لرمضان ولياليه في البادية والقرى والمناطق النائية طابعة الخاص الذي يميزه عن بقية الأشهر، ولا زال الأهالي متمسكين بعاداته وتقاليده حيث يجتمع أبناء البادية والهجر والقرى عند اكبرهم سنًا فور إعلان دخول رمضان يتبادلون التهنئة بحلول شهر الصوم وسط جو يسوده التفاؤل والمودة والتراحم، وتعم الفرحة الصغير والكبير. وعن ذكريات رمضان تحدث العم حمدي الهذيلي والذي تجاوز عمره 100 عام بثماني سنوات وما زال يسكن في خيام بالبر ورفض الانتقال للعيش في المباني الفارهة والمكيفة رغم أن أبناءه قاموا ببناء أكثر من منزل «فيلا» لوالدهم ولكنه رفض وفضَّل عيشة البر والبادية على الحياة المدنية. زحف الحياة العصرية ويقول: هناك فرق بين هذه الأيام والأيام الخوالي التي تتميز بالتلقائية والبساطة في جميع مناحيها، والآن تغير كل شيء بعد أن صارت الحياة أكثر تشابكًا وتعقيدًا في ظل انتشار المساكن الحديثة ووجود الطرقات الممهدة التي قربت واختصرت المسافات وغيرها من الأمور الأساسية كالماء والكهرباء والهاتف والتلفاز وغيرها من وسائل الحياة العصرية التي جعلت حياة المواطن أكثر رفاهية ورخاء، وأخوف ما أخافه أن تؤثر أجهزة التواصل على عادات مر عليها الكثير من السنين لأنني لاحظت في الآونة الأخيرة بعض التقصير في التواصل والتلاحم وأصبحت التهاني والتبريكات بحلول شهر الخير عن طريق الجوال ورسائله، وأرجو ألا يصبح التواصل وتجمع الأقارب والأحباب تراثًا وماضيًا عاشه الآباء والأجداد. وفتح الهذيلي خزانة الذكريات قائلًا: رغم مرور السنين وتغير نمط الحياة خصوصًا المعيشي إلا أن عاداتنا وتقاليدنا في شهر رمضان لم تتغير حيث يجتمع أبناء القبيلة عند شيخهم أو أكبرهم سنًا يتبادلون التهاني برمضان ويقومون بزيارة المريض وتفقد أحوال الفقير في أول ليالي الشهر الفضيل مرددين قول الشاعر: يا مرحبا بالي لفانا بعد عام شيخ الشهور إلي علينا صيامه فيه الثواب ومغفرة ذنب من صام صحفه تنشر بيض يوم القيامه وتابع: في نهار رمضان نقوم بأعمالنا اليومية المعتادة لحين حلول وقت الإفطار حيث يجتمع أبناء الفريق أو الحي كل يوم عند أحدهم لتناول الإفطار والذي يتكون من التمر واللبن والماء والقهوة ومن ثم يذهب الجميع لأداء صلاة المغرب والعودة بعد ذلك لتناول وجبة العشاء البسيطة والتي تضم (الثريد والهريس والمرق) وبعد ذلك نذهب لصلاة التراويح ونتدارس القرآن الكريم بعد الصلاة وعقب الانتهاء منها نعود إلى (الشبة) وهو مكان تشب فيه النار بمثابة المجلس الآن ويجتمع الأهالي من معارف وجيران ويتبادلون أطراف الأحاديث والقصص الدينية والألغاز ويتناولون التمر والقهوة العربية الأصيلة. ألعاب الماضي ويقوم الشباب بممارسة الألعاب الشعبية التي غابت مع ظهور الكرة وألعاب الكمبيوتر الحالية حيث يمارسون لعبة (لحوة) و(عظيم ساري) وكذلك (المقطار) ثم يعودون إلى منازلهم للنوم والراحة حتى وقت السحور الذي يكون في الغالب حليب الإبل والدخن وفي النادر قليل من الأرز وبعد ذلك نذهب إلى المسجد لقراءة القرآن لحين وقت صلاة الفجر وبعدها يذهب الرجال للعمل، البعض إلى مزارعهم والبعض الآخر لرعي أغنامه. تقاليد متوارثة وعن الحياة والصوم في الوقت الحاضر قال الهذيلي: لقد حصل تغير كبير عن حياتنا السابقة ولكن لدينا عادات قديمة متوارثة عن الآباء والأجداد وما زلنا نتمسك بها ونحرص على ذلك كثيرًا وأن نغرسها في نفوس الأجيال. ويضيف أن الأهالي في البادية والأرياف يحرصون على إحياء المجالس الرمضانية (الشبة) خلال هذا الشهر المبارك لأنها تحقق التواصل والتلاقي بين الأهل والأصدقاء بصورة أكثر كثافة عن الأيام العادية تمشيًا مع عادات وتقاليد المجتمع السعودي حيث كان الآباء والأجداد يعقدون هذه المجالس في بيوت الشعر ومباني العريش التي كانوا يسكنونها يلتف الأهالي من كل حي للسهر والسمر وسط هذا الجو الرمضاني المتميز.