أقامت الطبقة الراقية العراقية مجتمعاتها المخملية على طريقتها الخاصة في ضواحي غرب عمان حيث يوجد عدد كبير من العراقيين الذين ينتمون لثلاثة عائلات عراقية رئيسة معروفة بالثراء منذ عدة عقود، وهي الكعود والخوام وعائلة طبرة، وتوصف هذه العائلات بأنها ليست من أزلام الرئيس صدام حسين لأنها كانت تشكل العامود الفقري لطبقة تجار وأثرياء بغداد قبل صدام حسين. وداخل عمان يتجمع العراقيون الأثرياء في أماكن محددة ويمكن تلمس خلفياتهم الاقتصادية من ملابسهم وعطورهم ومن اعياد ميلادهم وأعراسهم التي يقيمونها وسط المجتمع الاردني. ومن أشهر أماكن التلاقي لأغنياء العراق المغتربين في الأردن مطعم زاد الخير غرب عمان العاصمة، وفي ضاحية أم أذينة الراقية. وهذا المطعم أسس على هيئة مطعم شهير في بغداد قبل سقوطها اسمه مطعم الفنجان، واصحاب الفنجان فيما يبدو هم انفسهم اصحاب المطعم الأردني الجديد الذي تؤمه العائلات العراقية الراقية، والذي يتردد ان ديكوره الداخلي فقط تكلف أكثر من مليون ونصف المليون دولار. ومن المطاعم المعروفة ايضا كمكان لتجمع العراقيين مطعم الملح والزاد في شارع مكة الشهير غربي العاصمة، أما أفراح هذه الطبقة من اثرياء بغداد المقيمين الآن في عمان وملتقياتهم فتنظم في غاليري الفن وفي قاعة اسمها قاعة الاورفلي في ضاحية ام اذينة ايضا حيث يمكن اقامة معارض الفن العراقي الحديث. ويمكن مشاهدة عراقيات في قمة الأناقة وعراقيين في حالة تألق مكشوفة للعيان. وبعد سقوط النظام العراقي السابق لم تعد عمان مكانا لتلاقي وتجمع المثقفين من الكتاب والمبدعين العراقيين، فمقهى السنترال الشهير وسط العاصمة يشكو من هجران زبائنه الدائمين والغالبية الساحقة منهم من مثقفي بغداد، وكما يرى الكاتب والقاص علي السوداني، فمثقفو العراق غادروا عمان في ثلاث رحلات. مجموعة عادت لبغداد تبحث عن وطنها المفقود فلم تجده أو وجدت وظيفة هناك في اروقة حكام العراق الجدد. والبعض الآخر في عمان يبحث عن السفر تحت لافتة اللجوء الإنساني، أما الفئة الثالثة فلجأت إلى العاصمة السورية دمشق، فمن جلس على مقهى السنترال في عمان يجلس على مقهى الروضة في دمشق الشام الآن. ويقول ناقد عراقي معروف التقته “المدينة” وفضل عدم الكشف عن اسمه أن المبدع العراقي لأسباب غامضة يفضل الآن دمشق كمكان للإقامة عن عمان، رغم أن مؤسسات سورية الثقافية والإعلامية، وخلافا لنظيرتها الأردنية لا تسمح بنشر ولو نص واحد لمبدع عراقي لكن عند التساؤل يقول لك مثقفو دمشق من العراقيين الذين غادروا عمان، إن الأولى تطرح أسئلة أقل من الثانية على العراقي المثقف والأولى في بنيتها المؤسسية تشبه بغداد حيث ان المبدع العراقي يشعر بالاغتراب وسط المجتمع المفتوح تماما في عمان، ففي دمشق نظام يشبه نظام العراق السابق. ويؤكد نفس الناقد ان 90 % من المثقفين العراقيين الذين يعرفهم شخصيا في عمان ودمشق يجلسون بانتظار دورهم في مسألة اللجوء الإنساني لإحدى دول الغرب فهناك تساهل غير طبيعي من قبل المؤسسات المعنية في تيسير أمور المثقفين العراقيين الذين يقررون الهجرة التامة لبلادهم.