يدشن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكةالمكرمة اليوم حفل “كرسي الأمير خالد الفيصل لتأصيل منهج الاعتدال السعودي” في خطوة تؤكد عزم وإصرار سموه على ضرورة تزامن العمل التنموي الجاري في مدن المنطقة وتطوير فكر إنسان هذه المدن، وكل هذه الجهود الكبيرة غير المسبوقة من حيث لقاء حاكم المنطقة بأهاليها وسكانها في جو ثقافي خالص، تأتي ضمن جملة من الندوات واللقاءات المجدول تنظيمها، والتي يعتزم الأمير خالد الفيصل عقدها إلتزاما بوعده الناتج عن رؤيته الهادفة والمرتكزة على أساس “تنمية الإنسان وبناء المكان”، بما يحقق بالتالي أهداف الإستراتيجية والرؤية العامة المتلخصة في “الارتقاء بإنسان مكةالمكرمة”. فبناء الإنسان وتنمية المكان والقطاعين العام والخاص، هي العناصر الأربعة التي تتشكل منها رؤية الفيصل لمستقبل منطقة مكةالمكرمة، والتي تهدف وتصبو -كما جاء على لسانه خلال زيارته لأحد المرافق التعليمية في جدة- إلى الوصول “نحو العالم الأول”. ولأن معادلة تحويل الإنسان إلى شخص منتج ومبدع لا بد أن تقترن بالدراسة الصحيحة لكافة الجوانب، لا يزال يتذكر الإعلاميون السعوديون صمت الشهور السبعة للأمير خالد الفيصل الذي تولى إمارة المنطقة في منتصف مايو (أيار) 2007، في الحديث عن رؤيته ورأيه حول المشاكل المتكدسة في مكة ومدنها، حينها قال أحد من عاصروا الفيصل في عسير طوال 30 عاما: “لن يتحدث حتى يعرف كل صغيرة وكبيرة في المنطقة، وأتوقع أنه لن يتحدث إلا بعد موسم الحج”. عقلية استنباطية الأمير خالد الفيصل صاحب عقلية استنباطية.. تقرأ وتحلل وتستنتج.. ومن خلال قراءة سموه للأحداث والوقائع تبيّن له أن المنهج التكفيري الذي تحمله بعض الفئات من المغرر بهم، والذين غُشِّي على عقولهم، هذا المنهج الخاطئ تولد عنه تبعاً منهج تغريبي مُضلل.. والمنهجان خطر على المجتمع.. وعليه فإن الحل الوحيد يكمن في “منهج الاعتدال والوسطية”.. وهذا ما قامت عليه المملكة العربية السعودية، وما هي عليه الآن. ولهذا فإن سمو الأمير خالد الفيصل يدعو إلى ما اسماه “منهج الاعتدال السعودي”، وتبنّى إنشاء كرسي علمي في جامعة الملك عبدالعزيز يُعنى ب “تأصيل منهج الاعتدال السعودي”. ولا يكتفي الأمير خالد الفيصل بتلك الصفات في إنسان مكة، بل يرغب في تحقيق الرضا له في مجتمعه، من خلال تمتعه بالحرية والكرامة، لتصبح المنطقة قبلة للعقول وليست للقلوب فقط. مشروع التحديث وفي تسلسل تاريخي يجد الأمير خالد الفيصل أن الدولة منذ قيامها ونشأتها حددت منهجية توجهها وهي “الإسلام والتوحيد والعروبة والهوية السعودية”، وتحت هذه الراية كانت بداية مسيرتها وتناميها من بعد، وأول اختبار لمنهج الاعتدال السعودي كان مع بدايات التنمية والتطوير، فقد بدأ بنقل الناس من مجتمع بدوي إلى مجتمع متحضر، ومن ثم جاء مشروع التحديث، وظهرت من بعض أفراد ومجموعات المجتمع ظواهر وبوادر رفض لهذا الذي يحدث، والإنسان عدو ما جهل كما يقولون، ولكن منهج “الاعتدال السعودي” فرض نفسه على الرافضين ما دام في هذا تطوير للمجتمع، وهنا تكون الموازنة بين الأصالة والمعاصرة والموازنة بين التمسك بأهداف الدين والقيم الإسلامية من جهة والاستفادة من المكتسبات العلمية الحضارية. وقد استمرت مواجهات التطرف والرفض بعد الملك عبدالعزيز، وفي عهد الملك سعود والملك فيصل استمرت مسيرة التطور، ولكن المملكة وبتمسّكها بدينها وقيمه وأخلاقه وقفت سداً منيعاً أمام التطرف، وهنا انتصر منهج الاعتدال السعودي في وجه التطرف الفكري. هذا المنهج (الاعتدال السعودي) الذي وقف بقوة أمام كل تلك التيارات الرافضة والتخريبية، سواء باسم الدين أو تيارات تغريبية.. هذا المنهج استطاع أن يبني دولة رسّخت مكانتها في كل أنحاء العالم. لا للتطرف وبعد أن تعرض لعدد من المواقف التي استطاع فيها (منهج الاعتدال السعودي) الانتصار على كل أنواع التطرف، خلص سموه إلى أن “منهج الاعتدال السعودي” هو منهج الإنسان العربي المسلم المتقدم المتطور.. وأن في هذه البلاد مجتمع يقول وبكل ثقة وبكل ثبات.. لا للتطرف.. لا للتكفير.. لا للتغريب.. نعم للاعتدال في الفكر والسياسة والاقتصاد والثقافة. مجلس مكة الثقافي وليقين أمير منطقة مكةالمكرمة أن تطور الشعوب مرتبط بدور رئيسي ملقى على عاتق الجهات المسئولة باختلاف أشكالها التعليمية والاقتصادية والفكرية، كان عازما على أن يتولى زمام النهضة الثقافية من خلال إنشائه مجلس مكة الثقافي. واعتبرت إدارة الدراسات والإعلام في إمارة منطقة مكةالمكرمة أن تشكيل هذا المجلس جاء ليكون ضمن منظومة التنمية في المنطقة، وأحد أهم الآليات التي ستساهم في تنفيذ الرؤية التنموية. والركيزة الأساسية لرسالة مجلس مكة الثقافي، بحسب إدارة الدراسات والإعلام، هي تأصيل منهج الاعتدال السعودي، وبالتالي فإن فعاليات المجلس للفترة المقبلة ستركز على تحقيق تلك الرسالة .