سُئل ذات مرة "عميد الأدب" طه حسين عن رأيه في أدباء عصره من الشباب آنذاك فأجاب: "يكتبون أكثر مما يقرأون". تذكرت هذه الإجابة الرائعة عندما رأيت بعض شبابنا وفتياتنا يتسابقون فيما يشبه الصراع المحموم على إصدار المؤلفات المختلفة من رواية، وشعر، ونثر، والتي يبدو أنها لا تختلف كثيرًا في الشكل والمضمون عن الوجبات السريعة التي تُصنع هذه الأيام على نواصي الطرقات. وإذا كان الحكم على الشيء فرعا عن تصوره، فإن المشهد الثقافي يبدو أنه مقبل على أزمات أدبية مخيفة من تغيّيب للوعي، وتسطيح للثقافة والأدب في ظل غياب أهم المعايير الأساسية للكتابة المتمثلة في سلامة اللغة، وجودة المحتوى. ولكن السؤال الذي يبحث عن إجابة جامعة مانعة كما يقول الفلاسفة: تُرى ما أسباب هذا الاندفاع "الشبابي" للتأليف؟ حسنًا! أعتقد أن المسألة تكمن في بريق الشهرة الذي كان- ولا يزال- يغوي العقول والقلوب! الشهرة وما أدراك ما الشهرة؟ تلك الغواية التي جعلت الشباب والفتيات يقتحمون أسوار العالم الحقيقي والافتراضي بكافة الصور والأشكال. ولكي نكون منصفين يجب أن نعترف بأن تلك الشهرة كانت- ولاتزال- مطلب لمعظم البشر، وأَن تلك الغواية القديمة / الجديدة! ربما كانت توازي الحياة نفسها مثلما صورتها عبقرية المتنبي عندما قال: "أرَى كُلَّنَا يَبْغي الحَيَاةَ لنَفْسِهِ... حَريصًا عَلَيها مُسْتَهامًا بها صَبّا" وإن كانت حياة المتنبي كلها بطولها وعرضها لم تكن إلاّ جريًا وراء الشهرة؛ عبر منصب، لا يتجاوز ولاية إقليم، لم يحصل عليه في نهاية الأمر، وهذه قصة أخرى، وحصان من نوع آخر مختلف كما يقول التعبير الإنجليزي. ولكن الحصول على الشهرة في ميادين الأدب والثقافة ليست بالتمني أو بقرار ارتجالي كما يتصور بعض المغامرين من الشباب، ولكنها تأتي كحصاد طبيعي لفعل القراءة، والقراءة وحدها، حيث أنها الوصفة السحرية التي وصفها لنا العباقرة من أسلافنا الأوائل. والقراءة فضلًا على أنها منبع الإلهام ووقود الكتابة الرصينة، فهي في حد ذاتها مصدر فخر لدى أولئك الذين يقدرون أهميتها، ولعل الكاتب الأرجنتيني الكبير خورخي بورخيس الذي كتب الكثير من الروائع، والتي وضعته في مصاف كبار الكُتّاب كان أحدهم، إذ كان يفخر بكونه قارئًا كبيرًا وليس كاتبًا، عندما كان يقول: "ليفخر الآخرون بعدد الصفحات التي كتبوها، أما أنا فسأفتخر بعدد تلك التي قرأت". ولكن يجب أن نقرّ مرة أخرى، بأن بريق الشهرة الذي كان من الصعب الوصول إليه في زمن ما قبل العولمة، ووسائل التواصل الاجتماعي، أصبح أيسر من اليسير في زمن الثورة الإلكترونية التي أوجدت هذه المساحة للتعبير، إذ إن العالم الافتراضي أصبح كما قيل بحق منبر من لا منابر لهم، الأمر الذي شجع الكثير من الشباب على اقتحام عالم الكتابة بكافة صورها وأشكالها. ومن العوامل الأخرى التي أغرت شريحة الشباب على اقتحام ميدان التأليف، هو وجود دُور نشر لم تعد تهتم للأسف إلاّ بما يعود على خزينتها من أموال دونما النظر في المحتوى والمضمون لدرجة التذاكي على القراء؛ وذلك من خلال إعادة طبع بعض الكتب عدة طبعات، وربما يصل عدد الطبعات إلى أرقام خيالية؛ وذلك بسبب إن كل طبعة لا تتجاوز العشرات. وأخيرًا.. لعل أفضل ما أختم به هذه السطور المتواضعة هو "المعيار الصعب" الذي وضعه الكاتب الفرنسي روبير اسكاربيت كشرط، لبقاء معشر الكُتّاب في ذاكرة التاريخ، عندما قال: "كل كاتب على موعد مصيري مع العام العشرين بعد وفاته، فيه تتقرر ولادته أو نهايته، إما أن يكون في طي النسيان، أو ينبثق في موروث أمته كالنجم الساطع، يعرف الناس مطلعه ومساره، ويجعلونه علامة بها يهتدون".