محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"جمعة الغضب".. الأرض ترفض قرار ترامب

إليك يا مدينة الصلاة.. لأجلك يا بهية المساكن.. عيوننا إليك ترحل كل يوم.. لأجلها خرج أمس الجمعة مئات الآلاف من أنحاء العالم احتجاجًا وغضبًا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بنقل السفارة الأمريكية.
هكذا اكتسبت التظاهرات مظاهر احتجاجية عارمة على القرار، الذي أدانه العالم أجمع، وفي مصر بلد الأزهر احتشد الآلاف في الجامع الأزهر منددين بالقرار، ومن القاهرة إلى عمان حيث نزلت الحكومة الأردنية ونواب البرلمان بجوار الشعب الأردني، كما اشتعلت ماليزيا واندونيسيا وباكستان وتركيا وكشمير بالغضب الشعبي في الشوارع وأمام السفارات الأمريكية.. وفي ميدان الحرية بعدن خرج اليمنيون لنصرة القدس رغم جراحهم التي لم تندمل بفعل الميليشيات الحوثية.
مسيرات احتجاجية في فلسطين
خرج آلاف الفلسطينيين في مسيرات احتجاجية في باحات الأقصى ومناطق مختلفة بالضفة المحتلة، بعد صلاة الجمعة أمس تنديدًا بقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.. وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي أعلنت نشر تعزيزات في الضفة الغربية بعد صلاة الجمعة، تحسبًا لوقوع مواجهات مع الفلسطينيين.. وما إن انطلقت الاحتجاجات، حتى واجهتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقمع. وخرجت المسيرات الجماهيرية الحاشدة بمشاركة آلاف الفلسطينيين، بالتزامن مع أخرى مماثلة انطلقت في عواصم ومدن عربية وعالمية، تنديدًا ورفضًا للقرار الأمريكي.
الهباش: قرار ترامب لا يساوي الحبر الذي كتب به
في خطبة الجمعة التي أقيمت في مقر الرئاسة الفلسطينية، أكد مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية محمود الهباش أن قرار ترامب لا يساوي عندنا حتى ثمن الحبر الذي كتب به.. وأضاف الهباش: لن يستطيع ظالم أو أي رئيس أمريكي أو غير أمريكي أن يتحكم في هوية القدس، مؤكدًا هوية المدينة العربية.
27 ألف فلسطيني أدوا الصلاة في المسجد الأقصى
قدر الشيخ عزام الخطيب، مدير دائرة الأوقاف في مدينة القدس، أعداد المصلين في المسجد الأقصى أمس الجمعة بنحو 27 ألف مصل.. وأوضح الخطيب في تصريحات إعلامية، أن مئات المصلين قدموا من تركيا وإندونيسيا وبروناي.. وقد أدي آلاف المصلين صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، لأول مرة بعد القرار الأمريكي الأخير بشأن القدس، وسط تعزيزات عسكرية إسرائيلية في مدينة القدس.. واعتبر خطيب المسجد الأقصى الشيخ يوسف أبو سنينة، أن تلك القرارات الأمريكية «باطلة وغير معترف بها، فالقدس إسلامية عربية فلسطينية شاء من شاء وأبى من أبى، داعيا الشعب الفلسطيني إلى «الرباط والصبر».
الأزهر: القدس قدسنا
احتشد الآلاف من المصريين في تظاهرة غاضبة عقب أداء صلاة الجمعة، في محيط الجامع الأزهر، احتجاجًا على إعلان الرئيس الأمريكي القدس عاصمة لدولة الاحتلال الصهيوني، وردد المتظاهرون هتافات «القدس عربية لا شرقية ولا غربية، «تسقط تسقط إسرائيل»، و»بالروح والدم نفديك يا فلسطين»،»القدس قدسنا، ويا قتلة الأطفال، وبالروح بالدم نفديك يا أقصى، وبالدم بالروح القدس مش هتروح».
وندد الآلاف بالعديد من المساجد الكبرى بالقاهرة وفي مناطق متفرقة من المحافظات، معربين عن رفضهم للقرار الذي يمثل انتهاكا صارخًا للشرعية الدولية. وخرج آلاف المتظاهرين بعد أدائهم لصلاة الجمعة بجامع الأزهر، في مسيرة شعبية رافضة لقرار الرئيس الأمريكي، وتجمع الآلاف خارج الجامع حاملين لافتات تحمل عبارات رافضة للقرار وداعية لبث الروح في الجسد العربي للانتفاض ضد القرار الذي يعتبر إنهاء لمفاوضات السلام الجارية، كما قام المتظاهرون بحرق العلم الإسرائيلي، اعتراضا على القرار.. وشهد محيط الجامع الأزهر تظاهرة نسائية رافضة للقرار، مرددين «القدس إسلامية، ويا قدساه، القدس عربية مش أمريكية، وتسقط إسرائيل، الموت لأمريكا».
فيما شهد ميدان التحرير، تشديدات أمنية مكثفة، تحسبًا لخروج تظاهرات دعا إليها مواطنون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في ميدان التحرير، فيما فرضت قوات الأمن بمحيط مجمع التحرير ومحيط السفارة الأمريكية بجأردن سيتي كردونات أمنية على جوانب الطريق.
استشهاد فلسطيني واصابة العشرات
استشهد شاب فلسطيني وأصيب العشرات في المواجهات التي جرت بين شبان فلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية في القدس ومدن الضفة الغربية المحتلة. وشهدت الأراضي المحتلة تجمعات احتجاجًا على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعترافه بالقدس عاصمة للدولة العبرية.. ووقعت المواجهات في مدن رام الله والخليل ونابلس وبيت لحم وأريحا في الضفة الغربية المحتلة بعد صلاة الجمعة، وفي البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة، بحسب مراسلين لفرانس برس. وتم نشر مئات العناصر من قوات الشرطة بالقرب من البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة حيث يقع المسجد الأقصى. والحرم القدسي الذي يضم المسجد الأقصى وقبة الصخرة، هو أولي القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين، ويقع في القدس الشرقية التي ضمتها إسرائيل. ونشر الجيش الإسرائيلي تعزيزات عسكرية في الضفة الغربية المحتلة.. وفي مدينة الخليل، شارك مئات من المتظاهرين في مواجهات اندلعت في مناطق عدة وألقوا حجارة على الجيش الإسرائيلي.
شومان: ما فعله ترامب «هو عين الإرهاب»
قال وكيل الأزهر د. عباس شومان، خلال خطبة الجمعة بمسجد الأزهر، إنه ليس من حق الإدارة الأمريكية، أن تتحدث عن السلام أو رعايته أو السعي لتحقيقه بعد قرارها الأخير بشأن القدس، مضيفا: «لا أعتقد بعد اليوم أن من حقهم أن يزعموا أنهم يدافعون عن الناس أو أنهم يحاربون الإرهاب والإرهابيين، فإن ما فعله الرئيس الأمريكي «ترامب» بنقل السفارة الأمريكية هو عين الإرهاب».
وتابع شومان، خلال خطبة الجمعة وموضوعها، «القدس» أن ما فعله الأمريكان يدل على حقيقتهم فبفعلهم هذا أيقظوا عقول من لا يعرفهم على حقيقتهم، واصفًا الرئيس الأمريكي «ترامب» بما فعله قائلًا: «إن عقله الذي خلقه الله له لم يحترمه ولم يتعامل معه بما ينبغي أن يكون فالله عز وجل أعطنا عقولنا لنتدبر بها».
إمام الحرم المكي: المملكة تقود زمام المبادرات دفاعاً عن «الأقصى»
أكد إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور ماهر بن حمد المعيقلي أن المملكة كانت ولا تزال، وفيَّةً لقضايا المسلمين الكبرى، وتقود زمام المبادرات، للتضامن مع المسلمين، وحماية مقدساتهم، ورعاية أحوالهم، وقال في خطبة الجمعة أمس:»تعاقب ملوك هذه البلاد خاصة، على نصرة قضية فلسطين، والدفاع عن المسجد الأقصى، أولى القبلتين وثالث المسجدين الشريفين، ومسرى نبينا صلى الله عليه وسلم، وكانت المملكة، ولا تزال تؤكد على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الكريم» سائلا الله تعالى أن يوفق خادم الحرمين الشريفين، وقادة بلاد المسلمين، لما فيه خير للإسلام والمسلمين.
وقال إن اللهَ تعالى أَخَذَ العَهْدَ على الخَلْق، وهمْ في صُلْبِ أبيهِم آدمَ عليهِ السلام، بأن يعبدوه وحده لا يشركون به شيئا، وبين أن أهلُ الوفاء: هم من التزموا بعهودِ ربهم، ووقفوا عندَ حدودِه، وامتثلوا أمره واجتنبوا نهيه، وأردف فضيلته يقول: لقد كان لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة، فيما رأينا من عظيم وفائه وحفظه للعهود، وردّه للجميل.
الأردن قرار جائر وأرعن
استجابة لدعوة الحكومة الأردنية خرجت عقب صلاة الجمعة مسيرات حاشدة في مختلف المناطق الأردنية احتجاجًا على قرار الرئيس الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس واعتبرته جائرا
تركيا مظاهرات متواصلة
تواصلت أمس، الجمعة، المظاهرات والمسيرات الاحتجاجية في الولايات التركية، لليوم الثالث على التوالي، تنديدا بقرار الرئيس الأمريكي حول الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها من تل أبيب. ففي أنقرة نظم مواطنون أتراك مظاهرة أمام مقر السفارة الأمريكية، احتجاجا على القرار.
إندونيسيا تلوح بالعلم الفلسطيني
في إندونيسيا، وصل مئات المحتجين إلى السفارة الأمريكية في جاكرتا عاصمة أكبر الدول الإسلامية من حيث عدد السكان. وارتدي بعضهم الكوفية الفلسطينية ولوحوا بالعلم الفلسطيني
ماليزيا مسيرات ودعوات
في ماليزيا، قاد المسيرة زعماء من حزب المنظمة الوطنية المتحدة للملايو الحاكم والحزب الإسلامي الماليزي، .
باكستان مسيرات حاشدة
في باكستان أعلنت الجماعة الإسلامية، وهي الحزب الإسلامي الرئيسي في البلاد، عن انطلاق مسيرات في كل المدن الكبرى بعد صلاة الجمعة.
ردور فعل دولية رسمية:
لافروف: اعتراف أمريكا بالقدس عاصمة لإسرائيل يخالف المنطق السليم.
ماكرون: على «الجميع» «الهدوء وتحمل المسؤولية» .
الخارجية الفرنسية: أمريكا استبعدت نفسها من عملية السلام في الشرق الأوسط.
باكستان: القرار الأمريكي يتعارض مع قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.
الحريري: قرار ترامب حول القدس «تحد إضافي لاستقرار المنطقة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.