ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    «خدعة» العملاء!    الخرائط الذهنية    جرائم بلا دماء !    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    لماذا فاز ترمب؟    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    علاقات حسن الجوار    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في جماليات التجربة الإبداعية للفنان نهار مرزوق
نشر في المدينة يوم 10 - 03 - 2010


السيرة الذاتية للفنان نهار مطر مرزوق حافلة بالعديد من المشاركات والجوائز وشهادات التقدير.. ومن يرى أعماله التشكيلية ويتأمّلها جيدًا يدرك تمام الإدراك أنه بالفعل يستحق ليس هذا فقط وإنما أكثر من ذلك بكثير.. فهو فنان إنسان يمتلك ويعي ويفهم جيدًا كل مقومات العملية الإبداعية ويمتلك أدواتها وتقنياتها وأساليبها. لقد جمع الفنان في أعماله بين هارمونية اللون وإيقاعية الخط وتوالد الأشكال من خلال حركية الخط في حس تعبيري جمالي سرعان ما يتخلل وجدان ومشاعر المتلقي الجيد والمتأمل الواعي ذو الرؤية البصيرية. لقد تشرّب الفنان روح الدين الإسلامي الحنيف فخرجت أعماله وكأنّها شحنات روحانية انعكست على مسطحات أعماله فأكسبتها تميّزًا جماليًّا وطاقات إبداعيّة روحانيّة، حيث ظهر البيت الحرام في تجلّيات تشكيلية وحالة من التعبّد الروحاني، فكانت علاقاته القوسيّة التي تضمنتها تجربته الجمالية والتي ترمز للحرمين المكّي والمدني.. حالة إبداعية متفردة نابعة من روح إنسان فنان وبصيرة متأمل يتخلله روح الدين.. إنها حالة إبداعية روحانية متأججة.. إن أعماله بمثابة تعبير ديني وتسبيح، فهي تصوّر حالة التعبّد التي عليها الفنان.. إنها بحق تجربة إبداعية مميزة تضمنت قيمًا جمالية وفنية وروحانية في قوالب تشكيلية تتسم بالحس التجريدي والخفة والهارمونية. والمتأمّل المدقق في رؤية أعمال نهار مرزوق يرى بعينه المجردة القيم الجمالية ويستشرف ببصيرته القيم الروحية، والفنان المتأمل يستشرف من بين ضربات فرشاته أسلوبًا جماليًّا، وتقنيات عالية القيمة. كما تتميز أعماله بالشفافية التي تتوافق وطبيعة موضوعاته.. حيث استلهم تكويناته بنفس صافية وروح متيقظة وبصيرة متفتحة وعين متأملة فاحصة ومدققة، وتقنيات مميزة وأسلوب خاص متفرد. لقد حقّق اهتزازية وتوتر في الأسطح مما نتج عنها انبعاج للشكل داخل أرضية العمل.. تذكرنا في بعض الأحيان بأعمال التشكيلي فيكتور فازاريللي القائمة على الخداع البصري. لقد استخدم الفنان في تلوين تكويناته مجموعات لونية متكاملة ليحقق حالة من الترابط والانسجام، كما حقق تعادلية في العمل بين نسب الفاتح والقاتم لنفس المجموعات اللونية المستخدمة في العمل الفني الواحد، فتارة يكون الشكل في الفاتح والأرضية في القاتم وتارة أخرى نرى العكس. ومما سبق يمكن الوقوف على بعض الجوانب الهامة والمتميزة في إبداعات نهار مرزوق التشكيلية والتي تتحدد في: * التأكيد على الجانب الديني.. من خلال مفردات أعماله. * تحقيق جانب عالٍ من الهارمونية والتكاملية اللونية. * تحقيق التوازن بين فواتح الألوان وقواتمها داخل العمل الفني الواحد. * تحقيق الشفافية اللونية.. حيث ظهرت الألوان وكأنها قطعة من القماش المنسدل على الأشكال، حيث نلحظ من تحتها درج سلم أو هيئات مسطحة أو مجسمة. * تحقيق حالة من الإيقاعية الخطية النابضة. * تنوع مفردات أعماله، فعلى الرغم من سيادة الأشكال القوسية المستلهمة من العمارة الإسلامية عامة والحرمين على وجه الخصوص إلا أننا نلحظ في البعض الآخر من أعماله عناصر أخرى تفصح عن مضامين مختلفة.. ولكن يبقى هناك رابطًا بين أعماله وهذا الرابط يتحدد في الإيقاعية الخطية ووحدة الأسلوبية اللونية. * تحقيق حالة من النورانية النابعة من عمق الفلسفة الإسلامية المستشرفة من قوله سبحانه وتعالى (نور على نور)،.. (الله نور السموات والأرض..)، ولقد جعل من هذا الرمز النوراني الجمالي بأعماله الفنية مسارات لرؤية العمل، مما يرسم ويحدد ويحرك عين المشاهد وفق فلسفة العمل وأولويات الرؤية. * تحقيق الإحساس بالتجسيم الإيهامي، فبرغم إبداعه على أرضيات مسطحة إلا أنه حقق حالة من التجسيم الإيهامي من خلال توظيفاته اللونية المتميزة. * المتأمل في التشكيلات الخطية الإيقاعية التي تشكلت منها أعمال الفنان نهار مرزوق يلاحظ أنها تطور طبيعي لتشكيلات الخط العربي التي كانت المرحلة السابقة لتلك التجربة الإبداعية المتميزة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.