دعا د.سلمان بن فهد العودة «المشرف العام على مؤسسة الإسلام اليوم» إلى قراءة القرآن بنية التغيير في هذا الشهر الكريم فقال:»القرآن الكريم هو كتاب التغيير لأن القرآن الكريم هو كلمة الله -سبحانه وتعالى- إلى عباده فهو من جهة مصدر الإلهام ومصدر الدعوة ومصدر البيان وأساس التغيير هو توحيد الله -سبحانه وتعالى- الذي جاء به الرسل والأنبياء -عليهم الصلاة والسلام-، وجاء هذا القرآن الكريم الكتاب الوحيد الخالد الباقي ليعزز هذا المعنى ويؤكد على موضوع التغيير والدعوة الدائمة إلى التغيير فإن بقاء هذا القرآن هو دعوة إلى التغيير، فالكتب السابقة جرى عليها التغيير بينما هذا الكتاب نفسه ضمن الله تعالى له الخلود ولذلك كان هو كتاب التغيير، وأقترح على الإخوة ونحن في شهر رمضان أن يقرؤوا القرآن بهذه النية ولو لمرة واحدة بمعنى أن الإنسان مرة من المرّات يبدأ بالقرآن من أوله إلى آخره من سورة الفاتحة إلى سورة الناس يقرؤه وهو يتلمس فيه الدعوة إلى التغيير سواء تغيير الذات أو تغيير المجتمع من حوله، هنا سوف يكتشف الإنسان معاني جليلة وعظيمة وهذه طريقة في قراءة القرآن أعتقد أنها مفيدة ليس فقط في هذا الموضوع،حقيقة من خلال البحث وجدت أن هناك الكثير من المواضع بل السور التي تستطيع أن تقول أنها من أولها إلى آخرها هي مخصصة في التغيير، على سبيل المثال نحن في يوم الجمعة عادة ما نقرأ سورة الكهف فتجد هذه السورة محتشدة بالكثير من المعاني المتعلقة بالتغيير، وقبلها سورة الفاتحة هي سورة مليئة بالحديث عن التغيير بدءا بقولك : (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ) (الفاتحة:6)، معناه أن هناك تغييرا وحتى حينما يكون الإنسان يعتقد أنه على خير هناك ما هو خير وأفضل مما هو فيه فهو يدعو الله -سبحانه وتعالى- ويحفز قدراته الذاتية للرقي إلى ما هو خير وأفضل مما هو فيه . وأضاف مفسرا قوله تعالى:» له مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ» فقال:» هذه الآية كل من كتب في التغيير من الإسلاميين المحدثين أو القدامى استشهد بهذه الآية الكريمة وربما يقتصر عليها، فهنا المطلع «لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ» المقصود بالمعقبات هم الملائكة من بين يدي الإنسان ومن خلفه يعني من ورائه» يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ» أي : أنهم يحفظون هذا الإنسان كل إنسان وذلك بأمر الله -عز وجل- فهم يحفظونه بأمر الله وإرادته، طبعاً هذا المعنى فيه إشارة واضحة جداً إلى أن عملية التغيير أياً كانت هذه العملية ليست عملية عشوائية أو اعتباطية أو مفاجأة وإنما هي عملية مدروسة لا مجال فيها للصدفة، هي عملية قدرية «يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ» ولذلك قال بعض السلف : إذا جاء القدر أسلموه إلى قدره، فهنا إشارة إلى السنن طبعاً نحن لما نتكلم عن القدر مع الأسف أن كثيراً من المسلمين يفهمون في قضية القدر أنه معناه القعود والاستسلام بينما من الواضح جداً أن ذلك نقيض ما يفهمون فالإشارة إلى أنه قدر معناه أنها سنن إلهية،معناها أنه علينا أن نسعى في تحصيل هذه السنن، ولو كان الأمر قدرياً لو كان الأمر اعتباطياً أو كان الأمر مفاجأة أو كان الأمر صدفة فيما يتعلق بالتغيير يمكن نقول ما نستطيع البحث عنه لأن هذه صدفة من يستطيع أن يعرفها، لكن لما نعرف أنه أمر قدري معنى ذلك تماماً أنه أمر مربوط بالسنن ومربوط بالنواميس والمحاولات والتغيير الذي يبدأ من عند الإنسان، فهذا تحفيز للإنسان أن يسعى وهو أيضاً فيه إشارة دقيقة إلى أن عصر المعجزات قد انتهى، وعصر المفاجآت قد انتهى، وعصر الكرامات لا نقول إنه انتهى هناك كرامات يجريها الله تعالى لمن شاء من عباده لكن نحن غير متعبّدين بها، وإنما نحن متعبّدون بفعل الأسباب، فالحقيقة قوله -سبحانه وتعالى- : (لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ) هو دعوة للناس إلى أن يدركوا أن أي تغيير يحدث هو يحدث بفعلهم هم، يحدث بإرادتهم « وشدد العودة بأن تكون الفتوى فيها توظيف للقيمة الدينية والمعنى الايماني فقال: «يمكن أن تكون لو كان هناك اتفاق على آلية معينة للفتوى أنه لا تكون الفتوى تنغمس في كثير من التفاصيل وكثير من الجزئيات والجدليات التي يختلف الناس حولها، هنا يحتاج إلى أن تكون الفتوى فيها يعني توظيف للقيمة الدينية، وتوظيف للمعنى الإيماني الروحاني عند الإنسان صوب التغيير تدعوه فقط ليس فقط تفتيه بالحلال والحرام وإنما تدعوه إلى التغيير من داخل ذاته تغيير القناعات تغيير الأخلاق المنحرفة تغيير العقائد المنحرفة « .