مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    الابتكار يدعم الاقتصاد    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    قيادة وريادة    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    وزير الخارجية ونظيره الجزائري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. خادم الحرمين الشريفين: نهجنا الدائم الاستثمار في الإنسان وتنمية ثقافته واعتزازه بهويته    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    «سلام الخير» يهدي «عذبة» كأس الطائف    بايرن يحكم قبضته على الصدارة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنوي    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    معزّي.. عز وعزوة    مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طهران تبني موقعًا جديدًا لتخصيب اليورانيوم مطلع 2011
نشر في المدينة يوم 17 - 08 - 2010

أعلن علي أكبر صالحي رئيس الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية أمس أن إيران ستباشر بناء موقع جديد لتخصيب اليورانيوم في الفصل الأول من 2011، رغم إقرار الأمم المتحدة عقوبات حول هذه النشاطات، فيما عمّم الرئيس الإيراني أحمدي نجاد قانونًا يكلّف حكومته الاستمرار في تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% بهدف تزويد مفاعل طهران للأبحاث الطبية.
ونقل التلفزيون الرسمي عن صالحي قوله: “انتهينا من تحديد عشرة مواقع جديدة للتخصيب، وبناء أحد هذه المواقع سيبدأ قبل نهاية السنة الإيرانية (20 مارس 2011) أو مطلع العام المقبل”.
وستكون هذه المنشأة ثالث موقع إيراني لتخصيب اليورانيوم بعد نطنز (وسط)، وفوردو جنوب طهران الذي يجري بناؤه حاليًّا.
وقالت طهران إن الموقع الجديد ستكون له نفس قدرات مركز نطنز. وبإمكان مصنع نطنز، الوحيد لتخصيب اليورانيوم الذي يعمل حاليًّا، استيعاب خمسين ألف جهاز طرد، لكنّه في الوقت الراهن لا يحتوي إلاَّ على 8582 جهازًا، كما جاء في تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مايو.
إلى ذلك، عمّم نجاد قانونًا يكلّف الحكومة بالاستثمار في مختلف المجالات النووية السلمية، رغم المواقف المعارضة للدول الغربية، وذلك “بهدف إيصال إيران إلى استقلال كامل في المجال النووي”، كما ذكر نص القانون.
وبموجب القانون فإنه يتعيّن على حكومته أن تتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إطار معاهدة حظر انتشار أسلحة الدمار الشامل (إن بي تي) فحسب ومنع القانون أي تعامل مع الوكالة خارج نطاق تلك المعاهدة.
وتكلف المادة الرابعة للقانون الحكومة بأن ترد بالمثل على الدول التي تقوم بتفتيش السفن، أو الشحنات الإيرانية. كما يتعيّن على السلطة القضائية أن تساعد الحكومة لتطبيق هذه المادة من القانون بكل حذافيرها.
على صعيد آخر، ذكرت صحيفة “فايننشيال تايمز” أمس أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما حذّر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان من أن المواقف التركية حيال كل من إسرائيل وإيران يمكن أن تقلص فرص أنقرة في الحصول على أسلحة أمريكية.
وأكدت الصحيفة الاقتصادية نقلاً عن مسؤول أمريكي كبير أن «الرئيس (أوباما) قال لأردوغان إن بعض المواقف التي اتخذتها تركيا أثارت أسئلة ستتم مناقشتها في الكونغرس»، مشيرًا إلى أن هذه الأسئلة تتعلق ب “ما إذا كان بإمكاننا أن نثق بتركيا كحليف”.
من جهة أخرى طلب أوباما من أردوغان أثناء لقائه به في قمة مجموعة العشرين في تورونتو في يونيو بأن تخفف تركيا من حدّة لهجتها في ما يتعلق بهذه الغارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.