ضمن سلسلة جديدة لشهادات الروائيين المصريين البارزين اختارت دار الكتب والوثائق القومية المصرية الروائي المصري خيري شلبي ليكون أول ضيف في “صالون الأربعاء الأسبوعي”، حيث استهل الحديث القاص سعيد الكفراوي واصفًا شلبي بأنه الأديب المصري الوحيد بعد نجيب محفوظ الذي استطاع الوصول إلى معرفة شخصية عبر سعي دؤوب، وقدم في الرواية عالمًا خاصًّا عبر جدليات تتناقض ومحاولة الإجابة عن أسئلة وجودية، ولذلك اهتم بالمهزومين والمهمشين الذين يعيشون في الظل. مضيفًا: “عندما قرأت رواية "نسف الأدمغة" لخيري شلبي شعرت أن عازف الكمان الذي ذهب إلى المقابر ليعزف لأمة المتوفاة هو خيري شلبي نفسه يستعيد من ذكرياته في رواياته ويستفيد منها في حبك الشخصيات، وأعتقد أن مقولة "بورخس" تنطبق عليه عندما اقترح بطل إحدى روايات بورخس إعادة رسم العالم من جديد واكتشف أنه يرسم وجهه هو، والأمر نفسه ينطبق على شلبي لأنه قدم خلال 70 رواية وجهه هو وما شاهده خلال حياته”. مختتمًا بقوله: ”لم أرَ كاتبًا كان حريصًا على أن يكون روائيًّا مثل خيري شلبي الذي تعامل مع أدواته بجدية وحساسية عالية ووظّف ظروف طفولته وبعض مقتطفات من أيام شبابه ليخرج كتابات تعبر بشدة عن المهمشين وتنقل حياتهم بصورة واقعية”. من جانبه اعتبر شلبي نفسه مسؤولاً بشكل ما عن الشعور بالتفاوت الطبقي السائد في مصر في الوقت الراهن بسبب كتابته التي ركزت على مدى سنوات طويلة على هموم الطبقة الدنيا في المجتمع، مضيفًا: “منذ صغري تأثرت بالعمل بين عمال التراحيل، واكتشفت عندما انتقلت إلى القاهرة ان مصر كلها عمال تراحيل؛ ولكن تختلف أساليبهم بين العمل اليدوي وارتداء البذات والعمل على المكاتب، إن عملى مع عمال التراحيل أثر في اللغة التى كنت أريد أن أكتب بها فبدأت حياتي كشاعر ووجدت أني أكتب ما يحاكي شعراء السير الشعبية ثم ما يحاكي شعر بيرم التونسي قبل أن يظهر التأثير الأقوى لحكي عمال التراحيل، وأكتشفت أني على علاقة وثيقة بهؤلاء العمال، فقد تعلمت منهم قيمًا أخلاقية وفنية في الحكي إضافة إلى القدرة على التعبير عن مشاعر حياتية حية نابعة معبرة عن الحالة الإنسانية بإحساس صادق بالموقف الذي يعيشه الإنسان، وأعتقد أن الكاتب المصري لما يعايشه من أحداث في الحياة اليومية يكون أعظم كاتب في العالم لعلاقة المصريين بالحكي فحين يطلب شخص مثلاً اقتراض أموال من صديق له أن يحكي له حكاية تعبر عن احتياجه للمال فيرد عليه الصديق بحكاية موازية عن عدم قدرته على إقراضه، أين ممكن أن نجد مثل هذا الحكي المتبادل في أى ثقافة أخرى.