قراءة في قصة (الابن الضال) تطرح قصة (الابن الضال) لأحمد النجار إشكالية الخصام في وعن الوطن من خلال سرد خروج الابن واستقلال منظوره للحياة عن سياقه الاجتماعي والوطني. والقصة ترصد توتر الأب والأم في لحظة اكتشاف الابن (سامي) وقد انخرط في فكر التطرف. وتتضح منذ البداية ازدواجية الفهم بين الأب والأم. الأب قلق ومستاء من هذا التطور الذي أصاب ابنه. بينما الأم مستاءة من الأب الذي ضيع كل أبنائه ولم يراقب حياتهم من قبل، فالابن الآخر يتعاطى المسكر، والابنة تحادث الشباب، وسامي نفسه كان يجري في هذا السياق، ولم يكن قلقه من قبل شيء من هذا. هنا ترى الأم أن استياء الأب من ابنها سامي غير مبرر. القصة تطرح هذا القلق بعفوية وانسيابية بعيدًا عن الخطابية المعهودة في مثل هذا النوع من القصص ذي المنحى الوطني. غير أن موقف القاص وتبنيه قضية الدفاع عن الوطن ظهرت عندما كسر الأب قاعدة الدفاع والتستر عن الابن، حيث قدم بلاغًا للجهات الأمنية بتطرّف ابنه سامي. ورغم حصول هذا التصرّف، إلا أنه تصرّف متعالٍ على الواقع، وتصرّف أقرب للمثالية، تصرّف أملاه موقف الكاتب لا إنسانيّة اللحظة. وهو تصرّف نجد نقيضه لدى الأم التي تصرّفت بواقعية دون أن ننكر حقّها في حبّها لوطنها. فلغة المشاعر الإنسانيّة ليست يسيرة الفهم، فالتنازع، ورغبة اختلاق الأعذار، وإدعاء الكمال ملازمة للإنسان. ويمكن أن يفهم تصرّف الأب والأم على أنه الفرق بين تصرّف العقل والعاطفة، فالأب تصرّف بعقله رغم حبّه لابنه، بينما الأم غلبت عليها عاطفة القلب في سياق احتمال فقدها لولدها. فتصرّف الأب وقائي، بينما تصرّف الأم تبريري، قائم على اللحظة والمصلحة الآنية، بينما تصرّف الأب بعيد النّظر، قائم على المصلحة العامة التي قد يغفل عنها الكثير. ربما يؤخذ على القصة عنوانها، حيث ظهر منحازًا ضد الابن دون أن يقدّم موقفه، ولم نعرف تصرّف الابن إلا من خلال إشارات سيميائيّة يسيرة قدّمها النّص، وهما لبسه للثوب القصير والعمّة البيضاء بوصفهما دلالتين وظّفتا لتدلان سيميائيًّا على مسلكيات التطرّف. لعل ما يلفت الانتباه في هذه القصة هو طرقها لموضوع صعب غير مطروق إلا فيما ندر، ولا أعرف سببًا لذلك. فالدفاع عن الوطن يبدأ وينتهي بالكلمة الواعية والمسؤولة. نجحت القصة بفنية عالية، ودون خطابية في ملامسة المسؤولية الاجتماعية للمواطن في مواجهة خطر التطرّف حتى ولو كان داخل بيته. فالأسرة خطّ أول يمكن أن تسهم بفعالية كبيرة عندما ينبثق وعي المواطنة من داخلها، لا من تنظيرات الكتب والصحف وجلجلة المنابر غير المجدية. [email protected]