طالب رئيس لجنة الحوار بأدبي حائل سالم الثنيان بإعادة تعريف المثقف وإخراجه ممّا هو متداول في عالمنا العربي، مشيرًا إلى أن ما يحصل الآن هو خلط واختزال للثقافة والحداثة بكاملها بالأدب وحده، وإبعاد للفكر والفلسفة، مؤكدًا أنه ليس شرطًا أن يكون الأديب مثقّفًا، منوّهًا في ذلك إلى أن “أغلبهم يفتقدون العمق ولا يريدون مواجهة القضايا الاجتماعية”.. متمنيًا أن يمر أدباؤنا بأزمة؛ لأن الأزمات تولد التطوير والتغيير. جاء ذلك في مداخلة له في القراءة التي قدمتها الدكتورة دعد الناصر لكتاب «هل المثقفون في أزمة؟» لمؤلفه زكي الميلاد في الأمسية التي نظمتها اللجنة النسائية بالنادي الأدبي بحائل مساء الاثنين الماضي وشهدت ردود فعل متباينة حول مفهوم “المثقف” نفسه. فعلى خلفية حديث الثنيان دافعت هند الفقيه عن المثقف مؤكدة أن “المثقف ليس جبانًا؛ بل هو شجاع بفكره وليس بجسده، وهو بريء من اتهامه في ثقافته”، فيما تساءلت الدكتورة هناء عياش عن أسباب توارى دور المثقف في الوقت الراهن إلى الظل، ولماذا لا يقوم المثقف بدوره كالمثقف الغربي، رافضة الثقافة النخبوية البعيدة عن الواقع، مشيرة إلى أن الإنسان العربي يقمع منذ الصغر، وهو يشعر باستلاب داخلي، لذلك أصبحت ثقافتنا مستوردة من ثقافات أخرى. وكانت دعد قد استهلت ورقتها مشيرة إلى أن الكاتب قام بحفريات عميقة، ومكاشفات جريئة في كثير من المواضيع ليقف على طبيعة الأزمة، لا لينهض موصِّفًا فحسب، بل ليؤكد على ضرورة التجاوز والنهوض، وليوحي برؤية ذاتية التزامًا بما قطعه على نفسه في المقدمة، إذ أراد أن يرتفع صوت المثقف نفسه في كل الأطروحات لا صوتُه، مقدمة سياحة في موضوع الكتاب، وتلاقيه مع طروحات أخرى. ليشهد طرحه تجاذبًا في سياق المداخلات، ومن بينها ما أشار إليه رشيد الصقري بأن المؤلف لم يتطرق في كتابه إلى السلطات التي تواجه المثقف وهي: السلطة السياسية والدينية وسلطة المجتمع الجاهل وسلطة المثقف الذي يحارب كل مشروع ثقافي جديد، وكيف أن تلك السلطات أدت إلى ظاهرة هجرة المثقفين، متناولا محاربة المثقفين لبعضهم. ثم تطرق إلى الثقافة التكاملية وانتهاء زمن المثقف الشمولي كابن سيناء والرازي، مؤكدًا أننا الآن في عصر التخصص الدقيق. فيما أشارت الدكتورة الجوهرة الجميل أن الكاتب تطرق إلى تأثير السلطة على المثقف، وكما حدث في الغرب فوجدت ثقافة الخوف، منوّهة إلى أن صورة الآخر في ذهن المثقف العربي هي صورة مهترئة، في حين لا بد أن تكون الصورة التي يراها المثقف بشكل عام هي صورة واقعية. في مداخلته صنّف عضو مجلس إدارة النادي الأدبي شتيوي الغيثي مشروع الكاتب الميلاد بأنه يندرج في مضمون (نقد النقد) أو (نقد الفكر) من خلال عرض تاريخي للأفكار العربية وتطرق إلى أزمة الهوية التي يمر فيها العالم العربي من زمن رفاعة الطهطاوي وحتى آخر مثقف عربي، مبينًا أن أزمة الهوية ناتجة عن قراءة لأزمة اللاوعي تاريخيًّا، حيث لم يتأصل إلاَّ نادرًا بعد خلل فكري أوجده الاستعمار وما جاء به بين القبول والرفض، مشيرًا إلى أننا نحتاج إلى قراءة الفكر الغربي كما هو، ولا بد من قراءة الذات وقراءة الآخر، وزكي الميلاد صاحب الكتاب انطلق من رؤية إسلامية.