اوضح فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء أن صيام الست لا يكون إلا في شوال، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (ستة أيام من شوال) وصفها في شوال فلا يجوز لنا أن نخرجها عن شوال ونجعلها في شهر ذي القعدة، او ذي الحجة فهي خاصة في شوال إذا انتهى شوال انتهى صيام الست. وانه من كان عليه قضاء من رمضان فصام هذا القضاء وأراد صيام الست من شوال، فلا يلزمه أن يفصل بين صيام القضاء وصيام الست من شوال بإفطار يوم وتكفي النية أن ينوي هذا قضاء وهذا الست من شوال ولا حاجة للفصل. وعن صيام الست من شوال قبل القضاء اشار الشيخ الفوزان إلى أن القول الراجح في هذا أنها لا تصوم الست حتى تكمل القضاء قوله صلى الله عليه وسلم: (من صام رمضان وأتبعه ست من شوال) أتبعه، صام رمضان معناه أكمل صيام رمضان وأتبعه ست من شوال فهي تبدأ بالقضاء فإن بقي من شوال قدر أيام الست تصوم وإن لم يبق شيء فالحمد لله القضاء أوجب عليها. كما أنه لا يجوز للمسلم أن يجمع بين صيام ست من شوال وصيام الأيام البيض بنية واحدة. فيكون صيام الست من شوال على حدة وصيام ايام البيض على حدة فستة من شوال سنة مستقلة وأيام البيض سنة مستقلة فيصوم الست من شوال ويصوم الأيام البيض إذا جاءت الأيام البيض يصومها على أنها الأيام البيض وإذا انتهت الأيام البيض يكمل الست من شوال إذا كان صام أولها يكملها.