما فات أشد ما يكون من صاحبه، وليس كالخوف فقد يخاف المرء على غيره، ومن يخاف عليه في أمن لا يحسّ بشيء من ذلك، ولهذا لم يقل في الحزن: لا حزن عليهم، أو لا يحزن عليهم أحد، وللخوف والحزن دواء شاف كاف في صيدلية الإسلام، أرشد إليه النبي، وهو الدعاء المعروف: (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والخوف..) وكذلك حديث: (اللهم إني عبدك وابن عبدك) وهذان الدعاءان خير من دندنة الكتَّاب الذين كتبوا في هذه المعاني ولم ينتفع من قرأها إلا انتفاعا مؤقتا، ككتاب (دع القلق وابدأ الحياة) ونحوه من كتب الإسلاميين المعاصرين، وإنما يخرج قارئ مثل هذه الكتب بأمرين أو أحدهما، وهما: أخذ الحياة بطولها وعرضها ونسيان الآخرة، والثاني: عمل الطاعات وفعل الخيرات ليسعد بها في الدنيا ويذهب حزنه وهمه، فيحافظ على الصلوات، ويكثر من ذكر الله، ليذهب همّه وحزنه، ويوسّع له في رزقه، وهكذا سائر العبادات، يؤدّيها لمثل هذا الغرض، ولو لم يكن ذلك ما صدّق ولا صلى، ولا صام ولا زكى، ولا فرض الحج إلى بيت الله الحرام.