من «دافوس».. «الجبير» يبحث التعاون المشترك مع البيرو والأمم المتحدة    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    الفراغ العاطفي    «ميناء القصيم الجاف» نقلة لوجستية إستراتيجية    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    مجلس أكاديمية الإعلام يناقش الأهداف الإستراتيجية    مهرجان الخرج للتمور    الفيصلي يستقبل الجبلين.. وجدة ضيفًا على الجندل    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    الزميل رابع سليمان يجري عملية جراحية    "بن مريخان" يحتفي بزواج حبيب    إغراق سفينة حملت رؤساء أمريكا عمداً.. لهذا السبب!    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    أمانة الشرقية تنجز مشروعات تطوير الطرق    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    النفط يواصل خسائره مع إعلان حالة الطوارئ الوطنية للطاقة الأميريكية    البازعي ل«عكاظ»: الجيل الحالي نشأ في فضاء أكثر انفتاحاً ووعياً بأهمية الحوار    حائل تطلق برنامج «المراقبين المدربين»    الشيخ إبراهيم بن موسى الزويد في ذمة الله    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    3587 عملية قلب مفتوح وقسطرة في صحي جازان    مستشفى الرين يحقق قفزة نوعية في «2024»    في نجاح الأعمال ليس للصمت مكان    ماذا بعد ال"تيك-توك" ؟    بين الإعلام والتقنية.. حروب بلا أسلحة    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    سعود بن نايف يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي للجري    شهقة ممصولة    قرعة كأس آسيا تحت 17 عاماً تسحب اليوم    «المسابقات» تنهي التحضيرات لانطلاق دوري النخبة    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    "المطيري": استراتيجية جديدة ونقلة نوعية قادمة للعبة التايكوندو    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    هندسة الحروب بين الشعوب!    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    فرنسا تبدي قلقا كبيرا إزاء «تصاعد» التوترات الأمنية في الضفة الغربية    خدمة 4385 عميلا افتراضيا بالموارد البشرية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بداية التأريخ
نشر في المدينة يوم 03 - 02 - 2010


التاريخ أشمل من التأريخ ، التأريخ تسجيل لأحداث الماضي والبحث فيها ، والكتابة أو أي شكل من أشكال التوثيق مادة ضرورية له ، لذلك لا تأريخ قبل اختراع الكتابة ، ولا تاريخ معلوم . الإنسان كائن ناطق له أنظمة لغوية (لغات) نقحت مع الزمن وصارت عالية الانضباط ، بدأت من عهد آدم ، أما الكتابة فمرحلة تالية وبعيدة جدا عن تلك البداية الأولى . تم اختراع الكتابة في أواخر الألف الرابعة قبل الميلاد بينما عمر الإنسان على الأرض حوالى نصف مليون عام ، الفترة التي شهدت اختراع الكتابة (3500- 3000 ق م) شهدت أيضا تطورات عميقة الأثر فيما يخص الإنتاج الزراعي والتنظيم الاجتماعي وضعت أسس الحضارة ، أي أن 99% من عمر البشرية عاشته خارج الحضارة ، وساقط من الوعي البشري لأنه غير مؤرخ له . جعلت الكتابة للإنسانية ماضيًا تعيه ، وخدمت الوعي بأكثر من هذا .. فهل ضاع 99% من عمر البقاء سدى في همجية وبحث عن النور !؟ ، لا أظن ، فلا شيء عبث ولا شيء عديم القيمة . الطريف أن بهذه النسبة (99%) أيضا يتقاسم الوعي مع اللاوعي في النفس الفردية ، ما يدركه الوعي منها لا يتعدى تقديريا 1% .. لعالم النفس السويسري كارل يونج رأي بأن ليس كل طبقات اللاوعي الفردي فردية ! ، وأن أعمق طبقات اللاوعي وأكثرها بعدا وغموضا هي اللاشعور الجمعي الذي يتشارك فيه جميع أفراد النوع الإنساني . من هذه الفكرة اشتق تعبير « الشعور الجمعي» وهو تعبير خاطئ جملة وتفصيلا ، فالشعور أو الوعي لا يكون إلا فرديا ولا مجال لحديث عن وعي جمعي أو لاشعور جمعي ، فقط قد يستطيع الوعي الفردي (وبطريقة غير مباشرة) أن يستقي أو يستمد من تلك الطبقة العميقة في اللاشعور ، ولو أن الطريقة التي يتفاعل بها الوعي مع أعماقه اللاشعورية لا يعرف العلم شيئا محددا بشأنها . هذه الوحدة في القاعدة النفسية ربما ما تشير اليها الآية (اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها) ، أنظر كيف شملت هذه الوحدة حالة ما قبل التمايز الى ذكر وأنثى !! .. إذن ال 99% من عمر البقاء لم تضع هباء . حال الوعي كحال عود ثقاب مشتعل تحوطه ظلمات اللاشعور طبقة فوق طبقة ، أنظر الى قوله تعالى (يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقا من بعد خلق في ظلمات ثلاث) ، وكيف يكون الوليد خلال الساعات الأولى في حالة لاوعي شبه كاملة . شعلة عود الثقاب أضعف من أن تجلو ما يحيطها من ظلمات ، فقط تحاول وترتعش قبل أن يطفئها النوم أو الموت . منذ أن بدأ التأريخ تسارع الفعل التراكمي للمعرفة البشرية ، الى أين سيقود هذا ؟ لا أحد يعلم ، وطالما وجد الإنسان الواعي التاريخ مستمر لا ينقطع ولا ينتهي ولن تنفد مفاجآته . ولا مشكلة مع ألغاز العالم المادي ، العلم قادر عليها وكفيل بها إنما كل المشاكل والرزايا قابعة في ظلمات العالم الباطني الداخلي ، فليس كل ما يحتويه نافعًا وخيّرًا (وهديناه النجدين) ، ولأن شركاءه غير المرئيين فيهم أبالسة وشياطين ذوو نفوذ من خلال ظلمات النفس فما أسهل استيلاءهم على لهب الثقاب المرتعش ، ولهم في ذلك مهارات وألاعيب ، تساعدهم محدودية موارد العالم المادي (مهما عظمت) وكثرة المتنافسين عليها .. الأخطار المحدقة بالوعي تأتي من مصدرين ، ظلمة داخلية غير مفتعلة لأنها من طبيعة الأشياء ، وتعتيم خارجي مفتعل للتمويه على الوعي بغية الاستيلاء عليه في غفلة منه .

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.