الجامعة العربية تؤكد دعمها لإنشاء التحالف العالمي لمكافحة الفقر والجوع    جمعية المسؤولية المجتمعية تنظم مؤتمرًا صحفيًا بوكالة الأنباء السعودية    دراسة: القراء يفضلون شعر «الذكاء» على قصائد شكسبير!    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الأمريكي    التعليم: إلغاء ارتباط الرخصة المهنية بالعلاوة السنوية    «الثقافة» تحتفي بالأوركسترا اليمنية في مركز الملك فهد الثقافي    42 متحدثًا في الملتقى البحري السعودي الثالث    كلب يقضي عامين بجوار قبر صاحبه    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    الأخضر في مهمة «نصر»    الأخضر «كعبه عالي» على الأحمر    المشعل.. في الصدارة والكل من بعده    الأخضر يختتم استعداده لمواجهة منتخب إندونيسيا ضمن تصفيات كأس العالم    الخليج يواجه الشباب البحريني في ربع نهائي "آسيوية اليد"    الأخضر السعودي تحت 19 يتغلّب على البحرين في ختام معسكر الشرقية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع حاكم إنديانا الأميركية    «عكاظ» تكشف تفاصيل 16 سؤالاً لوزارة التعليم حول «الرخصة»    «الشورى» يطالب التأمين الصحي بالقيام بمهماته وتحقيق أهدافه    9,300 مستفيد من صندوق النفقة في عام    اتفاقيات لشراء «الطاقة» بسعة 9200 ميجاواط    انعقاد أولى الجلسات الحوارية في المؤتمر الوطني للجودة    العتودي الحارس الأخير لفن الزيفه بجازان    اتهامات تلاحق كاتباً باستغلال معاناة مريضة ونشرها دون موافقتها    بعد سيلين ولوبيز وكاميلا.. العالمي هوبكنز يعزف في الرياض    163 حافظا للقرآن في 14 شهرا    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1 %    إصابات الربو في الطفولة تهدد الذاكرة    (إندونيسيا وشعبية تايسون وكلاي)    هل تجري الرياح كما تشتهي سفينة ترمب؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال مدرسة تابعة للأونروا    ChatGPT يهيمن على عالم الذكاء الاصطناعي    سعادة الآخرين كرم اجتماعي    عودة للمدارس    وزارة العدل: 9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    التوسع في استخدام أجهزة التحكم المروري للحد من الحوادث    بيع ساعة أثرية مقابل 2 مليون دولار    الثعبان في «مالبينسا»..!    الادخار والاستثمار… ثقافة غائبة    بهدف تنمية الكوادر الوطنية المتخصصة.. إطلاق برنامج تدريب المبتعثين في التخصصات الثقافية    تدشين التجمع الغذائي في جدة الأحد المقبل    الاختيار الواعي    صنعة بلا منفعة    لبنان نحو السلام    رسالة عظيمة    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية بالمملكة ترتفع إلى مليار ريال    الأمير سعود بن مشعل يستقبل مندوب تركيا    مرحلة الردع المتصاعد    المملكة ومكافحة مضادات الميكروبات !    الاكتناز    البرتقال مدخل لإنقاص الوزن    حسام بن سعود يستقبل رئيس جامعة الباحة    سعود بن طلال يطلق كائنات فطرية في متنزه الأحساء    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    رئيس هيئة الأركان العامة يدشّن أعمال الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    قائد القوات المشتركة يستقبل نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“لجنة القصة” بالقاهرة تتجاوز الصمت في ذكرى رحيل الطيب صالح
نشر في المدينة يوم 10 - 03 - 2010


تَأخُّر أحتفاء المؤسسات الثقافية المصرية بالروائي السوداني الطيب صالح، الذي رحل عن عالمنا في 18 من فبراير 2009، يدل علي أننا ببساطة نتراجع عن دورنا الثقافي، والصورة لدينا مازالت تهتز، لأن أثراء تجاربنا الحياتيه والإنسانية تسير في بطء، والكوب لا يرى منه سوى بعض قطرات فارغة، ومع ذلك تحجب الرؤيا.، فهذا الروائي الكبير الذي لقبه النقاد ب”عبقري الرواية العربية” رحل في صمت، وامتد الصمت لمدة عام كامل، لم تذكره فيه تلك المؤسسات ولو بكلمة واحدة، فجاءت مؤخّرًا مبادرة أقامة لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة لندوة تحمل اسمه، محاولة لا بأس بها لتدارك الأمر، كما أشار بعتاب مهذب الناقد الدكتور سيد البحراوي بقوله:”أحسنت لجنة القصة عندما تداركت الأمر وأقامت هذه الندوة في ذكرى رحيل الطيب صالح”.. ذكريات في مائدة “الطيب” وعلى مدار يوم كامل جلس نقّاد وأدباء مصريون يحتفون بذكرى الطيب صالح ويتحدثون عن ذكريات جمعتهم به وتساءلوا عمّا كان من الممكن أن يحدث إذا استمر في الكتابة حتى مماته، بعد أن أشار المترجم السوداني محمود عثمان صالح أقرب أصدقاء الطيب صالح، بأنه كتب نتاجه الأدبي في الأربعين سنة الأولى من حياته قبل أن يتفرغ لكتابة المقالات الصحفية ويبتعد عن الأدب. وتحولت المائدة المستديرة لشهادات الروائيين حول الطيب صالح إلى جلسة ذكريات حول ما يجمع الأدباء المصريين بصالح وسرد بهاء طاهر قصة لقائه الأول به في لندن. وتحدث الكاتب المسرحي محمود سالم عن صداقتهما القوية وسهرات جمعتهما مع الناقد رجاء النقاش والأديب يوسف إدريس. فيما سرد سالم وقائع جلسة جمعت بينه وبين إدريس وصالح في الثمانينيات حين قال إدريس للطيب إن مندوبًا من جائزة نوبل جاء لزيارته ليخبره بترشيحه للجائزة، ولكن إدريس طلب من الجائزة أن يحصل عليها الطيب صالح أولاً، لتسري موجة دعابات في الجلسة، وحاول بهاء طاهر توضيح الصورة أكثر قائلاً: “لا أعرف تفاصيل مطلب يوسف إدريس بترشيح صالح أولاً؛ ولكني سمعت من الناقد صبري حافظ أنه قرأ مقالاً في مجلة النيوزويك الأمريكية من مراسل المجلة في استكهولم يهاجم لجنة نوبل بلهجة شديدة لأنها لم تمنح الجائزة لأديب شهير، ووضعت يوسف أدريس في القائمة القصيرة للجائزة. وأضاف طاهر: “لم تربطني علاقة صداقة قوية بالطيب صالح؛ ولكني عرفته من خلال كتاباته بعد أن قرأت قصة قصيرة نشرها في مجلة لبنانية، وجدتها تختلف عن كتابة الأدب القصصي الذي نألفه، إلى أن قابلته في لندن من خلال تعارف ود على بعد ان كان استمع إلى برنامج إذاعي كنت أقدمه في الإذاعة المصرية. وطالب الروائي يوسف القعيد بتوثيق دقيق لمؤلفات الطيب صالح وقال: “هناك محاولات، ولكنها لم تجمع جميع كتاباته، فقد جمع حسن أبشر الطيب مقالاته في كتاب ولكنها لا تكفي ولأن الطيب صالح كان دائم التعديل في أسماء مجموعاته القصصية وأسماء القصص نفسها وهذا يجعلنا أمام مطلب لتوثيق حقيقي ومراحل كتابة كل قصة وتطورها. وتعجب القعيد من أن إنتاج الطيب صالح توقف عندما بلغ الاربعين من عمره ولم يكتب بعدها، وتسائل إذا كانت رواية مثل "موسم الهجرة إلى الشمال" مازالت تؤثر فينا حتى الآن فماذا لو استمر في الكتابة حتى وفاته. وتحدث عن الطيب صالح، وعن أعماله الأبداعية، الروائي خيري شلبي بطريقة شاعرية قائلاً: "كانت أعماله كمياه النهر المتدفق، تعرف كيف تشق طريقها إلي قلوب القراء أينما كانوا، وتبوح لهم بما تخبئه الأساطير من سحر الشخصية السودانية، كما عني بالشخصية الأفريقية بأكملها، التي تمتد من تخوم خط الإستواء حتى شواطئ الأطلسي والمتوسط، وفي أعماله نشم رائحة الطمي، الحقول، البخور الذكي، الكمون، الفول المدمس، وروث الماشية، وكل ذلك بأسلوب جاذب منعش للذاكرة، ومزدان بالألوان الزاهية المشرقة البهيجة، وذلك جليًا في أعمال مثل "بندر شاة"، "دومة ود حامد"، و"موسم الهجرة إلي الشمال"، التي كانت كمدائن من زمن أفريقي مجيد، وستظل علامة في الثقافة العربية". وفي ورقة بحثيه بعنوان "قراءة في قصة سوزان وعلي"، أتخذ الدكتور حسين حمودة نموذجًا لتوضيح عبقرية الطيب في الاختزال، والتكثيف السردي، ففي القصة التي لا تتجاوز الخمسة أسطر، قدم مقارنة بين عالمين وحضارتين مختلفتين من خلال حب مستحيل بين بطلي القصة، استنتج عن طريقها أنه برغم بساطتها الظاهرية وتقشفها، إلا أنها موصولة بتجربة الطيب الإبداعية، وتعد مخطّطًا أجماليًّا للمساحة التي تحركت فيها عوالمه الأدبية. أما الدكتور خير دومة فقد أتخذ من رواية "موسم الهجرة إلي الشمال" نموذجًا في ورقته التي جاءت بعنوان "عدوى الرحيل: قراءة في موسم الهجرة إلي الشمال" وفيها أكد على أن تلك الرواية التي ظهرت في ستينيات القرن الماضي، أي قبل ظهور نظرية ما بعد الاستعمار بحوالي 20 عامًا، إلا أنها كانت بمثابة دراسة استكشافية للآثار اللا واعية التي تركها الاستعمار الأوروبي على الشعوب المستَعمرة، ولاحظ دومة أن نظرية ما بعد الاستعمار نهضت على أكتاف المثقفين المهاجرين إلى الدول التي استعمرتهم، وبالتالي هم يمثلون المستعمر ولا يمثلونه في آن، ويعملون على تفكيك خطابه، وباختصار يعبرون عن حالة تمزق تلك الشعوب بين ثقافتين مختلفتين. وأوضح الدكتور سيد البحراوي في ورقته التي جاءت بعنوان "الطيب صالح من منظور ما بعد كولونيالي" أن الأبداع الحقيقي يمكن أن يرى برؤى متعددة، منتقدًا كذلك أغلب اجتهادات منظري ما بعد الكولونيالي، لتركيزهم بشكل أساسي علي رواية موسم الهجرة إلي الشمال دون النظر لباقي أعمال الطيب، وأتكائهم على تشابه بعض الجزئيات الخاصة بحياة الطيب مع بعض تفاصيل الرواية دون النظر لجوانب أخرى من حياته، مستنكرًا فكرة تطابق شخصية الكاتب ورؤيته مع أعماله الأدبية، مع التأكيد على إدانة الطيب ذاته لبطل روايته "مصطفى سعيد" الذي يمثل ثقافة المهاجر المختلطة، في مقابل احتفائه بشخصيات بسيطة تعبر عن القرية، وتمثل خاصية البقاء والإضافة للحياة السودانية دون أن تتلوث بجرثومة التمزق بين تراثها الثقافي والإنساني، وثقافة وتراث المستعمر، مثل شخصية "محجوب" الذي تجاهله معظم محللي الرواية. وختمت الندوة بورقة دكتور يسري عبدالله التي كانت بعنوان "مساءلة الآخر في قصص الطيب صالح" ورصد يسري من خلال مجموعة "دومة ود حامد" القصصية طريقة تناول الطيب صالح لعلاقة الأنا بالآخر.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.