اختلفت زوايا النظر إلى رواية يوسف زيدان المثيرة للجدل (عزازيل) التي ناقشتها مقهى نادي المنطقة الشرقية الأدبي مساء يوم الثلاثاء الماضي. ففي حين تناول الدكتور مبارك الخالدي تناصّ الرواية مع أعمال أدبية سابقة لها، تناول آخرون جوانب أخرى من الرواية كالتطرف الديني وشخصية البطل وصراع العقل والدين في الرواية. وركّز الدكتور الخالدي في مداخلته على التناصّ في الرواية ذاكراً أنها رواية مفتوحة على عدد من النصوص الأخرى السابقة لها ما يجعل الرواية حلقة في سلسلة من الروايات والأعمال الأدبية التي تعمل على فكرة الشيطان (شخصية عزازيل في الرواية) وعلاقته بالكتابة بالإبداع، وربط بين ثيمة الرواية وبين “مذكرات راهب” لجان جاك روسو، ومسرحية كرستوفر ماولو “الشيطان”، مؤكداً على مركزية فكرة تحريم الكتابة في الرواية، كما قارن بين فكرة الرواية وبين فكرة توماس ماد الذي باع بطل روايته روحه للشيطان لكي يحقق طموحه العالي. ومضى الخالدي في مقارنته فكرة الرواية بأعمال سابقة إلى الذهاب إلى أن فكرة الشيطان وعلاقته بالإبداع هي فكرة قديمة لم يقتصر وجودها على الأعمال الأدبية الغربية بل تعداها إلى وجوده في التراث العربي في فكرة “شيطان الشاعر وقرينه”، وفي التراث الأفريقي في نوع من الكتابة الأدبية يقوم فيها كاتب بكتابة ثيمة معينة ويقوم آخر بإعادة صياغة النص بطريقة أخرى في شكل من آخر وهو إرث وصفه الخالدي ب “إعادة كتابة وتناص”. في جانب آخر قال الشاعر يوسف شغري في مداخلته أن الثيمة الأساسية في الرواية هي أن التكفير والتعصب موجود في كل عقيدة منبهاً إلى أن أهمية الرواية في إشارتها إلى أن التعصّب أمر قاتل لأي فكر بشري. أما القاصة فوزية العيوني فقالت أن أهمية الرواية تتمثّل لديها في بساطتها تقنية الرواية رغم قيمتها التاريخية العالية، مشيدة بالروح الإنسانية المرهفة التي تبدو في الرواية التي نجح الكاتب في رسم ملامحها بدقة. كما أشادت بتمكن الكاتب من بث ما أسمته “مفاجآت التدوين” في ثنايا الرواية، واصفة الرواية برواية “الدهشة المعرفية”، وقارنت بينها وبين رواية “شفرة دافنشي” لدان براون. وألقت القاصة زهراء موسى الضوء في مداخلتها على شخصية “هيبا” كنموذج بشري، فوجدتها مثيرة للتأمل بالرغم من كونها غير حقيقية، وقالت إنها تشبه شخصية “غريب” لبير كامو من حيث اتسامها بالبلادة وعدم المقدرة على الحبّ، واختتمت زهراء مداخلتها بالتفريق بين شيطان “هيبا” بطل الرواية وشيطان الشعراء في أن الشعراء يفخرون بشيطانهم في حين أن “هيبا” ساخط عليه. وذهب عبدالمحسن الشبل إلى أن ثيمة الرواية الأساسية هي التحولات التي يمرّ بها الإنسان باعتبارها مراحل خطرة. وقالت أسماء بوخمسين أن يوسف زيدان ليس إنساناً عادياً بل قابع بين المخطوطات ودراساته العليا عن الصوفية مثنيةً على أسلوبه الشاعري في الكتابة. وعلق الناقد أحمد سماحة قائلاً أن أي رواية لا تهتم بالتحولات في الشخصية ليست برواية، إلا أنه أكد على أنّ الثيمة الأساسية في الرواية هي صراع الفكر الفلسفي مع الفكر الديني، ورد سماحة على أبي خمسين موضحاً أن عدم التطور في شخصية “هيبا” كان مقصوداً بفعل الصراع داخل شخصيته بين العقل والدين وبقيت شخصيته طول الرواية شخصية حيادية. ووصف الروائي فهد المصبح الرواية بالسهل الممتنع إلا أنه أكد على أهمية الاستفادة من ثيمتها التي اعتبرها “مواجهة للواقع” من أجل دفع الواقع المحلي للأمام وبالخصوص فيما يختص بالعلاقة بين التيارات الدينية المختلفة. وأشار الكاتب علي آل مريع في مداخلته إلى شخصية بطل الرواية الدينية التي ترفه كل شيء إلى الله حتى في حالات الشك التي تمر بها، كما أشار إلى استمرار تأثير عقدة أوديب وأولكترا في بطل الرواية. وأما القاصة شمس علي فأشارت إلى أن التطرف هي ثيمة العمل الرئيسية، واصفةً تقنيات الرواية بأنها “مؤدية للغرض”، وقال الروائي عبدالله الوصالي أن ثيمة الصراع بين الغريزة والعفاف كانت بارزة في العمل، كما أن الصراع بين الرهبانية والطب يشكّل ملمحاً هاماً من ملامح العمل.