قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    «خدعة» العملاء!    الخرائط الذهنية    جرائم بلا دماء !    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    لماذا فاز ترمب؟    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    علاقات حسن الجوار    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما بال أقوام!
نشر في المدينة يوم 14 - 04 - 2010


نكن لعلماء الدين الأفاضل في العالمين العربي والإسلامي كل ود وتقدير مستحقين لجهودهم الكبيرة في شرح وتبسيط قواعد الشريعة والدفاع عن أساسياتها وثوابتها، نجل مساهماتهم في حل مشاكل الأمة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. وإن توجهنا محليا فكيفينا وجود هيئة كبار العلماء بين ظهرانينا، وبالخصوص بعد توسعتها، وهم جميعا يمثلون مرجعيتنا الدينية ولهم الرأي الفصل فيما قد يعترضنا من مسائل وأمور مستجدة في ديننا الذي هو عصمة أمرنا، خشية من التنازع المؤدي للفشل وذهاب الريح. سبب الحديث تنامي ظاهرة اسمها الدعاة الجدد، لا أقول فيهم وعنهم إلا كل خير، غير أن عددا منهم، حفظهم الله، تأخذه الحماسة في الدين والاندفاع في الدعوة، وهذا أفضل الظن بهم، فيأتون بالعجب فيما يقولون ويفعلون. آخذ ثلاث أو أربع أمثلة لفتاوى وأفكار طرحت هزت الساحة المحلية وتجاوزتها إلى العالمية بعد أن تناقلتها الركبان وجعلت سمعتنا وسمعة بلدنا مضغة الأفواه، والسبب رجال يبحثون عن الشهرة والأضواء والفرقعات الإعلامية. أولهم من أفتى بجواز قتل أصحاب القنوات الفضائية، ثم من أفتي بتكفير من يجيز الاختلاط، ثم فتوى أو حتى فكرة هدم الحرم المكي الشريف لمنع الاختلاط، ومؤخرا من فكر في الذهاب إل القدس على جواد تلفازه الأبلج ومايكرفونه الخشبي، وأخيرا من حرم الاختلاط على غيره وأباحه لنفسه وسماه عارضا. أقل ما يقال فيها كلها أنها من الأمور الخلافية، فقتل صاحب القناة، وإن كانت هابطة، لا يتم قبل محاكمة وإذن من ولي الأمر، فهل المراد تجاوز الطرق الشرعية وما فرضته الدولة من سبل التقاضي، وأخذ الأمر باليد عند رؤية أي منكر، إذا كان المرتد يستتاب أولا فكيف بصاحب المنكر. الاختلاط وكشف وجه المرأة من الأمور المختلف عليها حتى في كتب التراث الذي منه يغرفون، اختلاف بحجج وبراهين مدعمة بنصوص من الكتاب والسنة، مما يعني أن في الأمر سعة، فكيف يصل الأمر إلى التكفير، يخبرنا المصطفى عليه السلام أن أمته لا تجتمع على باطل، فهل المليار ونصف المليار مسلم المختلطون على خطأ ونحن العشرين مليونا على صواب.؟! القائل بهدم الحرم لمنع الاختلاط أيضا، كان بإمكانه الحديث عن توسعة أو إضافة أدوار جديدة للنساء، أو حتى المطالبة بتخصيص بعض ما هو قائم للنساء دون استخدام مفردة الهدم التي آذت شعور كل مسلمي العالم، ولكنه للأسف آثر استخدام لفظة الهدم بدل البناء. أما من فكر في زيارة القدس فلي معه وقفة أخوية، أنا لا أعرفه وأعلم أن جهلي به لا يضره وأن عدم معرفته بي قد تغنيه، يقول غفر الله له، أننا أسأنا فهم مقصده النبيل الذي كان التصوير على أطراف فلسطين، وقال مريدوه أن قصده الآخر هو إحياء ذكرى القدس في النفوس. يا رعاك الله قد أسأت من حيث تصورت أنك أحسنت، إذا كان مشاهدوك القريبون لم يفهموا مقصدك فكيف سيكون حال البعيدين عن برنامجك وبلدك، هل علمت أن خبرك طارت به الوكالات قائلة أن داعية سعوديا يرغب التطبيع بزيارة القدس، هل بلغك ترحيب الخارجية الإسرائيلية وحجم الدعاية الذي جنته؟ نعم رفضت، ولكن من سيهتم برفضك بعد أن علم الجميع بوجود الرغبة. قال العالم، كل العالم أن فكرة التطبيع لها جذورها عند علماء الدين السعوديين ولكن يمنعها الشعور الشعبي والموقف الرسمي ويمكن تعديل هذا الشعور وهذا الموقف بواسطة هؤلاء العلماء، هل يرضيك استنتاج كهذا، قاربه كثيرون بالإسلام الجديد الذي تبشر به أمريكا بنزع آيات الجهاد منه، هل يرضيك تشويه كهذا؟ أجدد شكري للشيخ الخضير، عضو هيئة كبار العلماء، الذي حاول تصحيح خطئك. لا أطالب هنا بالحجر على أحد ولا أحاول استعداء أحد على أحد، ولا أطالب بمنع الرأي، لكن هل إجازة القتل رأي هل التكفير مجرد وجهة نظر، هل إيذاء شعور مليار مسلم حرية تعبير، هل اللعب على مشاعر الجماهير حرية رأي؟ حتى الأمس القريب كنا نشتكي من نزعات الإقصاء والتبديع والتفسيق، فإذا بنا ننتقل وبسرعة البرق إلى مرحلة القتل والتكفير والتدمير، وغدا إذا سمح لهذه الظاهرة بالنمو والاستمرار سنصل، لا قدر الله إلى مرحلة تكفير المجتمع وكل مخالف في الرأي. هذه كلها مراحل بدأنا ننزلق إلىها وهي مراحل خطرة ومحطات فتنة في سير الأمم وتقدم الشعوب، وما لم نسارع باحتوائها فهي كفيلة بنقلنا، لا قدر الله، من مرحلة الحروب الكلامية إلى مرحلة الحروب الأهلية، حدث سيناريو كهذا في دول كثيرة بعيدة وقريبة منا، فهل نأخذ العظة والعبرة والحذر؟ هذا الذي يحدث، هل هو إشغال للأمة بقضايا مختلف عليها منذ القدم وحتى اليوم والغد، أم هو إشعال للفتنة بينها، هل فيه تقريب لوحدة الكلمة، حتى لا أقول الأمة، هل فيه محاولات لرأب الصدع ومداواة الجرح، أم هو نبش في التراث عن كل ما يؤيد وجهة نظر لا تتماشي مع متطلبات العصر، فالتراث ذاته يخبرنا عن تغير الفتوى باختلاف ظرفي الزمان والمكان. القضية تمضي أبعد من هذا، انظروا كيف اختصروا قضايانا الفقهية في مسائل خلافية كالاختلاط والحجاب والغناء، وكيف همشوا قضايانا العقدية في مسائل صغيرة استثنائية كمحبة الكافر غير المحارب والتقارب بين الطوائف، بدلا من التوجه إلى ما يشغل بال الأمة ويعوق تقدمها وأخذ حظها من العلوم الدنيوية إلى جانب العلوم الأخروية، وهذا تقسيمهم، بدلا من التوجه إلى معالجة الفساد المستشري في الآراء والذمم، وهل الدين إلا النصيحة، وبالخصوص فيما ينفع البلاد والعباد. للحديث صلة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.