إطلاق 80 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الأمير محمد بن سلمان    انطلاق المؤتمر الدولي لأكاديميات الشرطة    السعودية الأولى خليجياً وعربياً في مؤشر الأداء الإحصائي    «الجناح السعودي».. ينطلق في «الصين الدولي للطيران والفضاء»    وزير الخارجية: حل الدولتين السبيل الأوحد لتحقيق السلام    «الرابطة» تُرحِّب بقرارات القمّة العربية والإسلامية    رئيس بولندا يشكر خادم الحرمين وولي العهد    الفرج يقود الأخضر أمام «الكنغر»    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة.. نشروا مقاطع منافية لأخلاقيات المهنة    إسناد التغذية والنقل ل«جودة الخدمات» بإدارات التعليم    «التقني»: إلغاء إجازة الشتاء وتقديم نهاية العام    وزير الداخلية يرعى حفل جامعة نايف وتخريج 259 طالباً وطالبة    وزير الحرس الوطني يفتتح قمة الرياض العالمية للتقنية الحيوية    في بيتنا شخص «حلاه زايد».. باقة حب صحية ل«أصدقاء السكري»    ماذا لو نقص الحديد في جسمك ؟    المملكة تحذر من خطورة تصريحات مسؤول إسرائيلي بشأن فرض سيادة الاحتلال على الضفة الغربية    الأهلي يطرح تذاكر مواجهته أمام الوحدة في دوري روشن    غارات إسرائيلية عنيفة على ضاحية بيروت    الذهب يستقر قرب أدنى مستوى في شهر مع انتعاش الدولار    سعود بن نايف يستقبل أمين «بر الشرقية»    أمير الرياض يستعرض إنجازات «صحية تطوع الزلفي»    أمير القصيم يطلق مبادرة الاستزراع    تطوير وتوحيد الأسماء الجغرافية في الوطن العربي    الاتفاق يعلن اقالة المدير الرياضي ودين هولدين مساعد جيرارد    مقتل ضابط إسرائيلي وأربعة جنود في معارك بشمال غزة    نقلة نوعية غير مسبوقة في خدمة فحص المركبات    استعادة التنوع الأحيائي في محمية الأمير محمد بن سلمان    "الحج المركزية" تناقش موسم العمرة وخطط الحج    رحب بتوقيع" وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين".. مجلس الوزراء: القمة العربية والإسلامية تعزز العمل المشترك لوقف الحرب على غزة    فوبيا السيارات الكهربائية    «نأتي إليك» تقدم خدماتها ب20 موقعًا    مجلس الوزراء يجدد التأكيد على وقوف المملكة إلى جانب الأشقاء في فلسطين ولبنان    ولادة أول جراء من نمس مستنسخ    الأخضر يحتاج إلى وقفة الجميع    المنتخب السوداني يسعى لحسم تأهله إلى أمم أفريقيا 2025    «طريق البخور».. رحلة التجارة القديمة في العُلا    السِير الذاتية وتابوهات المجتمع    أحمد محمود الذي عركته الصحافة    وفاء الأهلي المصري    للإعلام واحة    إضطهاد المرأة في اليمن    يسمونه وسخًا ويأكلونه    يأخذكم في رحلة من الملاعب إلى الكواليس.. نتفليكس تعلن عن المسلسل الوثائقي «الدوري السعودي»    «سامسونغ» تعتزم إطلاق خاتمها الذكي    «الغذاء»: الكركم يخفف أعراض التهاب المفاصل    التحذير من تسرب الأدوية من الأوعية الدموية    الرهان السعودي.. خيار الأمتين العربية والإسلامية    أسبوع معارض الطيران    جمعية يبصرون للعيون بمكة المكرمة تطلق فعاليات اليوم العالمي للسكري    إطلاق 80 كائنا فطريا مهددا بالانقراض    نائب الرئيس الإيراني: العلاقات مع السعودية ضرورية ومهمة    التوقيع على وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين بين منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي    الرئيس السوري: تحويل المبادئ حول الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين ولبنان إلى واقع    الأمر بالمعروف بجازان تفعِّل المحتوي التوعوي "جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة التطرف والإرهاب" بمحافظة بيش    البرهان: السودان قادر على الخروج إلى بر الأمان    اطلع على مشاريع المياه.. الأمير سعود بن نايف يستقبل أعضاء الشورى المعينين حديثاً    أمير الرياض يطلع على جهود الأمر بالمعروف    مراسل الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العقاب البدني (ضرب الأطفال)

يتردد بين الحين والآخر دعوة بعض المربين إلى اعتماد وسيلة الضرب أسلوباً من أساليب التربية والتعليم في المدارس، ويرى أصحاب هذا الرأي أن الشريعة الإسلامية جاءت بهذا المنهج، مستدلين ببعض الآثار ومن أبرزها قول الرسول صلى الله عليه وسلم (مروهم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر، وفرّقوا بينهم في المضاجع). والمتأمل للحديث يرى أن هناك ثلاثة ضوابط في الحديث وضعها المصطفى صلى الله عليه وسلم قبل اللجوء إلى الضرب يمكن تحديدها في الأسئلة التالية: من المسموح له بالضرب...؟ ما هي مسوغات اللجوء إلى الضرب..؟ ومتى يكون الضرب أسلوباً مناسباً..؟
في الحديث يخاطب المصطفى صلى الله عليه وسلم الآباء والأمهات بشكل رئيس أو من يقوم بدورهم (المربي المباشر والدائم للطفل)، وهذا قد لا يتوافر للمعلم الذي يمكن أن يكون دوره في أحسن الأحوال هو مرب مساعد، والخطاب في الحديث للمربي الأساس وهو (الأب - الأم). فالمربي الذي يعيش مع الطفل في المنزل ويعنى بجميع شؤونه ويمتلك فطرياً من الحب والرحمة للطفل الكثير يعرف تماماً خصال الطفل ونفسيته وأفضل الأساليب المناسبة للتعامل معه، سوف تكون بينه وبين الطفل جسور من المحبة والإخاء والوفاء يتعذر أن تتوافر للمربي المساعد (المعلم) الذي قد يقتصر دوره على تعليم الطفل مفاهيم وقيم محدودة وفي زمن محدود قد لا يتمكن فيه أحياناً من معرفة اسم الطالب.
وفيما يخص مسوغات اللجوء إلى الضرب، فإن المسوغ في الحديث واضح، وهو عدم استجابة الابن لتأدية عمود الإسلام (الصلاة)، على أن يضرب الأبُ الطفل الذي لا يصلي ضرباً خفيفاً يستحثه على الاهتمام والعناية بثاني أركان الإسلام، وبالتالي فالموضوع في غاية الأهمية وهو ترك الصلاة، لذا لا ينبغي الاستدلال بالحديث السابق على الضرب بهدف التعليم، فلا يصح ولا يقبل أن يضرب المعلم تلميذه لأنه لم يستطع أن يحل المسألة، أو يجيب على السؤال، أو يخطئ في الإملاء، أو ينسى إحضار الدفتر أو الواجب، أو أن تكون درجته ضعيفة في الاختبار التحريري.. إلخ.
ونأتي للتساؤل الثالث المهم، وهو متى يكون الضرب اختياراً متاحاً..؟ من خلال حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم فإن الضرب يكون أحد الخيارات المتاحة بعد ثلاث سنوات من التوجيه والصبر واستخدام كافة الأساليب الممكنة لحث الطفل على الاستجابة لتأدية ركن من أركان الإسلام، وبعد أن أصبح عمر الطفل عشر سنوات على الأقل، وعندما يكون الطفل قد ارتكب خطأ سلوكياً، وبعد استخدام كافة الوسائل والسبل التوجيهية الأخرى، عند ذلك قد يكون الضرب غير المبرح متاحاً، ووفق شروط وضوابط عديدة، قد لا تتوافر في مدارسنا في الوقت الحاضر.
وقد أوضح الإمام القابسي إجماع فقهاء الشريعة على إباحة الضرب في التأديب للمعلم، وفقاً لعدد من الضوابط المهمة من مثل: أن لا يضرب وهو غضبان، ولا يلجأ إلى الضرب إلاّ كعلاجٍ أخير، وأن يستشعر المسؤولية الاجتماعية، وأن يستأذن ولي أمر الطالب، وأن لا يكون الضرب فيه نوعٌ من الانتقام، وأن لا يضرب التلميذ الذي يقل عمره عن عشر سنوات، وأن يوضح المعلم للطالب لماذا لجأ إلى الضرب، وأخيراً أن يضرب بنفسه ولا يكلّف غيره بذلك، وأن يضرب في مواطن ليس فيها خطر، غير أنه شدّد على أن المعلم إذا خالف أيّاً من الشروط السابقة وترتب على ضربه مضرّة للطالب فيلزمه القصاص.
هذه الضوابط التي وضعها هذا الإمام الجليل والمربي الفاضل تؤكّد على أهمية أن يسود الوسط التعليمي الوقار اللائق به، وأن لا يكون للضرب سبيل إلاّ في الحالات النادرة. ولعل مما يجدر التأكيد عليه هو أن الضرب فقط بهدف التأديب، حيث تتم معالجة السلوك غير السوي للطالب مثل سوء الخلق مع معلمه أو زملائه، الاعتداء على الآخرين، السرقة، وما شابهها، ويتم ذلك من خلال إستراتيجيات متدرجة يكون في آخرها الضرب.
كما ينبغي التفريق بين العقوبة كمنهج وبين الضرب كأسلوب، فإن محاولة إلغاء مبدأ العقوبة من المدرسة بحجة أنها قد تؤدي إلى آثار نفسية سلبية على الطالب خلاف للفطرة الإنسانية التي جُبلت على مبدأ الترغيب والترهيب، ولعله نوع من ردود الفعل المغالى فيها نظراً لأساليب العقاب البدني المريعة على الأطفال التي كانت تستخدم في أوقات مضت، والمنهج التربوي الإسلامي المنبثق من الكتاب والسنة لم يلغ الضرب من قاموس التأديب إنما وضع له الضوابط التي تؤدي بتوفيق الله إلى تحقيق الهدف منه، فالتربية بالعقوبة أمر طبيعي بالنسبة للبشر عامة وللطفل خاصة، فلا ينبغي أن تستنكر من باب التظاهر بالعطف على الطفل أو من باب التظاهر بالعلم..؟ فالتجربة العملية ذاتها تقول إن الأجيال التي نشأت في ظل تحريم العقوبة، ونبذ استخدامها أجيال مائعة لا تصلح لجديّات الحياة ومهامها.
وبشكل عام فإن استخدام أسلوب الضرب للتعليم ممنوع ومرفوض، واستخدامه للتأديب يحدده: عمر الطالب، وطبيعة الخطأ، وكيفية الضرب، ومن يمارس العقوبة بعد استئذان ولي الأمر، والإطار الذي تمارس فيه (نصح وتوجيه وبيان الهدف من العقاب مع إظهار الرحمة التعاطف)، والآلية العلاجية المستخدمة لحين الوصول إلى هذه المرحلة (تنبيه، توبيخ، تهديد بالعقوبة، وأخيراً الضرب غير المبرح... إلخ)، وأن يتم الضرب في أماكن غير خطرة على الطالب.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.