محمد بن جحلوط الزهراني مخزن تراث رغم كونه رجلاً بسيطًا مسافرًا في أعماق الماضي يفيض شعرًا وسردًا لا يكتفي بفنون المشافهة والقول بل يتعداها إلى إلمام عميق بفنون أدائية من أقاصي الماضي ك «الرقصات الشعبية بمختلف مسمياتها والنجارة والنحت والأداء الصوتي للطروق والألحان» . يتحدث عن الماضي فتجدك مشدودًا إلى حديثه لأنه لا يكتفي بالسرد بل ينقلك إلى أعماق الماضي. هو لا ينقل الحدث بل يصوّره ويملك القدرة على تجسيده. ابن جحلوط خزان ومخزن للشعر والحكمة والمثل والقصة والحكاية، رغم أمّيته وبساطته إلا أنه يتحوّل محاضرًا يذهب بك إلى عمق الماضي فينقلك وينقل إليك سير الماضي وأيامه وعاداته وتقاليده. وأنت تصغي إليه تشعر أنك أمام وعاء وحافظة لكل جميل من ماضي الآباء والأجداد. الكثير ممن يعرفون هذا المسافر في أعماق الماضي يدركون حجم ما تملكه ذاكرته وأنا واحد من هؤلاء، لكني في ذات اللحظة أعتقد أن من المهم أن نتساءل ماذا قدمنا له؟ ليس على صعيد التكريم مع أنه يستحق، لكن ماذا قدمنا له على صعيد تحويل ما تحويه ذاكرته إلى شكل آخر من التدوين يضمن لهذا الكم المهول من «الماضي والتراث» عدم الاندثار بتحويله من مجرد سرد آني يلقيه في مجالسنا العابرة فينسى إلى نتاجات «محفوظة» عبر الملتيميديا الحديثة،، أتساءل أين الجهات المعنية عن القيام بمهمة كهذه خدمة للإبداع والتراث وحفاظاً على ما يملكه «ابن جحلوط» من الاندثار أتساءل هنا: أين جمعية الثقافة والفنون والنادي الأدبي وحتى القنوات الفضائية المعنية بالتراث وغيرها من الجهات القادرة على تقديم شيء للتراث ولهذا الرجل الظاهرة. لا أتحدث هنا عن أمسية عابرة ولا عن لقاء عابر عبر مطبوعة أنا أتحدث عن فعل ثقافي يتجاوز الآني إلى الدائم. فرادة ابن جحلوط تنبع من كونه «ضمن قلة قليلة» يحفظ الكثير مما أندثر ويكفي أن أقول أن فنون «الهرموج واللبيني وطرق الجبل» أفلت إلّا من ذاكرة بن جحلوط فهو الوحيد على وجه التقريب من يجيد تقديمها أداءً ولحنًا. ويحفظ من تلك الألوان ما يجعله وحيدًا في مضمار أفتقر لفرسانه بالموت والعجز والغياب، ولعل من حسن حظ ابن جحلوط أن الوسائط الحديثة تستطيع أن توثق لما تحويه ذاكرته بالصوت والصورة وهذه مسؤولية الجهات المعنية بالثقافة والتراث أيا كان اسمها ليس من مهمة ابن جحلوط أن يكون حريصًا على أن يحوّل ما تحويه ذاكرته إلى نتاج محفوظ لأنه لا يملك الأدوات ولا الرؤية ولا حتى المال الكافي الذي يمكّنه من التّحول نحو فعل التأليف والتوثيق. ويكفيه أنه حفظ هذا التراث في ذاكرته التي أسأل الله أن يحفظها من صروف الزمن حتى يلتفت لها من يحيلها إلى شكل آخر يمنحها فعل البقاء. محمد بن جحلوط كمّ مهول من التراث بكافة ألوانه لكنه عرضه للاختفاء بحكم الضعف البشري والزوال المحتوم وغوائل الدهر وصروفه ومن هنا نطلق نداءً لكل من يستطيع الإسهام في حفظ هذا الإرث وتدوينه، ومن الظلم أن يختفي فجأة كل هذا الكمّ التراثي دون أن يكون للجهات التي تعنى بالثقافة والفكر والتراث والفنون دون أن يتحوّل ما يحمله ابن جحلوط من معارف نتاجًا محفوظًا يستطيع أن يقاوم الزمن ويكتب له السيرورة ليعبر الآفاق والزمن إلى أبعد نقطة في المستقبل. مؤلم أن يكون ما يحفظه ويعيه وتختزنه ذاكرة محمد بن جحلوط مجرد جلسات عابرة يحضرها نفر من الناس ومن غير المعقول أن تمر مثل هذه الظاهرة النادرة وأعني بها حافظته وإلمامه بفنون التراث -دون أن تتصدى لها الجهات المختلفة بالرصد والتوثيق.هنا نداء عاجل نوجّهه لكل مهتم بالتراث والثقافة والأدب ابتداءً من وزير الثقافة المثقف وحتى آخر مهتم وقادر بأن يكونوا عونًا لهذا البسيط النحيل العميق، وأن يقدموا من خلاله خدمة لإرث وتراث تكاد تغرب شمسه دون أن يكتب له أن يتحول إلى مادة تستلهم منها الأجيال القادمة عبق التراث وأن يكون ما تحويه ذاكرته نافذة مطلة على الماضي بكل مافيه فهل نسمع قريبًا عن جهة أو مهتم وقادر يقدم من خلال ذاكرة محمد بن جحلوط مواد شتى تغني المكتبة التراثية بكل ممتع وجميل.. هذا ما أتمناه.