لم تزل مفاهيم ك(الحوار ، التسامح) تطرق أسماعنا صباح مساء ، بهدف إيجاد طرائق مثلى للتعامل مع (الآخر) ، ولقد سعت الدول العربية والإسلامية عبر مؤسساتها الإعلامية ومناهجها الدراسية ومنابرها الثقافية بل والدعوية إلى تأصيل هذه المفاهيم عبر حملات مركزة موجهة إلى الشعوب العربية والإسلامية ، حتى وصل الأمر عند بعض المتصدين لهذه القضية من العرب والمسلمين لدرجة التنكر للثوابت الدينية الراسخة بنص الكتاب والسنة ؛ سعيًا منهم لإرضاء الآخر وإزالة ما يمكن أن يشكِّل عقبة في طريق التلاقي معه على نقاط اتفاق واضحة كما زينها لهم الآخر ! لكن ، هل قوبلت هذه الحملات بحملات متساوقة على ذات المسار وبنفس القوة ؟ الواقع يشهد بغير ذلك فلا تزال مناهج الآخر تغص بما يؤجج كراهيتهم لنا ، ولا يزال إعلامهم يدفع بأعمال (فنية) تتعمد المساس بجانب من معتقداتنا ، ولا يزال رياضيوهم يبرزون بين فينة وأخرى ما يغيظنا ، ولا يزال مثقفوهم ورساموهم وفنانوهم ينالون من رسولنا ورسالته بأعمال تثير (فتنة) عمياء ، بل ولا يزال تراثهم في جانب منه ممثلاً في (أطعمتهم) يحمل دلالات رمزية لحقبة زمنية غابرة من الصراع الإسلامي المسيحي على الرغم من مرور قرون عديدة على تلك الأحداث ! أعتقد أننا جميعًا سبق وأن تناولنا فطيرة (الكروسان) من محلات (الكوفي شوب) أو غيرها ، فهل دار بفكر أحدنا لماذا كانت فطيرة الكروسان على شكل (هلال) ؟ أجزم أننا تناولناها دون سؤال عن شكلها وذلك تحت إلحاح مصطلحات (ترك الفضول وتنحية النوايا غير الحسنة) المتولدة من الحملات المكثفة بهذا الخصوص التي جعلت الآخر (خيرًا) محضًا ونفت عنه صفة (الكراهية) ، وأضفت عليه سمة (التسامح) ! ولمن لا يعرف قصة الكروسان فإنني أضع بين يديه مختصرًا لرسالة أحد الزملاء بعثها إلي عبر الإيميل توضح هذه القصة. يقول صاحب الرسالة «إن كلمة كروسان (croissant) فرنسية وتعني (الهلال) والهلال بالإنجليزي تعني كريسينت (crescent) « وذكر أن قصة الفطيرة تعود لأيام الدولة العثمانية عندما وصلت جيوشها إلى أسوار (فيينا) وحاصرتها فلم تستطع اقتحامها ، ثم فكرت في حفر نفق تحت الأرض، وفي إحدى الليالي سمع أحد الخبازين أصوات الحفر فأخبر الحاكم حيث تنبه جيشه للمسلمين وأوقع بهم هزيمة نكراء ، فأراد الحاكم تكريم الخباز ، فاستأذن الخبازُ الحاكمَ أن يصنع فطيرة على شكل هلال الذي هو شعار الدولة العثمانية آنذاك ليتذكروا نصرهم على المسلمين! وبغض النظر عن (صحة) القصة فإن التاريخ يشهد أن الدعوة إلى التسامح انطلقت ومازالت من سماحة الإسلام ، وأن تأجيج الصراع بين الشعوب منشأها (الآخر) مهما قدم من مبررات ، وأن ما حصل من المسلمين من أعمال عنف تجاه الآخر ما هو إلا ردة فعل على انتهاكاته الصارخة بحقهم، يشهد أن أعلى سلطة دينية مسيحية ممثلة في بابا الفاتيكان (بندكت السادس عشر) كان ممن أجج هذا الصراع في محاضرته بالجامعة الألمانية عام 2006م ، ويشهد أن (المسلم) عبدالله بن عبدالعزيز حمل لواء الدعوة للحوار وطاف به أرجاء العالم . وبعد .. هل يعي مهرولونا الناقمون على أهليهم أن في آذان الآخر أطنانًا من الإسمنت ؟ هل آن الأوان لينفضُّوا عن مناهجنا؟ أنا لا أدعو لمقاطعة الكروسان ولا لكراهية الآخر البريء، لكن من (العدل) أن يطالب مهرولونا مصممي مناهج الآخر بما طالبوا به مصممي مناهجنا ، ثم أدعوهم للتخفيف من اندفاعهم تجاه الآخر المندفع أيضًا لكن ليس تجاههم بل تجاه مبادئه ، فنراه يستدعي تراثه لخدمتها فيوظف فطيرة (الكروسان) لنشتمَّ رائحة الكراهية ونتذوقَ طعم الهزيمة مع كل قضمة لها !