مِن البداية أقول -بَعد الاستعانة بالله، والتعوّذ مِن الشّيطان الرَّجيم-: إنَّ هذا الكِتَاب يَتناول «نَقد اللغة الإداريّة»، مِن حيثُ علاقتها بالفِكر.. أُعلن هذا مُنذ البَدء، وأُصرِّح أنَّ هذا «المَقال» تَرفٌ فِكري «عَرفجي»، حتَّى لا يأتي قَارئ أو قَارئة في أحد التَّعليقات ويَقول: مَاذا أستفيد مِن هذا «المَكتوب»..؟! لذا إذا كُنت -أيُّها المُتلقِّي الكَريم- لا تَنسجم مع هذه الأفكار، فلا تَقرأ هذا المَقال، وإذا لم يَعجبك «فاشرب مِن مَاء البَحر»..! حَسناً.. في اللغة الإداريّة، هناك تَفكيك يُشبه «تَفكيك الاتحاد السّوفيتي»، بحيثُ يُطلق اللفظ ويُراد به غيره، وتَأتي الكلمة لتَدل على غير مَعناها، وتَتقدَّم المُفردة لتُعطي غير مَبناها..! خُذ مَثلاً، يُقال: وَصل إلى الإدارة الفُلانيّة خِطاب رقم (- -)، بالموافقة على الأمر العِلَّاني.. والحقيقة أنَّ الذي وَصل ليس «خِطَاباً» بَل «كِتَاباً» برَقم وتَاريخ..! حَسناً، مَا الدَّاعي لهكذا مَوضوع..؟! الدَّاعي أنَّ هناك تَعميماً وَصل إلى الإدارات الحكوميّة، يَنص عَلى تَسمية «الخِطَاب» «كِتَاباً»، وهذا التَّعميم صَدَر قبل أسابيع، لهذا أحببتُ أن أدلو ب«حبري الأصفر» –هكذا- بشَكل مَجَّاني، مِثل «الوعَّاظ والدُّعاة»..! لنَعُد إلى صُلب الموضوع، وأعني «خِطَاب وكِتَاب»، لأقول: إنَّ التُّراث هو «الخزَّان العِلْمي»، الذي نَسحب منه مَاءنا اللفظي، وهذا التُّراث يَقول: (إنَّ الخُلَفَاء كانوا يَقولون للولاة: هذا كِتَاب «أمير المُؤمنين».. أو يَصلكم «كِتَابنا هذا وفيه كذا».. إلخ)، وهذا الأمر يَدل - كدَلالة أنَّ الاتحاد ضَعيف هذه السَّنة– على أنَّ السَّلف «الصَّالح» والخَلَف «المَالِح» يُفرِّقون بين «الخِطَاب» و«الكِتَاب»..! والحقيقة أنَّ هذا التَّعميم كان مُرافقاً للصَّواب، حين فَرَّق بين «لغة الخِطَاب» و«لغة الكِتَاب»، لأنَّ الفَرق بينهما وَاضح، كوضوح «العَشوائيّات في جُدَّة» –بضم الجيم-..! حَسناً.. يقول أحدهم: إنَّ العَرب «يَخطبون ولا يَتخاطبون»، ومَن مِنَّا يَجهل الفَرق بين وَاحد يَخطب، ومَجموعة تَتخاطَب وتَتحاور..؟! أمَّا الكِتَابة فهي «رَسم الكلام على الوَرق»، والرَّسم غير اللفظ.. ولو قَلَّبنا كَلمة «كَتَب» لوجدنا أنَّها تَضم «كبت، وبكت، وتبك، وتكب»، وأنا أعرف ثَلاثة مَعان مِن هذه الكلمات، أمَّا البقيّة لا أعرفها، ومَن أراد مَعناها، فليَذهب -فَضلاً لا أمراً- إلى أخينا القَاموس فعنده الخبر «الوكاد»! كذلك يُفرِّق العَرب بين الكَلام واللفظ، فالكَلام ما يَدل عَلى مَعنى، ولذلك يَقول أحد الرَّاسخين في اللغة: «كَلامنا كُلوم»، والكُلوم جَمع «كَلْم» وهو الجَرح، لهذا يُقال: «كَلامنا جُروح»، ومَن مِنَّا لا يَستخدم في كلامه جُملة: «فُلان أو فُلانة جَرحتنا في كَلامها»..؟! أمَّا اللفظ، فهو ما يَخرج مِن تَحريك الشَّفتين، ولو كان مِن غير مَعنى، لذا جاء في القُرآن الكريم قول الحق -جلَّ وعزّ-: «مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ»..! حَسناً.. مَاذا بَقي..؟! بَقي القول: يَجب أن نُفرِّق بين «القَول» و«الحَديث»، و«اللفظ» و«الكَلام»، و«الخِطَاب» و«الكِتَاب»، وغيرها مِن «المُترادفات اللغويّة»، التي وَردت في «كِتَاب الله»، وكُلّنا يَعلم أنَّ القُرآن الكريم استحوذ على كُلِّ البَلاغة..! وفي النَّهاية أقول: مَن شَاء مِنكم أن يَقرأ هذا «المَكتوب»، وليس المقال، فليَفعل، ومَن شَاء ألَّا يَقرأه، فليشرب مِن مَاء البَحر، فهو أكثر «عُمقاً» وأكبر «دِفقاً»..!.