"هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    يوم المعلم    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    الهلال يواصل انتصاراته بتغلّبه على الأهلي بثنائية في دوري روشن للمحترفين    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البريد الإلكتروني سلاح ذو حدين 1/3
النافذة م, مشبب محمد الشهري
نشر في الجزيرة يوم 28 - 09 - 2000

سنتحدث في سلسلة من المقالات عن هذه التقنية المهمة التي دخلت الى حياتنا في العقود الاخيرة وزادت اهميتها وانتشارها مع مجيء الانترنت مع العلم ان هذه التقنية قديمة قدم شبكات الحاسب.
وفي هذه المقالات سنخالف العادة اذ جرت العادة عندما نتحدث عن الانترنت وتقنياتها ان نتحدث عن خدماتها على المستوى الفردي وسنركز على اهمية هذه التقنية للمؤسسات والشركات وكذلك عن المخاطر والمصاعب التي قد تجلبها هذه التقنية على مستوى الاستخدام المؤسساتي التي يجب اخذ ذلك في الحسبان عند توظيف البريد الالكتروني.
ومن اهم فوائد البريد الالكتروني للمؤسسات والشركات وبخاصة الربحية منها هو تقوية الروابط والعلاقات بين الشركات وعملائها كذلك في كسب عملاء جدد ومثالا على ذلك فان وجود عنوان البريد الالكتروني للشركة في احد اعلاناتها التجارية يتيح للناس طريقة سهلة للاتصال بالشركة والحصول على مزيد من المعلومات ويكون الفرصة في كسب زبون جديد اكبر من الفرصة المتاحة للشركة المنافسة التي لا يوجد لديها بريد الكتروني ولهذا فان الشركة التي تستخدم البريد الالكتروني تكون فرصتها في زيادة والمحافظة على عملائها دون اضافة اعباء مالية تكون اكبر من الشركة التي لا توجد بها هذه التقنية ولهذا يعتبر البريد الالكتروني ارخص واسهل وسيلة لتقوية العلاقات بين الشركة وعملائها.
ومن الفوائد تخفيض النفقات البريدية ونفقات المكالمات الهاتفية فكون البريد الالكتروني شبه مجاني فان استخدامه بديلا عن البريد العادي وكذلك بدل التواصل خلال الهاتف يكون ذا فائدة مادية ملموسة كما ان البريد الالكتروني اسرع من البريد العادي بكثير فقد لا يستغرق البريد الالكتروني الا دقائق مهما بعدت المسافة بينما البريد العادي يستغرق أياما بل ربما اسابيع كذلك احتمال ضياع البريد العادي اكبر بكثير من احتمال ضياع البريد الالكتروني اما استخدام البريد الالكتروني بدلا من الهاتف فالكثير يعتبره عمليا اكثر اذ في حال استخدام الهاتف كوسيلة اتصال فان المتصل قد يجد الرقم المطلوب مشغولا او قد لا يجد احدا في وقت الاتصال مما يضطره للاتصال لاحقا بينما في حالة استخدام البريد الالكتروني فلا توجد هذه العقبات وما عليك الا ارسال الرسالة على العنوان البريدي فحسب كما انه يعد شبه رسمي حيث يحتفظ به كوثيقة بخلاف المكالمة الهاتفية.
ومن فوائده كذلك تقليل الاعتماد على الاستخدام الورقي داخل المؤسسات فبدلا من ارسال النشرات الدورية والتعاميم والرسائل الاخبارية وتحديثات الانظمة والسياسات والاجراءات على مطبوعات ورقية ترسل بالبريد الالكتروني ويمكن تخيل التوفير المادي خصوصا اذا كانت تلك المؤسسات كبيرة ولها فروع منتشرة في مناطق بعيدة وبالاضافة الى التوفير المادي فان البريد الالكتروني يعتبر عمليا اكثر من الرسائل واسهل في التداول فبالامكان توظيفه الكترونيا في وثائق اخرى دون الحاجة الى اعادة طباعته من جديد كما انه اضمن للوصول الى الجهة المرسل اليها اكثر من الرسائل الورقية.
ومن فوائد البريد الالكتروني تسهيل الحصول على الدعم الفني من الموردين المصنعين للاجهزة اذا كان هناك حاجة للدعم الفني كذلك سهولة الاتصال بالمؤسسات الخارجية لتداول الاستشارات وتبادل الخبرات والمعلومات والعمل في المشاريع المشتركة بين المؤسسات ذات الاهتمامات المشتركة.
وكانت هذه بعض فوائد تقنية البريد الالكتروني للمؤسسات وفي الاسبوع القادم باذن الله سنتعرض لبعض المساوئ التي يمكن ان يحدثها البريد الالكتروني بالنسبة للمؤسسات والشركات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.