القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    النفط يقفز 3%    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حدود الحرم .. وشرف المكان
نشر في المدينة يوم 23 - 01 - 2010


حدود حرم المدينة المنورة له أهمية بالغة لدى كل مسلم ومسلمة ومؤمن ومؤمنة يخشون الله ورسوله، وقد أدهشني ما كتبه الزميل صاحب الضمائر المتكلمة حول حدود حرم المدينة المنورة على صاحبها – أفضل الصلاة وأتم السلام - وكيف أن العلماء يهدرون أوقاتهم في البحث في الفروع دون الأصول؟ ثم يتساءل الأخ الكريم عن البحث الذي لا فائدة منه ويقول: ما المحصلة النهائية للبحث الدقيق عن هذه الحدود؟ إذا كان المقصود حمى الصيد فاليوم لا يوجد صيد ولا صياد، وإذا كان الغرض أن لا يحدث أحدهم داخل المدينة حدثا أو يؤوي محدثا فمن يريد فعل ذلك لا فرق عنده بين داخل الحرم وخارجه، ثم لماذا لا تكون الحدود تقريبية وربما هذا ما قصدته السنة؟ ونحن نقول للأخ الكريم: إن المحصلة النهائية للبحث الدقيق لتحديد مواقع هذه الحدود لم يأت اعتباطا من قبل البشر، أو من قبل الأمانات المتعاقبة، أو من قبل الشركات الاستشارية، بل من واضعها هو الشارع العظيم الله عزَ وجلَ، وحددها رسوله الكريم – صلى الله عليه وسلم - وأشار لها – صلى الله عليه وسلم - بمعالم طبيعية لا يخطئها إنسان، وهي قائمة خالدة إلى أن تقوم الساعة، وتعيين حدود الحرم هو امتثال لأمر الله عز وجل، ليمنع أصحاب النفوس الدنيئة، والأهواء الشريرة، والنوايا السيئة، من دخول البقعة الطاهرة، أو تدنيس أرضها المباركة أرض الحرمين الشريفين، وامتثالا لقوله تعالى: « أن المشركين نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا» الآية. أما قولك: فلا يوجد اليوم صيد ولا صياد فهذا رأيك وهو الظاهر لك، ولكن لو أمعنت النظر بشكل أعمق لوجدت أن العلة ليست في الصيد أو الصياد أو القنص أو المقناص ولكن النهي أعم وأشمل، فأرض الحرم لها وضع خاص: فلا يعضد شجرها، ولا ينفّر صيدها، ولا تُنتهك حرماتها، ولا يُؤذى أهلها، بل على الداخل إلى أرضها أن يلتزم الأدب والاحترام التام طاعة لله ورسوله. أما قولك: من يُحدث فيها حدثا أو يؤوى مُحدثا.. ومن يريد ذلك فلا فرق عنده بين داخل الحرم وخارجه» أقول: هنا قد جانبك الصواب، فهذا الحديث الصحيح « من أحدث فيها حدثا أو آوى مُحدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين» لو وقفت قليلا عند معنى هذا الحديث ومعنى كلمة حَدثا ومُحدثا أي اقترف كبيرة أو شارك في الذنب بإيواء لمذنب فقد استحق الطرد من رحمة الله والملائكة والناس أجمعين. كما أذكَر أخي الكريم بأن هناك فرقا عظيما بين داخل الحرم وخارجه، فمن ارتكب ذنبا أو أراد أن تشيع الفاحشة أو أن يمارس أي نوع من أنواع الفساد (كسلب الناس حقوقهم، أو التضييق عليهم، أو إيقاع الضرر بهم) داخل حدود الحرم، فسوف يُبشر بالعذاب في الدنيا قبل الآخرة وإذا استمرأ وتطاول فسوف يأخذه الله أخذ عزيز مقتدر، لأن الله سبحانه وتعالى غيور على حدود حرم مدينة نبيه ومصطفاه – صلى الله عليه وسلم - حيث قال في الحديث الصحيح «.. ألا لكل ملك حمى ألا إن حمى الله محارمه» وإن المدينة كلها حرم كما حددها رسول الله – صلى الله عليه وسلم - وإنها تنفي الخبيث كما ينفي الكير خبث الحديد ، وإن من أراد أهلها بسوء أذهبه الله كما يذهب الملح في الماء. وإذا كان اقتراحك أن تكون حدود الحرم تقريبية وليدخلها من شاء ويخرج منها من شاء !!، إذن تصبح المسألة كما يقولون فوضى (سداح مداح) يدخلها المسلم وغير المسلم دون أدنى اهتمام من الغيورين على حرم الله ورسوله. ولذلك وضعت الحدود للاحترام والالتزام بكامل الأدب من قبل الداخل إليها وذلك لقدسية المكان وشرف الموجود فيه – صلى الله عليه وسلم – وليدخلها كل مسلم آمنا مطمئناً ليشرف بالسلام على سيدنا رسول الله –صلى الله عليه وسلم - ويصلي في مسجده الشريف، ويسلم على صاحبيه، كما كان يفعل – صلى الله عليه وسلم - عندما يعود إلى المدينة قادماً من خارجها فيقبل عليها فرحا مستبشرا ويقول: هذه طابة هذه طابة. أما أن يغرد العلماء خارج السرب ويذهبون للفروع ويتركون الأصول، فأقول: هداك الله وأرشدك إلى الحق، أن هذا الأمر بالنسبة لنا كمسلمين يعتبر من أهم الأصول وليس من الفروع، فلن تترك أرض الحرمين الطاهرة ليعبث العابثون ويدخلها العصاة والمجرمون ويدنسوا أرضها المباركة، وقد يقول: لسان حالك أن البعض فيها يمارسون الفسق والفجور ومخالفة الله ورسوله، وأقول لك: إن ذلك ليس بخافٍ على الله ولكن ألله أكرمهم بحسن الجوار واختارهم لسكنى طيبة الطيبة والله يمهل ولا يهمل، وعسى الله أن يردهم إليه ردا جميلا، وكل عمل ابن آدم مجزىّ به. وكثيرا ما رأينا من العصاة والمجرمين والمتطاولين على الله ورسوله والمجاهرين بالمعاصي في داخل حدود الحرم، وكيف أن الله سبحانه وتعالى نفاهم وأبعدهم وفرقهم في كل حدب وصوب بعيدا عن المدينة المنورة. وأخيرا فقد آلمني كثيرا تشبيه أخي الفاضل لحدود حرم رسول الله – صلى الله عليه وسلم - بفلم مصري سخيف سمه «عبّود على الحدود»!! فهذه شعائر وليست أفلاماً سينمائية! وقد قدسها الله في كتابه العزيز حيث يقول: «ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب» وقوله تعالى «إنا كفيناك المستهزئين». فكفانا تهاونا بمشاعرنا المقدسة وبأرض الحرمين الشريفين وبأوامر الله ونواهيه، لأننا لو التزمنا الأدب والعدل والأنصاف داخل حدود الحرم وخارجه وتأدبنا مع الله ورسوله، فسوف تحل كل مشكلاتنا وتنتهي مآسينا التي يعتبرها الأخ الفاضل من الأصول ويعوضنا الله خيرا، ويسدد خطانا في مشاريعنا،ويلهمنا الصواب في معالجة قضايانا المستعصية، وينعم أهل طيبة بالخير الكثير. إنه ولي ذلك والقادر عليه. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.