الحرم المكي الشريف أقدس وأطهر بقعة على وجه الأرض، يضم بين جنباته بيت الله الحرام (الكعبة المشرفة) التي رفع قواعدها سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام. ومنذ ارتفاع البيتِ المعظمِ والمسجدُ الحرامُ يشهد بين فترة وأخرى توسعات متتالية تمشيًا مع الزيادة المطردة للحجاج والمعتمرين. حيث شهد عدة توسِعات في العصر الإسلامي بدءًا بأمير المؤمنين عمر بن الخطاب ثم الخليفة عثمان بن عفان مرورًا بدولتي (بني أمية وبني العباس) حتى العهد الزاهر عهد الدولة السعودية الراشدة، حيث شهد توسعات متتالية منذ عهد الملك عبدالعزيز حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز. واليوم يشهد الحرم المكي توافد أعداد (مليونيَّة) على مدار العام فضلاً عن موسمي الحج ورمضان، هذا بدوره يتطلب من المسؤولين إعادة التفكير وطرح الحلول لاستيعاب هذه الحشود التي أصبح الحرم يضيق بها عامًا بعد عام. ومن البديهي أن تأتي التوسعة (الأفقية) للحرم في مقدمة الحلول المُفترَضة حتى يلحق بالجمرات والمسعى اللذين شهدا انفراج أزمة التزاحم عندهما فأصبح خبرًا من الأخبار. لكن، ما إن تتولد فكرة (بريئة) تهدف لحل المشكلة إلا وتبرز العوائق (المضادة)، وهي قسمان: عوائق (الأفكار) التي تخشى من التوسعة على (صحة العبادة)، وعوائق (الأحجار) ممثلة في الرواق القديم المحيط بصحن الحرم حين ترتفع نغمة الخشية على (التراث). القسم الأول ظهر أثناء توسعة المسعى الأخيرة التي شهدت آراءَ الممانعين الذين لم يأخذوا في اعتبارهم تغليب المصلحة ويسر الدِّين وسماحته، ومع هذا تمت التوسعة بحمد الله فشعر الجميع بقيمتها وأصبح المسعى متسِعًا غايةً في الراحة والجمال مما أتاح للجميع أن يؤدوا عبادتهم بيسر وسهولة. القسم الثاني لا زال منظروه يُناورون وتعلو أصواتهم كلما عنَّت فكرة لتوسعة المسجد الحرام، حجتهم في ذلك المحافظة على (التراث المعماري) فأضحى هذا التراث عندهم ركنًا مقدسًا لا يجوز المساس به حتى في سبيل المصلحة العامة. ويا له من تراث لا يتعدى كونه (حجارة) رُكِّبَت على بعضها لإقامة جدار لإحاطة الكعبة المشرفة من جهاتها الأربع! عجيب أمر هؤلاء المدافعين عن التراث المعماري وأشباهه في الوقت نفسه يتراخون في تطبيق (التراث الشرعي) إن جازت التسمية، ويعدون المستمسك به ماضويًّا رجعيًّا لا يقبل التغيير! وأنا لست ضد التراث لكن أن يكون عائقًا في طريق المصلحة فهذا ما لا يُقبل. إن المشاهِد للحشود المتدافعة حول الكعبة المشرفة تأخذه الشفقة على تلك الحشود ويأخذه العجب من التراخي في مسألة التوسعة التي أصبحت ضرورة لا تحتمل التأخير. وحين يُطوف ببصره في جنبات المسجد الحرام يتساءل عن (قُدسيَّة) ذلك الرواق و(قدسية) الكعبة المشرفة، وأيهما أعظم حرمة؟ فإن كانت الكعبة –ولا شك- فقد (نُقِضت) أكثر من مرة، فكيف لا يُنقَض ذلك الرواق ويُزال لكي يتوسع صحن المسجد؟ لو أن تنفيذ مصالح العباد يتوقف على (أهواء) بعض الناس ما تحققت مصلحة ولا تقدَّمت أمة. ومن الطبيعي في كل زمان ومكان أن تبرز الأهواء المتدثرة بلباس (الغيرة) فتُصادم المصلحة العامة وكأنها تملك الحقيقة الغائبة عن الآخرين! وأي حقيقة كامنة خلف حجارة كانت ذرات متناثرة في البيداء ثم أضحت ذات قداسة جمالية في قلوب المفتونين بها؟ من حق الحجاج والمعتمرين كما نعموا بتوسعة الجمرات والمسعى أن ينعموا بتوسعة جديدة للمطاف، وعهدُنا بالقائمين على شؤون الحرمين ألا يعبؤوا بأصوات تظهر بين فينة وأخرى لا تنظر إلا خلفها وكأنها قطعت على أنفسها عهدًا أن تكون وفيَّة لتراث سابقيها الحجري –غير المنصوص على قدسيته- مهما تغيرت الأزمنة. ولو أننا توقفنا عند نظرتها تلك لما رأينا (وقف الملك عبدالعزيز) يقف شاهدًا على تغليب المصلحة العامة.