انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    «الأونروا» : النهب يفاقم مأساة غزة مع اقتراب شبح المجاعة    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    م. الرميح رئيساً لبلدية الخرج    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    «الأنسنة» في تطوير الرياض رؤية حضارية    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    إطلالة على الزمن القديم    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    صرخة طفلة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استخدام الدين لتبرير المظالم
نشر في المدينة يوم 26 - 01 - 2010


إذا كان من المخجل ألاّ نقوم حتى الآن بإصدار قانون يمنع الزواج من القاصرات، فإن ما هو مخجل أكثر هو محاولة البحث عن جذور دينية لهذه الظاهرة غير الإنسانية. ظاهرة زواج الكهول والطاعنين في السن من فتيات قاصرات هي واحدة من الظواهر المنتشرة في المجتمعات البدائية. وهذا يعني أنه ليس هناك أصل ديني للظاهرة، بدليل أن أحدًا من صحابة رسول الله عليه وآله وصحبه الصلاة والسلام، لم يتزوّج من فتاة قاصرة؛ رغم المدة الزمنية التي تفصل بيننا وبينهم. إن الذين يتّخذون من زواج النبي بعائشة دليلاً على مشروعية زواج القاصرات لم يتوقفوا ولو للحظة أمام الأحكام الخاصة بنساء النبي. كما أنهم لم يتوقفوا أمام حقيقة بسيطة فحواها أن النبي أرحم بالمؤمنين من أنفسهم. وهذا بالتأكيد ما جعل أبا بكر -رضي الله عنه- يتشرّف بقبول طلب النبي بالزواج من ابنته دون مناقشة. لقد توصل بعض الباحثين إلى أن سن السيدة عائشة كان ثمانية عشر عامًا عند زواجها، وليس تسعًا كما هو شائع لدى أغلبية الناس. لكن على فرض أن هذا غير صحيح، فهل يجوز للبعض إضفاء هالة من القداسة على زواج القاصرات استنادًا إلى واقعة زواج النبي من عائشة، وهو أمر لم يقتدِ بالنبي فيه أحد من الصحابة؟ بالمقابل فإنني لا أفهم لماذا لا يتم النظر إلى زواج النبي من خديجة باعتباره سنّة نبوية، رغم أنه الفعل نفسه تكرر من بعض الصحابة كجابر -رضي الله عنه-؟ إلى متى سنختفي وراء الدّين لتبرير مظالمنا؟

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.