تقول العرب: سوء الظن مِن حُسْنِ الفِطَن، وبناءً على هذا المَثل صار سوءُ الظن بالناس والمواقف هو الحقيقة حتى يَثبُت العكس، ومع أنّ الأمر يتنافى مع أَبسط معطَيات العقل وقواعد المنطق، وحتى مع افتقاد الدليل الذي بُنِي عليه سوءُ الظن، إلا أنّ هناك إصرارًا وتمسّكًا بالمَثل السابق، ويَبقى الإنسان شكّاكًا في كلّ ما يراه ويَسمعه، يسيء الظن علَى الدوام بلا مبرِّر، يأخذ بما يَعتقد أنه احتياطٌ وتحرُّز لمفاجآتِ الظروف وانقلاب الأحوال، وهذا هو اللا معقول بعينه، ومع الوقت يَفقد الشخصُ الثقةَ بنفْسه وبجميع مَن حوله، ويدور في دائرة الشك بلا توقُّف. في مجال العمل والعلاقات العامة، يلعب سوءُ الظن دورًا سيئًا بيْن المدير والموظَّفِين، وينعكس ذلك بأثرٍ سلبي علَى مستوَى الأداءِ وإنتاجيّة المؤسّسة، وذلك لانعدام الثقة بين الأعضاء وتحوّلهم إلى مجموعة جواسيس يترصّدون أخطاءَ بعضِهم، متناسِين أنّ نجاحَ مؤسستهم نجاحٌ لكل فردٍ منهم، مثلما أنّ فشلَها يعكس فشلهم في الإنجاز، والمفترَض بالمؤسسات الناجحة، سواء كانت حكومية أو خاصة، أنْ تَسُود روحُ التعاون فيما بين منسوبيها، ويكون كلّ فردٍ بها مرآةً لزميله، يُشِيد به إذا نجح وأبدع، ويرشده بالحكمة والحُسنى إلى مواضع الخطأ، ويتهادى الجميعُ النصيحةَ والخبرة، يضعون الأهدافَ لمؤسستهم، ويرسمون الخطة التي تعِينهم على تحقيقها، متغاضِين عن هفوات بعضهم، ساعِين إلى أن تكون مؤسستهم مثالًا وقدوةً في الإحسان وتراكُم النجاح عامًا بعْد عام. سوء الظن هو النارُ التي تشتعل في أركان المنزل؛ فتحرقه بمَن فيه، كيف لشجرة المودة أن تمدّ أغصانَها بين أفراد الأسرة، بينما سوء الظن هو القاعدة بينهم، والثقة وحُسن الظن هو الاستثناء النادر؟!، متى ستجد الزوجةُ الطمأنينةَ والحُب والأمانَ مع زوجٍ يرمقها بنظراتِ الريبة، ويقتل الأملَ في روحها بعبارات التخوين وسوء الظنون، ويفتّش أجهزتَها وأغراضَها ليل نهار؟! وهل سيحظى الزوج بالراحة والسعادة وزوجته لا تتوقف عن طرْح الأسئلة والاتهامات الفارغة، وتسبب له الإحراج مع أقاربه وأصدقائه بكثرة اتصالاتها المبنية على سوء الظن؟!، وما حال الأبناء والبنات مع هذا الجو العائلي المختنق بدخان الشكوك والظنون السيئة؟! يا أصدقاء طريق المعرفة والمحبّة، لن تصفو لنا الحياة، ولن نهنأ بطِيب العيش ونحن نتخذ مِن سوء الظن منهجًا في التفكير والمعاملة فيما بيننا، ولقد حان الوقتُ أن نكفّ عن جنون الريبة وسوء الظن الذي سيقضي على علاقاتنا عاجلًا أو آجلا، ويتسبّب بدمارِ مؤسساتنا ومنازلنا وروابطنا، إذا كان ربُّنا عَز وجَلّ يقول في كِتابه العزيز:»إنّ بعضَ الظنِّ إثم»، فما بالكم بكثير الظن؟! وما رأيكم فيمَن انغمس في جحيمِ الارتياب، وفارَق الناسَ بسبب تحوّل سوءُ الظن والشك لديه مِن مستواه الطبيعي إلى مرَضٍ نفسي وعقلي؟! إذا أحسنّا الظن باللهِ تعالَى ثُم بخَلْقِه؛ كان عند حُسن ظنه بنا، فهيّا بنا نفعل ذلك اليوم قبْل الغد.