مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع مساعدات إغاثية متنوعة في بلدة نصيب بمحافظة درعا السورية    الخارجية الفلسطينية تدين التصريحات التحريضية الإسرائيلية على الفلسطينيين وتدمير الضفة الغربية    استئناف الرحلات الدولية في مطار دمشق    خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتعيين 81 عضوًا بمرتبة مُلازم تحقيق على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    تعليم القصيم يطلق حملة "مجتمع متعلم لوطن طموح"    أمير الشرقية يستقبل رئيس وأعضاء جمعية أصدقاء السعودية    نائب أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشروعات التي تنفذها أمانة المنطقة    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تطلق برنامج «راية» البحثي    التشكيل المتوقع لمواجهة الهلال والإتحاد    بلدية الخبر تواصل مشاريع التنمية بأكثر من 107 مشروع تنموي    اللجنة المنظمة لرالي داكار تُجري تعديلاً في نتائج فئة السيارات.. والراجحي يتراجع للمركز الثاني في المرحلة الثانية    الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يعلن مواعيد وملاعب كأس آسيا "السعودية 2027"    رئيس جمهورية التشيك يغادر جدة    "الأرصاد": رياح شديدة على منطقة تبوك    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2644.79 دولارًا للأوقية    لياو: شكرًا لجماهير الرياض.. وإنزاغي يؤكد: الإرهاق سبب الخسارة    عبد العزيز آل سعود: كيف استطاع "نابليون العرب" توحيد المملكة السعودية تحت قيادته؟    البشت الحساوي".. شهرة وحضور في المحافل المحلية والدولية    القطاع الخاص يسدد 55% من قروضه للبنوك    6 فوائد للطقس البارد لتعزيز الصحة البدنية والعقلية    5 أشياء تجنبها لتحظى بليلة هادئة    السعودية تبدأ أول عملية بيع سندات في عام 2025    المدينة المنورة تسجّل أعلى كمية ب (49.2) ملم    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    أمطار جدة: الأمانة تتحرك.. الهلال الأحمر يتأهب.. والمطار ينصح    الذكاء الاصطناعي ينجح في تنبيه الأطباء إلى مخاطر الانتحار    وزيرا الصحة و«الاجتماعية» بسورية: شكراً خادم الحرمين وولي العهد على الدعم المتواصل    سلمان بن سلطان يستقبل اللهيبي المتنازل عن قاتل ابنته    هندي ينتحر بسبب «نكد» زوجته    النائب العام يتفقد مركز الحماية العدلية    في ربع نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.. كلاسيكو مثير يجمع الهلال والاتحاد.. والتعاون يواجه القادسية    جلوي بن عبدالعزيز يُكرِّم مدير عام التعليم السابق بالمنطقة    بداية جديدة    أهمية التعبير والإملاء والخط في تأسيس الطلبة    ليلة السامري    تنامي السجلات التجارية المُصدرة ل 67 %    العداوة الداعمة    بلسان الجمل    محافظ الطائف: القيادة مهتمة وحريصة على توفير الخدمات للمواطنين في مواقعهم    «شاهقة» رابغ الأقوى.. المسند: خطيرة على السفن    احتياطات منع الحمل    البلاستيك الدقيق بوابة للسرطان والعقم    جهاز لحماية مرضى الكلى والقلب    أمير حائل يفتتح «مهرجان حرفة»    سورية.. «خارطة طريق» نحو الاستقرار    القيادة رسمت مسار التنمية المستدامة والشاملة    وزير الخارجية يناقش المستجدات الإقليمية مع نظيره الأمريكي ومع آموس الوضع في لبنان    "رافد للأوقاف" تنظم اللقاء الأول    صافرة الفنزويلي "خيسوس" تضبط مواجهة الهلال والاتحاد    لماذا الهلال ثابت ؟!    مكة الأكثر أمطاراً في حالة الإثنين    العالم يصافح المرأة السورية    حماية البذرة..!    سوريا بين تحديات إعادة الهيكلة وتصاعد التوتر في الجنوب    «أبوظبي للغة العربية» يعزّز إستراتيجيته في قطاع النشر    الأمير سعود بن نهار يزور مركزي" السيل والعطيف" ويقف على الأسكان التنموي والميقات.    أمير الشرقية يستقبل سفير السودان ومدير الجوازات    غارات الاحتلال تودي بحياة عشرات الفلسطينيين في غزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شعر عبدالعزيز خوجة بين الوجدان والفلسفة
نشر في المدينة يوم 28 - 07 - 2010

يطل علينا الشاعر عبدالعزيز خوجة الذي احتضن مجمع الاتجاهات الشعرية تحت مظلة واحدة في ديوانه رحلة البدء والمنتهى والتي أحال التقديم عنه لتجربته والكشف عنها إلى الأديب الوجداني عبدالله جفري -رحمه الله- وقد تكشف التقارب بين المبدع والناقد فكلاهما يفيض من خلال أحاسيس وجدانية تهضم الفكر، بل الفلسفة، بل الهم المعاصر في أزاهير جميلة لكنها تتفتق عن مناجاة عميقة لقراءة التكوينات الذهنية، والتيارات المائجة المعاصرة، والهاجس الواقعي المشحون بالمعاناة للذات والمجتمع والأمة والوطن فلسان حاله يقول:
هو درب ربما يتبع دربًا
والمنى أحلام وعد
ذلك البحر طوانا
ليس للأمواج حد
فالتكوين البشري يتمثل في أمشاج من التنوع الغريزي، والفكري، والبساطة، والفطرة، متماسة مع التكوين الكوني والعلاقات الإنسانية أو لنقل العلاقات البشرية حتى نأخذها بكليتها الخيرية والشرية والوسطية والعقلانية أو الانفعالية أو الاندفاعية، أما الانسانية فإنه تدعونا إلى مائدة القيم العليا للإنسان فحسب.
والشعر هو وحي الإنسان البشري الذي يغلب عليه لون من ألوان الغرائز أو الاتجاهات الفكرية، فالإنسان يتعاطف مع تكوينه الذهني والغرائزي، تلك التي تخضع لتنمية الفرد لها فإن ميله لاتجاه دون آخر يجعله يوظف المكونات الذهنية لهذا الاتجاه ويطفو على تفاعل الغرائز الأُخر، بل يوظف العقلانية لاتجاه، ومن هنا تولدت الاتجاهات الشعرية تبعًا لتنوع المبدعين فمن الشعراء مَن هيمنت الأحاسيس على تجربته الشعرية والأحاسيس الوجدانية نابعة من الحب الذاتي أو الحب الجمعي، ويقابلها الألم الذي ينبع من فقدان مكونات الحب، وشاعرنا اليوم هو معالي الدكتور عبدالعزيز محيي الدين خوجة، في ديوانه رحلة البدء والمنتهى، والعنوان انطلاقة زمنية، فالوجدان وأحاسيسه وانفعالاته لها علائقها التي تتفاعل مع التأثير الخارجي في الطبيعة، وفيض الحب البشري، والخوجة شاعر متمكن من البناء الفني للشعر، فهو يوظف الطبيعة لتنوب عن الأمنيات البشرية: فالأرض المجدبة تتمنى الغيث لتهتز وتربو، وبلغة الانسان لتمرح وتفرح: فإذا انزاحت الغيمة وهي لم تحقق أمل الأرض الجدبة، فالألم والحزن يحتل مكانة في الأحاسيس بدلاً من الأمنيات والآمال:
قالت الغيمة للقفر اليباب
وهي ترنو من بعيد للسراب
من غدٍ أثوي على تلك الهضاب
من غٍد يخضر بالمزن التراب
لم يصدق وعدها القفر العنيد
ربما لم يفهم المعنى البعيد
أو رأى في لغة الوعد الوعيد
فاللغات؟ نسي القلب اللغات
والصبابات نسين الأمسيات
أترى مات ولم يدر الممات؟
لا تقولي سوف يأتي فأنا عفت الأمل
صهل الحزن بوقتي كل شيء قد رحل
والقصيدة يتفاعل معها المتلقي الفطري بروح وجدانية عاطفية، يقف بها عند علاقة الحبيب بالحبيب، والأماني والاستجابة، أو الصد.. ويقف عندها المتلقي الذي لعبت به التكوينات الذهنية إلى أدغال الحياة وعنفوانها الحارق للفكر، فيقول برمزيتها وإسقاطها على الحياة البشرية التي تأمل الأماني فتكون سرابًا، فينمو الألم والحسرة.
والغضب والزمن في قصيدته محدد بالفرقة بين الغيمة والأرض المجدية، أمّا في قصيدة (لا هرب) فإن الزمن التاريخي هو التلاقي، وهو احتقان القلب بوهج الحب بالأثر النفسي الذي أحدث التحولات لملاحقة الفاعلية الوجدانية، ونتيجة هذا الاحتضان أو قل ما نتيجة الصيد:
يا قلب لا هرب فالسهم قد نشب
والنجم قد هوى في لجة اللهب
والأمر قد مضى والحب قد غلب
يا قلب تحترق لا لوم أو عتب
إذ ليس ما أرى من حبها لعب
قد همت في الهوى وهزني الطرب
يا قلب قد دنا من عمرك التعب
والنوم قد جفا العيون واغترب
والسهد قد بكى مذ شاهد العجب
يا قلب من أنا؟ جذلان أم تعب؟
والنتيجة في تحقيق الأمل مجهولة، فربما أمر تتقيه جر أمرًا ترتجيه، وربما أمر ترتجيه جر أمرًا تتقيه، فإنه عبر بالسهم ليكون هنا صيد، والمصاد هل هو في خير أم يدخل أبواب المعاناة والإرهاق والحسرة والألم؟.
فهتان القصيدتان تكشفان عن ازدواجية فطرية وجدانية ذات نظرة قريبة لعلاقة الحب، ولكن التأمل للمتلقي يدرك أن وراء صفو الماء عمقًا عقلانيًّا ينفث عن تكاثف الصور الدلالية، ويستدعي نبض المتلقي بمخزونه الفكري، وكذلك يستدعي القارئ إسقاط الشعر الصوفي ورمزيته عند ابن عربي وابن الفارض، وإن اختلف الاتجاه الفكري بين الرمز الصوفي الذي يرمز إلى الذات الإلهية. أمّا عند خوجة فهو يرمز إلى التكوين الفكري الواقعي المعاصر الذي يلامس آمال إنسان اليوم، ويكشف عن مطالبه وأمانيه، سواء كانت حرية أم رفاهية أو أماني اجتماعية، كل ذلك يدركه المتلقي من خلال قراءة الديوان. وهي خاضعة لتلاقي الفكر لعالم الشعر في الوطن العربي، والعالم من حولهم فهم ينشدون تذليل العقبات التي تعترض الفرد والمجتمع، بل الإنسان وحريته، فالشعر في صراع دائم. والشاعر خوجة تألق وأبدع في قدرته على التمثيل المعاصر لإنسان اليوم، فهو مثقل بوجدانه، وهو يحمل هاجس مجتمعه، وهو ينبض من النبع الذهني متعدد التكوين، ومتعدد الرغبات والأهداف تجاوبًا مع تنوع الغايات لهذا العصر. فشعره له القدرة على التوصيل رغم المثاقفة والتعددية والازدوجية، لكنه اتخذ الفيض الوجداني سبيلاً له، وقد أعلن فلسفته في الحب:
فكي وثاقي يا حبيبة فالهوى في عرفنا لا يكون وثاق
* أكاديمي ورئيس نادي تبوك الأدبي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.