العالم كله يعتبر قصيدة النثر أجمل مواليد الشعر الإنساني والظاهري يراها عجوزاً شمطاء! ولذلك أود أن ألفت نظره إلى عدة حقائق يُفضَّل أن يعرفها كل من يتكلم عن قصيدة النثر: فقد اهتز الشعر العربي على مدار تاريخه مرتين، الأولى حين انكسر عموده لأول مرة في قصيدتين نُشرتا العام 1948 لشاعرين هما بدر شاكر السياب ونازك الملائكة، وسميت هذه الهزة الشعر الحر، وفي المرة الثانية اهتز بعنف تحت وقع الهزائم التي منيت بها الثقافة العربية،تحديداً في دولة ما بعد الاستقلال العربية،، وأولها هزيمة 1967 التي أفرزت جيلاً قادراً على تأمل الهزائم، فنتجت قصيدة جديدة، قوى عودها مع الانتفاضة الفلسطينية ودخول العراق أرض الكويت، حين أحس الشعر العربي أن الإيقاع خائن مثل بعض الجنرالات، وأن البقاء للإنسان الذي دمره الاضطهاد والأكاذيب، فكانت قصيدة النثر التي تناسلت في أجيال لا تزال قادرة على تأمل العالم. إن الظاهري في حواره مع "الرسالة" لا يعرف أن الشعر الذي تعرفه الإنسانية كلها ليس هو المكتوب وفق آليات قديمة أكل عليها الدهر وشرب ،وليس الذي يمشي وراء السلف الشعري مربوطاً بالسلاسل كأنه واحد من العبيد، الشعر هو الطاقة الهائلة التي تتأكد مقدرتها على الوصول إلى المعنى من أجمل الطرق، لا يشترط فيه رضا الأب أو الأم، ولا يُسمح بتداوله أمام الأطفال، لأنه لن يكون شعراً حتى يحرضهم على التأمل وتغيير المصير، القصيدة التي تسميها عجوزاً شمطاء، لأنك لا تريد أن تعترف بها، كُتبت بها أعظم أشعار القرن العشرين في أوروبا، ورسم بها الشاعر اللبناني وديع سعادة قبل عشرين عاماً أجمل لوحة شعرية للصراع الطائفي والإنساني في لبنان،وابن عقيل لا درك أن قصيدة النثر تواجه حرباً من الدولة والمؤسسات الثقافية العربية، في مصر مثلاً الدولة استبعدت قصيدة النثر من معرض القاهرة الدولي للكتاب، في الوقت الذي تحاول فيه استقطاب مؤتمر قصيدة النثر لكي تحوله إلى مسخ، لكي تتحكم في رموز هذه القصيدة، الذين رفضوا أن تسطو الدولة على شعرهم المستقل، كما أن أهم الكتب التي خرجت للهجوم على قصيدة النثر أصدرته دار نشر إماراتية للشاعر المصري أحمد عبد المعطي حجازي الذي منح نفسه جائزة العام الماضي باسم قصيدة الشعر التقليدية، ولو كانت قصيدة النثر عجوزاً ما كان لكل هذه الدول أن تحاربها، إنهم يخشون من غوايتها الرهيبة، التي جعلت الكثيرون يلهثون لمحاولة إلغائها.