أعراض غير نمطية لتصلب الشرايين    الأولمبياد الخاص السعودي يختتم المسابقات الوطنية للقوة البدنية والسباحة بالرياض    ماريسكا: جوارديولا بحاجة للدعم    المحسن: الخليج لا يحتاج لإثبات كفاءته المالية لاتحاد اليد    المملكة تشارك ب10 جهات وطنية في معرض القاهرة للكتاب 2025    الدخيل ل«عكاظ»: بطولة «الدرونز» تساهم في جذب الاستثمارات الرياضية    «سلمان للإغاثة» يوزع مستلزمات تعليمية متنوعة لدعم مدارس محو الأمية ومراكز ذوي الإعاقة في اليمن    40 ألف ريال تكاليف ليلة الحناء    نتنياهو: قوات إسرائيل باقية في لبنان لما بعد انتهاء مهلة الانسحاب    الجبير يُشارك في جلسة حوارية في منتدى دافوس بعنوان «حماية البيئة لحفظ الأمن»    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    السعودية تعلن استضافة اجتماع عالمي دوري للمنتدى الاقتصادي العالمي    بوتين: مستعد للتفاوض مع ترامب لإنهاء الحرب في أوكرانيا    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي رئيس البرلمان التايلندي    بدء ترحيل المهاجرين غير الشرعيين من أمريكا    الخطيب: «السياحة قوة تحويلية للاقتصاد»    الجوف: القبض على شخصين لترويجهما أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    القصيبي مسيرة عطاء    القيادة وجدارية المؤسسات    الوقاية الفكرية درع حصين لحماية العقول    قائد الإدارة الجديدة في سوريا يستقبل وزير الخارجية فيصل بن فرحان    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    من بلاطة متصدعة إلى أزمة بناء.. هل الكفاءة الوطنية هي الحل    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    بعد الهدوء الهش في غزة.. الضفة الغربية على حافة الانفجار    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    سدايا تمنح شهادة اعتماد لمقدمي خدمات الذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته أميراً للمنطقة    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسية    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    660 ألف طفل في غزة خارج التعليم    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    ندوة الإرجاف    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صورة المرأة لدى الغرب مسؤولية خطابنا الديني (2)


أواصل الحديث عن مسؤولية خطابنا الديني في تشويه صورة الإسلام لدى الغرب، وخاصة فيما يتعلق بالمرأة، فخطابنا الديني للأسف قام على مفاهيم خاطئة لبعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية المتعلقة بالمرأة، وبعض المرويات الموضوعة والمنكرة والضعيفة لإقرار عادات وتقاليد وأعراف لا تمت للإسلام بصلة تحط من قدر المرأة، وتتعامل معها كمخلوق أدنى، وأنَّها مخلوق ناقص غير كامل الأهلية خلق لمتعة الرجل وخدمته فقط، وتُنسب هذه النظرة الدونية إلى الإسلام ففسرت آيات القوامة والنشوز والميراث والشهادة، والدية، وأحاديث نقصان عقول النساء، وعدم فلاح قوم ولوا أمرهم امرأة، وغيرها تفاسير خاطئة، وبُنيت عليها أحكام فقهية خاطئة، معتبرين الرجل المخلوق الأعلى، وهي المخلوق الأدنى، فيفسر ابن كثير قوله تعالى (بما فضَّل بعضهم على بعض ) «أي لأنَّ الرجال أفضل من النساء والرجل خير من المرأة»، وهذا يتناقض مع عدل الله القائم على ( إنَّ أكرمكم عند الله أتقاكم ) ,وعلى ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) ويتناقض مع قوله عليه الصلاة والسلام « إنَّما النساء شقائق الرجل « « كلكم لآدم وآدم من تراب». ويفسر قوله تعالى : ( وبما أنفقوا من أموالهم ) أي من المهور والنفقات والكلف التي أوجبها الله عليهم لهن، في كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، فالرجل أفضل من المرأة في نفسه، وله الفضل عليها والإفضال فناسب أن يكون قيِّماً عليها، وهذا يتناقض مع قوله «أوجبها عليها»؛ إذ كيف يكون ما أوجبه الله على الرجل من الإنفاق على المرأة، فضلاً عليها، وهذا من قبيل توزيع المهام، وليس من قبيل التفاضل والأفضلية، ويتناقض مع قوله تعالى ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف). ويقول في تفسير ( واللاتي تخافون نُشوزهن )، فإنَّ الله قد أوجب حق الزوج عليها وطاعته، وحرَّم عليها معصيته، لما له عليها من الفضل والإفضال، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لو كنتُ آمراً أحداً أن يسجدَ لأحد لأمرتُ المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها.» ونجده هنا استشهد بحديث ثبت ضعفه متناً وسنداً، كما نجد ابن القيِّم قد جعل القوامة لونًا من ألوان القهر لأولئك النساء الأسيرات معبراً عن واقع عصره العصر المملوكي، فيقول: « إنَّ السيد قاهر لمملوكه، حاكم عليه، مالك له، والزوج قاهر لزوجته، حاكم عليها، وهي تحت سلطانه، وحكمه شبه الأسير»، ويقول الحافظ أبو الفرج عبد الرحمن بن علي الجوزي في أحكام النساء : « وينبغي للمرأة أن تعرف أنّها كالمملوك للزوج، فلا تتصرف في نفسها ولا في ماله إلاّ بإذنه، وتقدم حقه على حقها، وحقوق أقاربها، وتكون مستعدة لتمتعه بجميع أسباب النظافة، ولا تفتخر عليه بجمالها، ولا تعيبه بقبيح، وإن كان فيه « [ص 111]، ثُمَّ يقول :»وينبغي للمرأة أن تصبر على أذى الزوج كما يصبر المملوك». ويقول ابن قدامة « ولا يجب عليه أي الزوج شراء الأدوية ولا أجرة الطبيب لأنّه يراد لإصلاح الجسم، فلا يلزمه، كما لا يلزم المستأجر بناء ما يقع من الدار وحفظ أصولها، وكذلك أجرة الحجام والفاصد.» [ المغني، 9/236، كتاب النفقات، فصل رقم «] ويقول أيضاً : قال الزهري : « لا يقتل الزوج بامرأته لأنَّه ملكها بعقد النكاح أشبه بالأمة.» [ المغني 9/377.] ونجد الإمام الفخر الرازي في تفسيره لقوله تعالى : ( ومن آياته أنْ خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة ) يقول في الآية مسائل :المسألة الأولى : قوله : ( خلق لكم ) دليل على أنَّ النساء خُلقن كخلق الدواب والنبات وغير ذلك من المنافع، كما قال تعالى : ( خلق لكم ما في الأرض ) [ البقرة : 29] وهذا يقتضي أن لا تكون مخلوقة للعبادة والتكليف، فنقول خلق النساء من النعم علينا، وخلقهن لنا وتكليفهن لإتمام النعمة علينا لا لتوجيه التكليف نحوهن مثل توجيهه إلينا، وذلك من حيث النقل والحُكم والمعنى، أمّا النقل فهذا وغيره، وأمّا الحُكم فلأنّ المرأة لم تُكلّف بتكاليف كثيرة، كما كلف الرجل بها، وأمّا المعنى فلأنّ المرأة ضعيفة الخلق سخيفة فشابهت الصبي لكن الصبي لم يكلف، فكان يناسب أن لا تؤهل المرأة للتكليف، لكن النعمة علينا ما كانت تتم إلاّ بتكليفهن لتخاف كل واحدة منهن العذاب فتنقاد للزوج، وتمتنع عن المًحرّم، ولولا ذلك لظهر الفساد.»، وهذا يتنافى مع عدل الله في خلقه، الذي تثبته آيات كثيرة، بل يتنافى مع الغاية العليا لخلقه الخلق التي أعلنها في قوله تعالى ( وما خلقتُ الجنَّ والإنس إلاَّ ليعبدون )، فالله خلقنا جميعاً ذكوراً وإناثاً لعبادته، فكيف ينسب الإمام الرازي نظرة عصره المملوكي الذي يمثل قمة التراجع الحضاري للأمة للمرأة إلى الله ويفسر كلامه بموجبها ؟ ونجد المناوي في فيض القدير يقول إنَّه بيَّن سبب منع المرأة من الولاية العامة والقضاء «وذلك لنقصها وعجز رأيها، ولأنّ الوالي مأمور بالبروز للقيام بأمر الرعية، والمرأة عورة لا تصلح لذلك، فلا يصلح أن تتولى الإمامة ولا القضاء»، كما استدل بقول الشوكاني : « وفيه دليل على أنَّ المرأة ليست من أهل الولايات، لا يحل لقوم توليتها، لأنَّ تجنَّب الأمر الموجب لعدم الفلاح واجب.واستدلال بعض المعارضين أيضاً بقول الحافظ في الفتح : ( ويؤيد ما قاله الجمهور إنَّ القضاء يحتاج إلى الرأي ورأي المرأة ناقص ولا كمال، ولاسيما في محافل الرجال» هذه نماذج قليلة ممَّا هو موجود في بعض كتب التفسير والفقه عن المرأة، والتي بُني خطابنا الديني عليها، والذي بُني عليه نظرة الغرب إلى الإسلام وموقفه من المرأة بصورة خاصة، وهو أيضاً من أهم أسباب تخوف الكثير من أبناء الإسلام، ولاسيما بناته من الإسلام، والحكم بالإسلام، فهم يعتبرونه رمزاً للتأخر والتقهقر، ومن هنا ظهرت الليبرالية في مجتمعاتنا الإسلامية التي ترفض كل ما هو إسلامي طبقاً لما يمثله خطابنا الديني، والمطلوب هو تصحيح خطابنا الديني وما بُني عليه من أحكام فقهية، ثُم تجديده، فلن يتجدد خطابنا الديني ما لم يُصحح. [email protected]

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.