«موديز» ترفع تصنيف السعودية إلى «Aa3» مع نظرة مستقبلية مستقرة    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الأخدود والشباب    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الشك المرضي».. داء خطير يُمزق الروابط الأسرية.. ويُدمِّر العلاقات الاجتماعية.!
الدوس مُعلقاً على سقوط قيم (حسن الظن) في قالبه الفني:
نشر في الجزيرة يوم 04 - 09 - 2015

إشارة إلى العمل الفني في قالبه الكاريكاتيري المنشور في العدد رقم (15661) الصادر في يوم السبت الموافق 15 أغسطس - (آب) 2015م للرسام الأستاذ (هاجد) والذي ظهر معبِّراً عن سقوط قيم حسن الظن وإشاعة ثقافة الشك المرضي وفيروساته في المجتمع.. وهو مؤشر خطير يهدد النسق التربوي والقيمي والأخلاقي، وبالتالي يستوجب العلاج قبل استفحال هذه المعضلة المجتمعية..!
وتعليقاً على آفة الشك وإشاعة مرض سوء الظن داخل نسيج العلاقات الأسرية والاجتماعية في مجتمعنا السعودي أقول، ومن نافلة القول: إن نزعة الشك وسوء الظن من أخطر الفيروسات التي تصيب جسد العلاقات الاجتماعية وتفتك بالحياة الأسرية ولها مضاعفات وتداعيات ربما تلقي بظلالها على البناء الاجتماعي ووظائفه الاجتماعية والتربوية والأسرية والثقافية إذا انتشرت هذه الفيروسات داخل النسيج المجتمعي, ومن المضاعفات الخطيرة لهذا الداء النفسي الاجتماعي ظهور كثير من الأمراض الاجتماعية والمثالب النفسية التي قد تتمخَّض عنها.. كالطلاق والتفكك الأسري والعنف المنزلي وجريمة الانتحار, والخرس العاطفي والمخاوف المرضية والاضطرابات الشخصية... إلخ, ولخطورة هذه الآفة المرضية التي تتنافى مع قواعد الضبط الديني والأخلاقي والقيمي.. وتأثيرها على الفرد والأسرة والمجتمع بوجه عام, نهى الله عز وجل عن ذلك في قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ (سورة الحجرات)، كما حذر الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام من سوء الظن والشك المرضي الذي يفتك بالعلاقات الإنسانية ويُدمّر الحياة الأسرية ويمزّق روابط الألفة بين الناس.. في قوله (إياكم والظن, فإن الظن أكذب الحديث), وعندما نقرأ قصة الإفك وحادثتها التاريخية في الفتنة العظيمة في عهد النبي عليه الصلاة والسلام.. وما وقع على أم المؤمنين «عائشة» رضي الله عنها من أذى نفسي وعاطفي واجتماعي وظلم من جراء الشك والارتياب والظن السيئ في اتهامها في شرفها من ثلة من المنافقين, وقد شرّفها الله عز وجل وبرّأها من فوق سبع سموات, تظهر لنا تلك القصة خطورة الشك والارتياب، خصوصاً فيما يتعلق بالأعراض, وهنا بيان موقف الشرع في المنع من سوء الظن بالمسلم وتحريم الشك المرضي وتعظيم حرمة عرض المسلم وصيانته وعدم اتهامه وقذفه إلا ببينة صريحة, ومعروف أن الشك غير السوي الذي يُسمى في علم النفس (بالشك المرضي) سواء كان سمة شخصية أو عرضاً لاضطراب عقلي يؤدي إلى كثير من المشاكل والمثالب خصوصاً في الحياة الأسرية, وهذه الآفة المرضية التي تنخر في مفاصل الحية الزوجية وتدمر بنيانها, إذا دخلت النسيج الأسري هربت السعادة بألوانها الجميلة من النوافذ، وحضرت التعاسة الزوجية بمظاهرها الإحباطية ومشاعرها العدائية, وبالتالي قد تهدد الاستقرار المنزلي وتحوِّله إلى واقع مؤلم يعيش صراعاً عاطفياً ونفسياً وأسرياً قد ينتهي بانفجار بالون الطلاق, فالشك ومثالبه بطبيعته يقتل روح المودة والمحبة, ويخنق العواطف والمشاعر, ويُدمّر معاني الرحمة والإحسان, ويهدد الاستقرار والأمان في الحياة الزوجية.. خصوصاً «الشك المرضي» المبني على أوهام ووسواس وظنون وارتياب واتهامات وتزييف الواقع الذي يدفع بصاحبه لتتبع العورات والبحث عن الزلات والتنقيب عن السقطات, وبالتالي قد يؤدي إلى نتائج خطيرة غير محمودة العواقب, ويُمكن تفسير أسباب تكوين الشخصية الشكّاكة من كلا الجنسين، وحسب معطيات «علم النفس الاجتماعي» الذي يشير في هذا السياق إلى أن ثمة أسباباً قد (تكون اجتماعية).. مثل استمرار التفكير بالطريقة الطفولية المبني على الاعتقاد بأن كل الأمور إما أن تكون خطأ أو صواباً, ولا يوجد حل وسط بينهما, وبالتالي يبدأ (الفرد الشكّاك).. الإنكار اللا شعوري وهو نفي ما نُسب إليه من صفات سلبية ويسقطها على غيره من الأفراد, وقد (تكون نفسية).. كخلل وظيفي في التنشئة النفسية والعقلية والفكرية للشخصية الشكّاكة في طفولتها, وكذلك الشعور بالحرمان والقسوة والخوف يُولِّد لدى الطفل إحساساً بالخوف من المحيط الاجتماعي، مما يبعث في النفس زيادة الحذر والحيطة من الناس خصوصاً عند بلوغ سن المراهقة، وبالتالي تصبح هذه الشخصية - كيميائياً - تميل إلى العناد والتحدي والعنف والحذر الزائد والشك والارتياب داخل المحيط الاجتماعي أو الأسري..كما تدخل العوامل العاطفية والصحية والاقتصادية والدينية والثقافية في تشكيل هذا المرض النفسي الاجتماعي، وانتشار أسقامه في نسيج العلاقات الاجتماعية, ولذلك ينبغي إشاعة ثقافة حسن الظن ومنطلقاته الأخلاقية والقيمية في الحياة الاجتماعية، هذه القيم الواعية التي تؤدي إلى سلامة الصدور وتألف القلوب, وتسامي النفوس, وتصافح المشاعر, وتُعمّق روح المحبة وتدعم روابطها الوجدانية بين أبناء المجتمع, تقع مسئوليتها على كاهل المؤسسات الدينية والثقافية والتربوية والتعليمية والإعلامية التي تلعب دوراً محورياً, وحراكاً بنيوياً.. في النهوض بقالب التوعية المجتمعية وتنمية اتجاهاتها الحضاريةالأخلاقية والسلوكية.. ورحمَ الله الخليفة الراشد عمر بن الخطاب الذي كان في منهج حياته الاجتماعية والأسرية يحمل الكلام على أحسن المحامل.. مغلقاً (نوافذ) الشر والشك والريبة وسوء الظن، عبر مقولته الشهيرة «لا تظن بكلمة خرجت من أخيك المؤمن شرّاً, وأنت تجد لها في الخير محملاً»,.. وأخيراً ومن أجل المحافظة على علاقاتنا الإنسانية والاجتماعية والأسرية، وإشاعة روح المحبة وتنمية أواصر المودة.. بين أبناء المجتمع.. ليكن منطلق سلوكنا الحضاري ومنهجنا الأخلاقي.. من مضمار «التمس الأعذار للآخرين».. وذلك عندما نسمع قولاً أو يصدر فعلاً من شخص يُسبب لنا ضيقاً أو حزناً.. فقد كان السلف الصالح يُحسنون الظن ويلتمسون المعاذير حتى قالوا «التمس لأخيك سبعين عذراً».

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.