هل يمكن اعتبار أحداث الحادي عشر من أيلول 2001 أهم حدثٍ في القرن الحادي عشر، سيوجه مسار علاقة المسلمين مع أنفسهم ومع العالم، الذي ألقى بظلاله السلبيَّة على العالم عمومًا، وعلى المسلمين على وجه الخصوص؟ ثمَّة مَن يبرِّر هذا التساؤل؛ لأنَّ السنوات التي مضت على الحدث لم تكن كافيةً لبروز وعي إسلامي بأهميَّة وخطورة مآلات ما حصل، كما استمرَّت السياسات الإسلاميَّة، وكأنَّ شيئًا لم يحدث، ولم يتغيَّر فيها شيء إلاَّ بحجم الضغوط المفروضة على الخارج وجديَّتها. ولا شكَّ أنَّ عقد التسعينيَّات الميلاديَّة كان بمثابة مرحلة انتقاليَّة إلى سياسة الاستقطاب الأحادي الأمريكي، كما أنَّ مساهمة مواقف المسلمين وتصرُّفاتهم في تكريس هذه القطبيَّة، كان من أهم نتائجها المباشرة على المسلمين، فرض الإصلاح الأمريكي حربًا: (العراق)، أو سلمًا: (الشرق الأوسط الكبير)؛ وبين السلم والحرب حربٌ عالميَّة مفتوحة وممتدة على الإرهاب: (الإسلامي): هذا التوجه الذي برز بعد الحدث الأيلولي سيحكم -حسب منظومة- القرن الحادي والعشرين، ومن ثمَّ فالتعاطي مع هذا الحدث ينبغي أن يكون باعتباره مفصلاً تاريخيًّا فيما يخصُّ التأثير على مسار الفكر الإسلامي، ومستقبل المسلمين في العالم. ولا شكَّ -أيضًا- بأنَّ شعار (الإصلاح) عاد إلى تألُّقه بأشد ممَّا كان عليه في بداية القرن الماضي، مع فارق أنَّ إدراك أهميَّته -آنذاك- كان سابقًا لسقوط الخلافة الذي كبت صوته، بينما يرتفع صوته اليوم؛ نتيجة لأحداث أيلول التي جعلت القوى العالميَّة تراه شعارًا سياسيًّا حتميًّا لأيِّ سياسة مقبولة في المنتظم الكوني، وبدورها بدأت الدُّول الإسلاميَّة تتسابق في العزف على هذا الشعار، وادِّعاء المشروعات فيه، بغض النظر عن جديتها في تطبيقه، وعلى الرغم من أنَّ الحامل الأهم لهذا المصطلح سياسي بالدرجة الأولى، فإنَّ المتعلِّق الأساس له هو للإصلاح الديني؛ بل هو المقصود المباشر المعلن، ومن ثمَّ فأيُّ إصلاح لا يتطرَّق إلى التعليم عمومًا، والديني منه بالخصوص، لا يُعدُّ ملبيًا للمطالب والمقاييس الأمريكيَّة والعالميَّة، التي ترى الفكر الديني هو المحرك للإرهاب العالمي. إنّ الكتاب الذي بين يدي، والمتضمِّن ستة بحوثٍ لبعض المهتمِّين بالشأن الإسلامي عمومًا، هي في جوهرها لا تقدِّم حلولاً لمَن يبحث عنها، فالمشكلة الحضاريَّة إنَّما تحتاج إلى حلولٍ من جنسها، تتعالى عن الحدث بالقدر الذي ترتهن به، وأيُّ تفكير بحلول سريعة يشبه تفكير مَن رأى أنَّ أحداثًا كالحادي عشر من أيلول 2001 تُشكِّل حلاً لقضيَّةٍ ما، فأقرب الحلول هو أعمقها وأصرحها في طرح الأسئلة، ونقاشها وتحليلها، ولا يمكن أن يوجد حلٌّ عمليٌّ من غير تنظير فكري يضع الأصبع على الداء، وتأطير فلسفي يمنح الرؤية للمستقبل، ومن هنا كانت أهميَّة الأسئلة والافتراضات الصريحة لمقاربة الإشكالات المطروحة التي سنقف عليها في ثنايا كتاب (الإسلام في عالم متغير - سياسات الإصلاح الإسلامي بعد 11 أيلول). وللحديث تتمة -بإذن الله-.