يختص الأدب الألماني بخاصيتين تفرّد بهما عن بقية الآداب العالمية الأخرى, أولهما هذا التأخر الزمني الذي صحب استقرار اللغة عند قبائل الجرمان بعد فترة الاستقرار، وهو ما اكتشفته المستندات المكتوبة ما بين القرنين 8 ، 13 ميلادي, إذ بدأت المحاولات الأولى المعروفة باسم (هايلدلبراند) Hilde Lbrandslied ، عام 800م تقريباً، أما الخاصية الثانية فهي هذا الانقسام في طبيعة الأدب وأهدافه شعرا وقصة ودراما ونثراً في بداية خمسينيات القرن العشرين حين قُسمت ألمانيا إلى شطرين، الاتحادية والديمقراطية, ورغم التأخر الزمني الأول، إذ ظل ممتداً حتى القرن 18 ميلادي أعظم العصور الأدبية الألمانية، إلا أن هذا الامتداد الطويل قد ملأ الساحة الأدبية بالعديد من النماذج والتيارات التي قلّ أن نعثر عليها في عالم آخر, ظهرت الكتابة باللغة المحررة بعد لغة الشفاة في عصر تتنازعه الاقطاعية من ناحية والمسيحية من ناحية أخرى وكان موقف الكنيسة قوياً، الأمر الذي مهّد للمدارس الدينية داخل معابدهم وكان من نتائجه سيطرة البابوات على المشروع الأدبي. فإلى جانب لغة الدين اللاتينية نشأت لغة الأدب الألماني لخدمة الأغراض الدينية أيضاً, صحيح أن لغة الأدب شابها الكثير من الروح الدينية، لكنها كانت أيضاً لغة آداب ملحمية أتاحت للشعر فرصاً لتعليم الحياة والتعبير ولو في ضيق مساحة عن التربية والمجتمع, هذه الآداب الجديدة التي توسعت فيما بعد خلال القرن 11 ميلادي لتدخل في نطاق مثيلاتها في الآداب العالمية, فعرف الألمان أدب الفرسان، وساعدت الثقافة الألمانية على نشره بين الجماهير والقراء, فكانت الملاحم في الفروسية أوسع رحابة، وهي ماعُرفت باسم Minnesang, كما عُرفت آداب البطولة الملحمية التي تُمثل بحق بدايات عصر الأدب الألماني, وهي آداب استهدفت ولأول مرة المشاعر والفكر الإنساني، وتلوين الصورة الأدبية للأدب، وحل المشكلات الناشئة بين الرغبة عند الفرد والأخلاقيات عنده، في أسلوب عملي بحت. هكذا ورث الشعراء هذه الأهداف والقيم بصورة رومانتيكية حتى قبل بزوغ عصر الرومانتيكية، تابعين النموذج الفرنسي (كما فعل جوتفريد فون استراسبورج G.V.Strassvurg في شعره البلاطي الدنيوي، يُقابله فولفرام فون إيشنباخ W.V.Eschenbach بشعره الديني الأخلاقي في القرون الوسطى). وفي النثر دخلت الليرا الفروسية إلى الشعر الغنائي وتأثرت بشعر التروبادور الفرنسي Trubadur، وقد أتاح هذا المزج في أدب النثر رقة ونعومة في الأسلوب، حتى بدأ الشاعر فالتر فون در فوجلفيد W.V.D.Wogelweide في صقل الملحمية الفروسية ومزجها بالليرا السياسية, أما البطل الملحمي فجاء وجذوره غارقة غائصة في كنز الثقافة الجرمانية الأولى قريباً من العالم البربري الأول ومُثُله الصامدة، أي قبل عصر الاقطاع، ولم يخرج عن أصله القديم وتراثه المعروف باسم (الحلقة) .Nibelungenlied بعدها جاء تطور الأدب تركيزاً على المواطن وتكوينه بناء وقوة أحاسيس، لأدب يُربى ويُعلّم يسير في خطين متوازيين الساتيري والترفيهي الكوميدي الأخلاقي, في القرن 15 ميلادي يظهر تيار الشعر التعليمي متسلحاً بمجاز ساتيري يقربه إلى الناس، عارضا قصص الحيوان والحكايات البسيطة والروايات الضاحكة المحببة إلى النفوس (آداب اشفانك) Schwank ويسير الشعر التعليمي جنباً إلىجنب ما سبقه من أنواع أدبية (وهو مايحققه هانز ساكس H.Sachs في دراماته أيضاً). عصر النهضة الألماني هو نفس عصر النهضة الأوروبي يهل على القارة الأوروبية قاطبة,, عصر الإنسانية والاصلاح، وعصر التخلص من الضغوط الدينية المسيحية التي كبّلت القرون الوسطى لألف سنة بالتمام والكمال, لكن حرب الفلاحين الألمان عام 1525م كانت بداية تأخر الاصلاح والدخول في طور الانسانية العالمية, فظلت السياسة الدينية خانقة للفكر الأدبي الألماني, ولم يكد يظهر الأدب إلا مختصراً مقطعاً في ريبورتاج أو كراسة أو كُتيب Pamphlet لم تظهر آداب لها قيمتها الفكرية على الجماهير آنذاك، باستثناء ترجمة الكتاب المقدس للاصلاحي الألماني مارتن لوثر M.Luther ، هذه الترجمة التي كان لها الفضل في تقعيد ونشر لغة أدبية موحدة استندت على قواعد أجرومية سليمة. وفي عصر الباروك وبعد حرب ثلاثينيات القرن 17 ميلادي أصبحت الامبراطورية الفرنسية هي مجال التقليد في دول أوروبا اللويسيون الأربعة لويس الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر، والسادس عشر، بكل معاني الارستقراطية رمزاً للبلاطات في أوروبا، وبأدب غالٍ مقصور عليهم تبعته آداب إسبانيا وايطاليا بصفة خاصة, وفي ألمانيا بدأت البدايات مختلفة, جماعات لتصحيح اللغة وترقيتها وتشذيبها وجعلها لغة عصر حقيقية, تصحيح للأشكال والنماذج الشعرية على يد مارتن أوبتز M.Optiz ومحاولاته الشعرية في استعمال نماذج الشعرين الفرنسيين قديمه وحديثه كنموذج ألماني حديث يستند على التوازن وقواعد الثقافة الشعرية, وقد تكونت على إثر ذلك مدرسة الشعر الألماني المسماة مدرسة سيليزيا الأولى Silezia وأبطالها المؤسسين بول فلمنج، سيمون داخ S.Dach و P.Fleming,, هذا في المضمون وفي الشكل تأثرت المدرسة بالنبض الكلاسيكي لعصر النهضة,, تكوين متناسق، رفعة اللغة وتحليقها من علٍ، وتحقيق أهدافها، حتى انبثقت مدرسة سيليزيا الثانية ليرتقى الشكل فيها ثانية بعاطفية اللغة ووجدانياتها. ويعتبر أندرياس جريفيوس A.Gryphius العالم الألماني أعظم مؤلفي الدراما في عصره الباروكي، أما النثر الباروكي فقد توخت قصصه ورواياته حياة الإنسان واستكمالها خاصة ما قدمته قصص الرعاة وحكاياتها من إنتاج غزير, نوع باروكي جديد من قصص البيكاريسك والمشردين التائهين في اطار ساتيري لايخدش الحياء قدر مايُعلم ويوجه لصالح بناء الإنسان والراعي, إضافة إلى قصص قوامها الأدب الاجتماعي. أعظم عصور الأدب,, التنوير والكلاسيكية لا أقول جديداً حين أذكر أن القرن 18 ميلادي هو أزهى عصور الأدب الألماني، عصر غني بالشعر والشعراء، ثري بمضامين القصة، بارز في الآداب الدرامية، بل ومشع في بقية الفنون الجمالية والتشكيلية، تنتقل العاطفية الانجليزية SENTIMENTALISM وتأثيراتها إلى ألمانيا، قصص الأحاسيس الإنسانية، كوميديا الكتاب، شعر الروكوكو(1) Rococo في الأدب حيث الحب والغناء والسعادة والمرح داخل قالب شعري يتمتع بالانسجام والروعة, إطلاق لحرية الأحاسيس وفك لإسارها في مواجهة القيود والتقيد، تعبيرات ليرية وإحياء للغة شعرية مؤثرة في النفس البشرية، ويأتي يوهان يواخيم فينكلمان J.J. Winckel Mann (9/12/1717 8/6/1768م) المعماري ودارس تاريخ الفن ليقعد من جديد في مفاهيم تاريخ الفن مستهدفاً بناء الإنسان روحاً وعقلاً واضعاً الإنسان الإغريقي الهُمام الأول نموذجاً للإنسان الألماني في عصره من حيث التحدي والإصرار (عند الإغريق كان الإنسان يتحدى القضاء والقدر العبثي الإغريقي)، واضعاً الإنسان والفن بصفة عامة في عصره الروكوكو في مواجهة العصر الباروكي السابق عليه، مستلهماً في دراساته ومؤلفاته في تاريخ الفن الديمقراطية الاثينية الأولى في العالم، ومستنداً في بحوثه على القواعد الجمالية الكلاسيكية الألمانية وحدها. تتتابع بعده العودةإلى العصر الإغريقي الأول وإلى منابع الفلسفة والعلوم والفنون والجماليات, فهاهو الألماني جوتهولد أفرايم ليسنح G.E.Lessing (22/1/1729 15/2/1781م) الكاتب والناقد وعالم الجمال الألماني والشاعر والكاتب الدرامي يعيد صياغة نظرية الدراما التي عرفها العالم منذ أرسطو مغيراً ومبدلاً في قوانين النظرية، مستبدلاً قواعد التراجيديا الفرنسية الأثرية بقواعد الدرامات الشكسبيرية. كما يشتغل في مؤلفاته على أصول وأهداف الفنون التشكيلية وفنون الشعر، مؤثراً ومعلياً نقاط التنوير والإنسانية، مضمناً الجماليات الأدبية كل عناصر الواقعية والتحقيق, ومابين أعوام 1767 ، 1769م يضع مؤلفه الشهير (دراماتورجية هامبورج Hamburgisch Dramaturgie التي تؤرخ في دقة بحثية لتاريخ عصر التنوير الألماني . وفي بناء الشخصية الدرامية يستبدل إبراز الشخصية المسطحة في الكلاسيكية بالتكوين الواقعي الحي للشخصية المستند على التكوين النفسي, كما يحمل جماليات الأدب شعراً ونثراً كثيراً من العناصر الواقعية، في اتجاه الرجل العادي في المجتمع. فلسفة هردر والتاريخ الإنساني: يوهان جوتفريد هردر (25/8/1744 18/12/1803) J.G.Herder الشاعر وفيلسوف التاريخ الألماني وواضع أساس حركة العاصفة والطموح Sturm und Drang من المتأثرين بالثورة الفرنسية، وواحد من أهم المفكرين الألمان في الثلث الأخير من القرن 18 ميلادي، حركت أفكاره عن اللغة والشعر والتاريخ كبار مفكري أوروبا، بل وامتدت هذه الأفكار لأصالتها في عصر الرومانتيكية بعد ذلك، كتابه النقدي المعنون (محاولات نحو أدب ألماني جديد) UBER DIE NEURE DEUTSCHA LITERATUR عام 1767 يدحض فكرة الجري واللهث وراء النماذج الأدبية الأجنبية التي انتشرت في الأدب منذ عهد أوبتز، منهجه يقوم على الإسراع بالإبداع الأصيل الذي يمد الشعراء بالنضج وأشعارهم بالقوة, وفي رأيه أن الشعر في قوته وليس في جماله أو جمالياته, صادق عباقرة الأدب الألماني ليسنج وجوته، رغم اختلافه مع الأول في مؤلفه (مجموعات نقدية) Kritische walder، واشتراكه مع الثاني في تأليف كتاب (عن الشخصية والفن الألماني) VON DEUTSCHER ART UND KUNST ، تتجسد جهوده الكبرى في إثبات علاقة الشعر القديم بشاعرية الشعب بما فيه من عبق وروكوكو, وفي بحوثه عن المدنيين (رجال المدينة) يؤكد أن المدنية الضعيفة في درجتها لاتُعطل التراث عند الشعوب لأنها تفرز حتى في حالتها هذه أشعاراً كبيرة, وكتابه (أغنيات الشعب) VOLKSLIEDER التي جمعها من أغنيات ألمانية وشعوب أخرى يؤكد هذه الحقيقة, كما جاء مؤلفه (صوت الشعب في أغانيه) عام 1772م مثبتاً وجهة نظره تماماً. ABHANDLUNG UBER DEN URSPRUNG DER SPRACHE تعامل هردر مع أدب الأطفال وأدب الحيوانات, وكَرِه العمومية في الآداب المختلفة على اعتبار أن لكل جنس أدبي جمالياته الخاصة به بل وقوانينه التي تميزه عن النوع الآخر. الإنسان الايجابي في أدبه هو انسان الطبيعة البكر,, وهو نفس الانسان الذي يستوحش الكذب ويعاديه بفضل من غريزته، وأحاسيسه وحدسه المرتكزين على القانون الأخلاقي. مدارس وموجات أدبية وفلسفية: تكشف الثقافة الألمانية عن تيارات مايزال لها شأن حتى يومنا هذا, في العصر الرومانتيكي تظهر مدرسة إخوان شلجل Schlegel الفلسفية، ثم تبرز الفلسفة المثالية الذاتية عند فيخته أو فيشته كما ينطق أحياناً Fichte، ويسجل نفس العصر الرومانتيكي ظهور المدرسة الشعرية (مدرسة هايدلبرج) Heidelberg بعد الحرب النابليونية التي ولّدت تأثير الحس الوطني الألماني وجعلته يسري قريباً من نفوس الجماهير ليظهر في إنتاج الأدب الداعي إلى الحرية في الشعر، والاهتمام بجمال الطبيعة، كما انبثقت موجة برلين الأدبية وأبطالها هينريش فون كلايست، أرنست تيودور أماريس هوفمان. H.V.KLEIST , E. TH. A. Hoffmann وبعد عام 1830م تصل حركة النقد الأدبي الواقعي إلى ساحة الآداب الألمانية من أوروبا لتناقش في مجالات واسعة وعديدة أشعار هينريش هاينه H.Heine وإبداعاته في الشعر الشعبي الملتحف بآلاف الصور والألوان، وحتى وصوله إلى صور اليرا السياسية. وفي المدرسة الطبيعية NATURALISM يقدم جرهارت هاوبتمان G.Hauptmann (15/11/1862 6/6/1946) الكاتب الروائي والدرامي بعد دراساته في بروكسل وزيوريخ وبرلين أعظم رواياته ودراماته الطبيعية لتمثل الأدب الألماني الحديث(2)، أما في المدرسة الرمزية SYMBOLISM فكان الشعر الرمزي الألماني رائداً في هذا التيار على يد هوجو فون هوفمنستال، ر,م,ريلكه H.V. Hofmannsthal, R.M.Rilke في مستهل القرن العشرين تظهر المدرسةالواقعية الألمانية Realism من أجل توطيد انسانية البشر في بحث عن التراث الثقافي الوطني، وفي استعمال للواقعية الكلاسيكية الأوروبية خاصة في القصة، وحرص على النظرة النقدية للمجتمع لانتاج أدب وفن يُجرب في الجديد من الفكر العصري (أعمال الأدباء توماس مان، هينريش مان، هرمان هسّه)(3). وفي ألمانيا الديمقراطية تولى مهمة نشر الأدب البروليتاري فريق من الطليعيين BUND PROLETARISCHER SCHRIFTSTELLER في تحيز لأدب المواطنين كل من برتولت برخت، أنّا سجهرس B.BRECHT ، A.SEGHERS. أما الهاربون من النازية إلى خارج ألمانيا فقد عبروا عن خيبة أمل الهتلرية في آدابهم التي أصبحت عالمية بحكم الصدق والمعاناة كما يُرى في انتاج فرانز كافكا على وجه الخصوص F.Kafka قصة (القصر) DASS SCHLOSS ، دراما (القضية) DER PROZESS ، دراما (أمريكا) AMERICA . هوامش: (1) الروكوكو. أسلوب في التزيين وفنون العمارة يتميز بالإفراط في الزخرفة والتعقيد, أسلوب دخل عالم الأدب بعد العمارة. (2) قبل غروب الشمس VOR SONNENAUF GANG النساجون Die weber رجال وحدهم EINSAME MENSCHEN (3) TH.MANN, H.MANN, H.HESSE