الذهب يتّجه لتسجيل مكاسب أسبوعية وسط ترقب لبيانات أميركية    الكرملين: بوتين جاهز للتحاور مع ترمب بدون شروط مسبقة    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    ريال مدريد يتأهل لنهائي السوبر الإسباني على حساب ريال مايوركا ويلاقي برشلونة    ماذا بعد دورة الخليج؟    أسرار الجهاز الهضمي    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    إنجازات المملكة 2024م    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    لا تحرره عقداً فيؤذيك    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابن عقيل الظّاهري عالِمٌ أوهنه لهوه وكبّله اسمه 2-2
نشر في المدينة يوم 12 - 02 - 2010


تطرّق أبو عبدالرحمن في مواجهاته إلى كثيرٍ من الأسماء بالنقد في عبارات صارخة نوافقه فيما علمناه من عطاءات أصحابها، ونسكت عمّا نجهله كقوله في الهمداني والعقاد؛ على أن المرء لا يمكنه اسقاط ما يقوله أو غض الطرف عنه؛ بل يجتهد في تتبّع ما تتبّعه ليؤيد ما ذهب إليه أو يرده بدليل. وقد لفت نظري لين عبارته مع الدكتور غازي القصيبي، كلما جاء ذكره، وتذكرت ما كتبه في بعض أدبياته من سفره إلى لندن وما أصاب في سفره ذلك من خير عميم كان سببه القصيبي؛ وقرأت قوله في مواجهاته: .... "استعبدتني الحاجة، وأذلتني لقمة العيش، ولم أخط خطو من استعلى على الخبز الخبيث"؛ فهل لنا أن نربط هذه بتلك ونقول إن في كلامه عن غازي مسحة من المجاملة التي تكاد ترزح بصراحة أبي عبدالرحمن المعهودة في بعض مواقفه أو تزيد عنها. ونحن لا نقول عن أبي عبدالرحمن ما ينكره؛ فصعوبة الرّد عليه تكمن في أن عنده من الشجاعة ما يجعله يقول عن نفسه ما لا يستطيع غيره قوله فيه. ها هو يقول في مواجهاته: "لم أملأ منصبي هيبة، ولم يكن جانبي لينًا فحسب، بل كان بساطًا موطوءًا". رحمك الله يا أبا عبد الرحمن حيًّا وميّتًا؛ لا ريب أن هذا الطبع المتفشّي فينا نحن المسلمين تبرزه المجاملة التي بها تضيع قيم العدل والحق والجمال التي هي من دعائم أو دعائم نظريّة المعرفة عند أبي عبد الرحمن. فلا غرابة، إذن، أن ترانا نترامى في فجاج التّخلّف والجهل علمًا ومعرفةً. وإذا ما جئنا إلى علاقته بالشيخ ابن باز، قلنا الأولى به إظهار مدى تاثيره في حياته وبذرِه بذرة الصلاح في نفسه بقوله له: "ما أعظم مصيبتك عند الله" عندما زار نجاة الصّغيرة لفرط إعجابه بها. ماذا لو أن ابن باز سلك مسلكًا آخر في التّعامل مع هذه الخطوة الهائمة التي خطاها أبو عبدالرحمن؟. لقد كان الشيخ ابن باز ممّن يحفظ للمرء قدره ومكانه؛ فها هو يلومه على الخطأ الّذي ارتكبه، ويسمح له بالتدريس في غير مذهب الظاهريّة، فهو يجذبه بلطف بعيدًا عن اتّجاهين لم ير الشيخ ملاءمتهما لأبي عبد الرحمن، لما لمح فيه من خصال الخير. وهاهو أبو عبدالرحمن، بعد عمر مديد مديد، يتبرأ من الغناء ويبتعد عن الظاهريّة، فلنتأمّل. وإذا ما تأمّلنا، فلا يمكننا أن نتجاوز تأثير الشيخ ابن باز على أبي عبدالرحمن، وإن تأخّرت ثمار هذا التاثير لكنّها جاءت وهذا هو المهم. إنّك يا أبا عبد الرحمن مدين بالفضل للشيخ ابن باز ذكرت ذاك أو لم تذكره. وبصفة عامّة، فقد كان أبو عبد الرحمن شديد الصّراحة في مواجهاته إلاّ في محاولة تسويغه أمر ظاهريته بإلباسها ثوب الظاهر، كما أسلفنا، ومحاولة تبرئته نفسه من التّعصب لها ولمتبعيها سنين مديدة؛ وفي مسحة المجاملة التي تتعلّق بأطراف صراحته المعهودة فتشينها؛ ونريدها أن تنفكّ عنها، وهي جديرةٌ بالإنفكاك فهي عنده أقلّ ممّا عند غيره بكثير. ولئن كان أبو عبدالرحمن موسعي المعرفة بمعنى إلمامه بعدد من العلوم وجعل بعضها رافدًا لبعض، فإنّه قد يكسر البيت وهو يمليه أو يكتبه من محفوظه، كما هو الحال في البيت التالي الوارد في مواجهاته (عدد 3، ذو الحجة)، وفي بعض كتاباته من قبل : فلا حربٌ أخّرت مراتب سؤددي ولا قعدت بي عن ذرى المجد فارس والصحيح أن يكتب: "فلا أخّرت حربٌ مراتب سؤددي". وقد يزيد في البيت المنقول بما يُظهر معناه دون التّنبه إلى كسره، كما هو الحال في قوله: دعونيَ من إحراق رقّ وكاغد وقولوا بعلم كي يعلم النّاس من يدري الصحيح: "وقولوا بعلم يعلم النّاس من يدري"، بحذف حرف كي. وفي نقله قول ابن هاني في مواجهة 22 محرم: ما شئت لا ما شاءت الأقدار فاحكم فإنّك أنت الواحد القهار والصحيح أن يقال: فاحكم فأنت الواحد القهار. وقد لحقت هذه الأخطاء ما أورده من الشعر العامي في آخر مواجهاته، فترى تكرار كلمة شهودِ في قول الشّاعر: "أنت ما تلقى وانا ألقى لَيْ بغيت شهودِ ......" وكلمة "لي" في البيت معناها إذا أو لو؛ إي لو أردت شهودِ. وأسكت عن آخر البيت لكرهي لمثل ذلك التّوسّع في الوصف. وقد تكون هذه الأخطاء لقلّة الإعتناء في النّقل، أو للعجلة، أو لسبب آخر، فما التفت أبو عبد الرحمن لعملٍ إلاّ أجاد فيه؛ إلاّ أن شعره من نظمه جاف، لا يجذبك إليه ما يجذبك نثره. وهذا لم يمنع ابن عقيل من نظم القصائد وجمعها في ديوان منشور. وقد قلت هذا الرّأي قبل أن أطّلع على الحلقة الأخيرة من المواجهات؛ فإذا به يعزّزه بقوله فيها: "وإنّما ساعدني شيخٌ لي شاعرٌ من تميم ... وما سلست قصيدتي إلاّ ببضعة أبيات أمدّني بها. والآن ولله الحمد استغنيت عن طلب الحباء، فانقاد لي شارد الشّعر طيّعًا". صحيح قد يأتي الشّعر بكثرة المراس والمدارسة والكر والفر عليه ومنه؛ ولكنّه، يظلّ في مجمله، خاليًا من روح الشعر، متى ما فقدت الموهبة. وما زلت أذكر تعليق أحد القراء في إحدى الصّحف بعد أن كتب أبو عبد الرّحمن قصيدة تفعيليّة الوزن؛ فعنون الكاتب مقالة نقده آنذاك بقوله: "أتمنّى نجاة أبي عبد الرحمن بن عقيل الظاهري من تلك الصغيرة الّتي غرّد بها". ومع هذا فأنت تستفيد من براعة استشهاده بالشعر وحسن نقده له. وتستفيد كذلك عندما يحاور من يحاور فتقرأ في الحوار قول أحد المتحاورين: لغة العوام جديرة أن تهجرا وتعمّم الفصحى على كلّ القرى هذه بعض الوقفات مع هذا العَلَم البارز، اقتصرت عليها، تاركًا للقارئ الغوص في الفوائد العلميّة الجمّة الّتي بثّها في هذه المواجهات، فهي ظاهرة لكلّ أحد. ولو أنّ في الوقت سعة، لتحدّثت مشيدًا بمنهجه المعرفي، وبحديثه عن الدمقراطيّة، وبكلامه عن المذاهب التي حالت بين كثيرٍ من النّاس ومناهل الإسلام الصّافية، وبمقارعته أهل الباطل، وتشخيصه حال الأمّة، بأسلوب مباشر وغير مباشر، في كلمات مهمّة يجبن عن قولها كثير من علماء عالمنا الإسلامي العريض. •أستاذ الهندسة المساحيّة بجامعة الملك سعود الرياض

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.