القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    السعودية تتصدر دول «العشرين» في نمو عدد السياح الدوليين في 2024    البكيرية تستعد للاحتفاء باليوم الوطني 94 بحزمة من الفعاليات    الصين لا تزال المصدر الرئيس للاوراق العلمية الساخنة    القيادة تهنئ الحاكم العام لبيليز بذكرى استقلال بلادها    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    أبناؤنا يربونا    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام الهلال    مآقي الذاكرة    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على ضمك    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    إسرائيل - حزب الله .. لا تهدئة والقادم أسوأ    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    "الأوتشا" : نقص 70% في المواد الطبية و65% من الحالات الطارئة تنتظر الإجلاء في غزة    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    رياض محرز: أنا مريض بالتهاب في الشعب الهوائية وأحتاج إلى الراحة قليلاً    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    رئيس جمهورية غامبيا يزور المسجد النبوي    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قراءة في الخطاب الملكي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابن عقيل الظاهري عالمٌ أوهنه لهوه وكبله اسمه
نشر في المدينة يوم 05 - 02 - 2010


كانت مواجهات أبي عبد الرحمن بن عقيل في "الرّسالة" بمثابة المراجعة التّاريخية أو الثقافيّة الشّاملة التي يستفيد منها العالم والباحث والمثقف على اختلاف مشاربهم وقدراتهم. وهذه واحدة من حسنات هذه المواجهات الزّاخرة بالعلم العامر بالتّجربة الطويلة والصّبر والمثابرة في ميادين شتّى لا ينهض بها إلاّ فريق من النّاس. ورغم هذا، فما عمل ابن آدم من عمل، ولا قال من قول من لدنه، إلاّ وُجد عليه منه مدخل لم يكن في حسبانه؛ فسبحان القائل عن كتابه: "ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافًا كثيرًا". فليسمح أبو عبدالرحمن أن أورد بعض الملاحظات الّتي لا تقلّل، رغم أهميتها، من قيمة هذه المواجات العلميّة بحال. لقد ظهر من مواجهات أبي عبدالرحمن أنّه يسعى إلى تعريف الظاهر بطريقة تجعل الإسلام كلّه منضويًا تحت هذا الظاهر؛ فكأنّه فقط يطلق اسم الظاهر على منهج الاستنباط المألوف عند علماء الأمّة. وهو يحاول بهذا أن ينأى عن الظاهريّة التي صبغ حياته بها سنين طويلة. وإذا ما رجعت إلى ما بدأ يصرّح به من شطحات ابن حزم عرفت سبب رفض العلماء لظاهريّته الّتي يسعى إلى إعادة صياغة تعريفها بالتّركيز على الظاهر المألوف الذي لا ينازعه فيه أحد. والأولى أن يشكر من نصحه بترك الظاهريّة، وأن ينصح من بعده، دون الاكتفاء بالتّدرّج في الابتعاد عنها؛ وتسويغ منهج الابتعاد بأسلوبٍ شيّق مألوف منه. ورغم براعة أبي عبدالرحمن في سرد حججه فقد أدوشنا بمعنى الظاهر فمرة هو لا يعني الواضح كما في آية الإرث الّتي استشهد بها؛ ومرة يعني الواضح كما في قوله إنّ: "ابن باز مع الأصوليين على أن الظاهر هو خلاف الواضح وهذا ليس صحيحًا". ومرة "الظاهريّة لا تعني الحرفيّة أي الواضح الجلي"؛ لكنّ الصحابة الذين لم يصلّوا العصر إلاّ في بني قريضة أخذوا بحرفيّة النّص فهم عنده ظاهريون؛ كلّ هذه التناقضات حدثت في الجولة الثالثة من المواجهات. ثمّ يشير بعد تلك بثلاث إلى ما في الظاهريّة "من جمود وتضييق بالحرفيّة". ما أدري ماذا يريدنا أن نفهم منه؟ أعلم أنّ قلم أبي عبدالرحمن لا يعدم تسويغ ما سبق من تناقض؛ لكنّه تسويغ لن نخرج منه بفائدة ولا يطّرد أمره في كلّ حال. ولا شكّ أنّ لأبي عبدالرحمن كلمة قويّة مؤثّرة يصدع بها قلّما يجدها القارئ عند غيره فيما يُقرأه اليوم؛ ولكنه يوهن هذه الكلمة بالإفصاح عن سيرته العمليّة التي لا تخدم سيرته العلميّة لما شاب تلك من لهوٍ وعبث ولعب لا يليق بمن هم دونه في الفهم والفكر فكيف به هو. وقد يكون في الإفصاح عمّا لا يُجَمّل من السّيرة من الشّجاعة ما يُشاد به؛ ولكنّها شجاعة تجر من تجر إلى الإعجاب بسيرة صاحبها وربما تقليدها فيصيبه شيء مِن وزر مَن قلّده؛ والله تعالى أعلم. ولو اقتصر المرء على إطلاع من يرى ممّن حوله من النّاس على ماكان عليه من خطأ في حياته بقصد تحذيرهم ممّا وقع فيه لربّما كان ذلك مقبولا منه؛ أمّا أن ينشر كلّ شيء على الملأ، ويكرر النّشر فلا. وأبو عبدالرحمن ما فتئ يكتب وينشر جهاده في سبيل الغناء، وهيامه بأهله وتسويغه بين النّاس في شبابه وكهولته وشيخوخته إلاّ ما بقي منها، وهو قليل. وهو يصرح أنّه ما تخلّص من أشرطة الغناء والتمثيل والسّينما إلاّ منذ ثلاث سنوات فقط؛ أيّ أنّه قضى ما يزيد عن نصف قرن من عمره فيها ولها؛ معجبًا وممتدحًا ومتّبعًا وداعيًا إليها بما يكتبه ويقوله. وهاهو اليوم يعلن توبته منها وأوبته إلى الله، فالحمد لله ربّ العالمين. ولنا أنّ نسأل من أين للنّاس بعمر كعمر أبي عبدالرحمن يمكنهم، بأمر الله فيه، من تدارك ما تداركه بعد أن وهنت قواه، وخارت عزائمه، وكثر نومه، كما قال؟. ماذا عن من ستخترمه المنيّة وهو في ميعة الشباب على تقليدٍ لأبي عبد الرحمن؟ إنّ من حقّ النّاس عليه أن يكتب لهم كتابًا يبيّن لهم خطأ ما كان منه من عبث، وصواب مَن كان يناصحه، ويرسم لهم فيه الطريق الّذي كان ينبغي له أن يسلكه لو استقبل من أمره ما استدبر. لعل عملاً مثل هذا أن يحول دون وقوع النّاس في التقليد الأعمى المألوف منهم في كلّ عصر ومصر. ومن الظاهر أنّ أبا عبدالرحمن أخذ محبة الغناء وهيامه به من مذهب الظاهريّة الذي ولع به، واختار اسمه بناء عليه إعجابًا بشيخه ابن حزم الظاهريّ، وبمن تلاه في المذهب. وهاهو اليوم يصرح بغير ما كان يقوله عن الغناء والمغنين ويتبرأ من مزاميره وتناوح آلاته؛ ولنا أن نفهم من هذا ومن كتابات نشرها قبل هذه "الموجهات" بزمن يسير أنّه كان في طريقه إلى التّبرؤ من الانتساب إلى الظاهريّة. من ذلك، شروعه في نقد الغناء وأهله والتّذمّر منه وتحسّره على ما أضاعه من الوقت في سبيله؛ وتدرجه في إعلان التوبة منه شيئًا فشيئًا؛ إلى أن بيّن ذلك بجلاء في هذه المواجهات. ومن ذلك شروعه في نقد الظّاهرية وشيخها الّذي طالما قلّده وانتصر له؛ حتّى بدأ يقسو عليه في الألفاظ فيصف أخطاءه، كما في هذه المواجهات، بالشنيعة والسقطات والهبوط. ويقول بتلجلج خاطره في الإجماع، وينكر عليه إباحته الآلات في الغناء، ويذكر عدم رضاه عن منهجه في تحقيق "ذم الشبابة" كونه كتبه أيام الاغترار بمذهب إمامه. ومن ذلك إنكاره على من يلتزم بمذهبٍ معيّن لا يفارقه، وذكره لكثيرٍ من العلماء منهم الشّافعي وابن تيمية وابن القيم عندما يشير إلى من يتّبع الدليل دون تعصّب لمذهب. ها هو يقول في المواجهة الثالثة: "الظاهر لا الظاهريّة عندي ليس هو مذهب الظاهريّة وحدهم، وليس مذهب أحدٌ بعينه، وإنما أصول فكريّة قوليّة...". ويكرر هذا المفهوم عندما يسعى إلى صرف معنى اسمه إلى الأخذ بالظاهر وليس إلى المعنى المذهبي للظاهريّة؛ إذ يقول: "فالظاهري عندي ليس هو مذهب الظاهريّة". ثمّ يقول بعد ذلك بثلاث مواجهات: "ومنذ أعوام انسلخت من تقليد الظاهريّة وأخذت بأصل (الأخذ بالظاهر والاكتفاء به) باجتهاد مضنٍ حسب وسائلي العلميّة". قلنا هي أعوام قليلة جدًّا؛ قد لا تزيد بشيء عن أعوام التّخلص من أدوات الغناء والطرب الثلاثة سابقة الذّكر. فتزامن التّخلّص من آلات الغناء وصبغة الظاهريّة ظاهر لكلّ متابع. ولا ريب أنّ هذه الخطوة الّتي خطاها أبو عبدالرّحمن في الاتجاه الصّحيح هي خطوة متأخرةٌ جدًّا إذا ما قيست بذكائه وفطنته. ولئن أمكن أبو عبدالرحمن أن يتخلّص من الغناء وغيره من الملهيات التي هام بها كثيرًا ونظّر فيها وحضّر؛ فلن يمكنه أن يتخلّص من الظاهريّة التي كبّل فيها نفسه باسمه الّذي اختاره أيام نزوة الهوى وميعة الشباب. ولو كان يعلم أنّه سيكون عالمًا موسوعيًّا، كما هو اليوم، وكما يطمح أن يكون، لما حصر نفسه في الظاهريّة، ولتبع، من أول الأمر، منهج من يأخذ بالدليل من أي مذهب كان متى ما صحّ، كفعل العلماء الأفذاذ الّذين ذكر بعضهم في مواجهاته هذه وشرع، بشيء من التّدرّج، في الإشادة بمنهجهم، مقابل تنبيهه المطّرد على خطأ الظاهريّة في مسائل بعضها في العقيدة، كما قال. إنّ على أبي عبدالرحمن أن ينصح النّاس ألاّ يسارع أحدٌ منهم إلى نسبة نفسه إلى مذهب معين، كما فعل، لكي تُقبل منه الأفكار الّتي يأخذها من غيره، ولكي لا يتناقض مفهوم اسمه مع واقع فعله. ويمكن لأبي عبد الرحمن، كما غيّر بحثه في الماجستير ثلاث مرات في خمس سنين، ولا عيب في ذلك؛ أن يغيّر اسمه ثلاث مرات في قرن من الزّمان، فيكون بذلك متناميًا مع منهجه في التّدرج في البحث والتّوبة المبني على الاسترخاء وعدم العجلة. ومن يدري فقد يمدّ الله له في العمر، فيستمتع باسمه الجديد ويسجّل به مآثر كثيرة، كالتي سجّلها بسابقه. يبدو أنّ أبا عبد الرّحمن فكّر في الأمر وقدّر، فوجد أنّه لم يعد أمامه من سبيل، بعد أن كبّله اسمه، سوى محاولة إعادة صياغة تعريف الظاهريّة أو الإتيان بظاهريّة جديدة غير مألوفة. فها هو في مكان من مواجهاته يقرر أنّ الظاهريّة المعروفة لدى النّاس كانت هي المذهب الرّابع قبل المذهب الحنبلي. وهذا يعني عندنا أنّها متباينة في بعض منهجها للمذاهب الثلاثة المزامنة لها. ثمّ يحاول اقناعنا أن الظاهريّة عنده تعني الأخذ بالظاهر من أي مذهب كان متى ما صح دليله. والأولى له الاعتراف بخطأ الانتساب إلى الظّاهريّة أول الأمر، والانسلاخ من الاسم كما انسلخ من الرّسم، وإلاّ لبقي اسمه يسبق تعريفه ويناقضه. • أستاذ الهندسة المساحيّة بجامعة الملك سعود الرياض

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.