تنفيذ مشاريع «المجموعة الثانية» من برنامج تطوير محاور الطرق الدائرية والرئيسية في الرياض    «الأمن البيئي»: ضبط 9 مواطنين لنقلهم حطباً محلياً بالقويعية    العيدابي.. عاصمة الشهد التي تجذب مربي النحل في فصل الشتاء    الشرع: السعودية حريصة على دعم إرادة الشعب السوري ووحدة وسلامة أراضيه    إعلاميون ل عكاظ: الهجن السعودية تخطف الأضواء عالمياً    «أحلام»: تأجيل الجزء الثاني من «العناق الأخير»    وزارة الشؤون الإسلامية تختتم معرض القرآن الكريم    مركز «911» يتلقى (2.606.704) اتصالًا خلال شهر يناير    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرّم الفائزين في 16 فبراير    الفريدي وأبو الحسن يَتلقون التعَازي في إبراهيم    زيارة الشرع.. التأكيد على الشراكة الاستراتيجية بين السعودية وسوريا الجديدة    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية الدنمارك    اختتام بطولة الشطرنج بالظهران وسط حضور ومشاركة من مختلف الدول    محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء لجنة السلامة المرورية بالمنطقة    رحيل محمد بن فهد.. إنسان ورجل دولة باقٍ بذاكرة الزمن    المملكة المتحدة: سعي ترمب لفرض رسوم جمركية يهدد ب "تأثير ضار للغاية" على الاقتصاد العالمي    رئيس اتحاد التايكوندو: تطوير التحكيم أولوية لتعزيز مكانة اللعبة محليًا ودوليًا"    أمير جازان رعى حفل انطلاق الفعاليات المصاحبة للمعرض الدولي للبن السعودي 2025م    3 مسببات لحرائق التماس الكهرباء    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    البريطاني "بيدكوك" يتوّج بلقب طواف العلا 2025    زيلينسكي يفتح طريق التفاوض مع روسيا    تجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة ويحقق جائزة وزير الصحة في الرعاية الصحية الحديثة    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    غرفة تبوك تعقد ورشة عمل برنامج تنافسية القطاع الصناعي الثلاثاء    بعد إنجازه في دكار... يزيد الراجحي يكتب التاريخ بفوزه الثامن في حائل    مدير تعليم الطائف يتابع تطبيق الزي الوطني السعودي في المدارس الثانوية    أحمد الشرع يصل السعودية.. اليوم    7 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس"    "السعودية للكهرباء" تُسوِّي جميع التزاماتها التاريخية للدولة بقيمة 5.687 مليار ريال وتحوِّلها إلى أداة مضاربة تعزِّز هيكلها الرأسمالي    لماذا تُعد الزيارات الدورية للطبيب خلال الحمل ضرورية لصحة الأم والجنين؟    رياح نشطة وأمطار متفرقة على بعض المناطق    استشهاد 5 فلسطينيين وتدمير أكثر من 100 منزل في جنين    «سلمان للإغاثة» يدشن مشروع توزيع مواد إيوائية في باكستان    إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الزي المدرسي.. ربط الأجيال بالأصالة    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    موكب الشمس والصمود    ملاجئ آمنة للرجال ضحايا العنف المنزلي    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    تفسير الأحلام والمبشرات    نصيحة مجانية للفاسدين    أمير حائل ونائبه يعزّيان أسرة الشعيفان بوفاة والدهم    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    غالب كتبي والأهلي    حزين من الشتا    رحل أمير الخير والأخلاق    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في مقالتك خلط.. والنظرة السطحية وراء التبشير بالمذاهب والمعتقدات!!
نشر في المدينة يوم 26 - 02 - 2010


كتب الشيخ حسن الصفار في ملحق الرسالة من جريدة المدينة المنورة ليوم الجمعة الموافق 21/2/1431ه تحت عنوان (التسامح الديني) والذي جاء فيه ينظر كثير من الدينيين للاختلاف الديني بين بني البشر نظرة سطحية ساذجة. حيث يرى كل منتمٍ إلى دين أو مذهب أن معتقده هو الحق والصواب وما عداه خطأ ووبال وهذا الاعتقاد أمر مفهوم كما يقول لأنه لو يعتقد ذلك في دينه ومذهبه لما صح له اتباعه والأخذ به وقال ولكن السطحية والسذاجة تكمنان في تعجبه من أتباع الأديان والمذاهب الأخرى، كيف يأخذون بدين باطل ومذهب فاسد؟ إنه يرى نفسه على الحق الذي لا نقاش فيه والصواب الذي لا ريب فيه فلماذا لا يتبعه الآخرون في دينه ومذهبه؟ وقال: يمكن للإنسان أن يتجاوز هذا الشعور الساذج لو التفت إلى أن الآخرين قد يحملون النظرة نفسها تجاهه وتجاه عقيدته، إنهم يرون أنفسهم على الحق والصواب في انتمائهم الديني وأن ما عداه باطل وضلال، وهم يتعجبون ويتساءلون لماذا لا يتبع هو سبيلهم؟ وقال وهذا لا يعني أنه ليس هناك حق وحقيقة فالانتماء الديني قائم على أساس التمسك بالحق ومفارقة الباطل، لكن ما نريد الإشارة إليه والتأكيد عليه هو أن المسألة عند بني البشر تحيط بها الكثير من التعقيدات وعوامل التأثير المختلفة، وهي ليست مسألة سهلة يمكن النظر إليها بسطحية أو يمكن حسمها بمناظرة ونقاش. إن هذه النظرة السطحية للقضية الدينية هي وراء اندفاع الكثيرين من الدينيين للتبشير بمعتقداتهم بطرق فجة وملتوية لا تتفهم ظروف الآخر وقد تؤدي إلى الإساءة إليه والاصطدام به. وقال إن من حق الإنسان أن يفخر بعقيدته ويدعو إليها، لكن عليه أن يدرس حال من تتوجه إليه الدعوة، وأن يتعاطى معه باحترام ويقر له بحقه في الرفض والقبول، وهذا هو المنهج الإلهي. وقال أيضا والحكمة هي وضع الشيء في مكانه المناسب فليس كل شخص ولا كل وقت ولا كل أسلوب مناسب للدعوة، كما لا يصح لك أن تتناقش مع الآخرين المتلفين معك في القضية الدينية إذا لم تكن مؤهلاً لإدارة الحوار بأفضل أساليبه وقال إننا نعيش مشكلة على صعيد اختلاف الانتماء المذهبي والفكري في مجتمعنا حيث يسعى الأفراد إلى تكلف طرح الخلاف المذهبي في أي لقاء أو علاقة مع أحد من أتباع المذهب الآخر والتيار الفكري. والحقيقة قام الشيخ في هذه المقالة بخلط الأديان والمذاهب والمعتقدات مع بعضها البعض، فالأديان أصبحت متعددة ومتنوعة بين قارات العالم الخمس وهي التي يقع بينها الاختلاف، أما الدين الإسلامي والسنة النبوية لا يوجد عليها أي اختلاف حيث لا يمكن لمسلم أن يتجرأ وينكر شيء مما جاء في القرآن الكريم وكذلك السيرة النبوية والتي جاء بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهي تأتي في المرتبة الثانية بعد القرآن الكريم ويتخذها المسلمون كافة منهاجاً لهم في تيسير حياتهم، عدا ذلك فلا يمكن للإسلام أو المسلمين الأخذ به أو الاعتراف به وإن حاول أن يدعو له البعض ويحوله على مذهب محاولاً إدخاله في القاموس الإسلامي وهو لا وجود له أصلاً لا في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية، ومن هنا وقع الاختلاف منذ العقود الماضية بعد أن أثر أصحاب هذه المعتقدات في البعض وكونوا لهم أتباعا توزعوا في أقطار المعمورة، وهذه تعد بحد ذاتها مخالفة ودخيلة على أركان الإسلام الخمسة التي نقلها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم عن ربه فاقتدينا بها، إذًا لماذا يحاول البعض وفي كل زمان ومكان إثارة مثل هذه المعتقدات الدخيلة على المسلمين وإلصاقها بالإسلام؟ فالسنة ليست قابلة للبحث والجدل بعد أن أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم وسار عليها بعد وفاته السلف الصالح ولا زالت محفورة في سويداء قلب كل مسلم ويعرفها الصغير قبل الكبير وما يتجادل حوله البعض في هذه الأيام بل ومنذ الخلفاء الراشدين هو أمر محسوم وانتهى أمره وحفظ في تلك الأيام، إلا أنه وفي كل زمان ومكان يحاول البعض إثارة مثل هذه الاختلافات والدعوة إليها واتهام بعض المسلمين بإنكارها وعدم الاعتراف بها، بل وصل الحد إلى أن خلفت الفراق وإثارة الفتنة بين المسلمين. فهل هناك من راشدين يجعلون المسلمين يعيشون في تآخٍ على مرور العقود المقبلة؟ ولكي نضمن عزة وكرامة المسلمين التي افتقدوها نتيجة هذه التناحرات التي تسببت في ضعفهم وذهاب ريحهم حتى فقدوا الكثير من أوطانهم ومقدساتهم طيلة القرن الماضي؟ فهل يصحو أولئك المتناحرون ويكتبون للأمة الحياة الكريمة والعودة إلى الريادة التي كانت تنعم بها بين الأمم؟

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.