الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إطلالة على الزمن القديم    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المتحف الوطني ,,قاعة الإنسان والكون
رحلة إلى مركز الملك عبد العزيز التاريخي الحلقة الثالثة
نشر في الجزيرة يوم 13 - 08 - 2000

*قام بها: د, عدنان عبد الحميد القرشي ود, عبدالله خلف العسّاف
المحتوى:
(دلالة المتحف أهمية المتحف الوطني، ومساحته، ومكانته ضمن مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، الجهود المبذولة لإعداد الأفكار الرئيسية للعرض المتحفي، الطريق إلى قاعات العرض، التجهيزات المتحفية لقاعات العرض، وأسلوب العرض المتحفي، شرح تفصيلي لمحتويات قاعات العرض: قاعة الإنسان والكون ).
1 دلالة المتحف:
المتحف هو عبارة عن مبنى، أو عدّة مبان متجاورة ينفذ بعضها إلى بعض عبر ممرّات معيّنة تُعرض فيه مجموعات من الآثار لحضارات عديدة في شبه الجزيرة العربية منذ عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث.
2 أهمية المتحف الوطني، ومساحته، ومكانته ضمن مركز الملك عبدالعزيز التاريخي:
ذكرنا في الحلقة الأولى أن مركز الملك عبدالعزيز يضمّ مجموعة هامّة من مصادر الإشعاع التاريخي، والحضاري التي من أبرزها قصر المربّع، ودارة الملك عبدالعزيز، والمسجد، والمكتبة، والبيوت الطينية، ووكالة الآثار والمتاحف، ويقف إلى جانبها صرح مميّز هو المتحف الوطني الذي يتوسّط من حيث الأهمية المشروع، ويقع في قلبه.
ويُعتبر المتحف الوطني أحد المباني الضخمة نسبيّاً في مركز الملك عبد العزيز, وهو يقع في الجانب الشرقي للمتنزه، ويُبنى على أرض تبلغ مساحتها حوالي 17000 متر مربع، وتبلغ مساحة مبانيه حوالي 28000 متر مربّع, ويمكن الوصول إلى المتحف من الميدان الرئيسي، والحديقة الداخلية، والحديقة الوسطى.
وعناصر المركز هي قاعات العرض، والإدارة، ومخازن المقتنيات، ومرافق البحث، والمختبرات, وتمثّل قاعات العرض الثمانية المقسمة بحسب الموضوعات تطور شبه الجزيرة العربية الطبيعي، والإنساني، والثقافي، والسياسي، والديني، وتطور المملكة عبر العصور.
وقد تم تطوير البرنامج المعماري للمتحف بعناية لبناء مؤسسة من نوعية تضاهي مثيلاتها الجديرة بالاحترام على مستوى العالم.
ويتجاوب مبنى المتحف الوطني معمارياً مع المقياس، والتشكيل الحجمي للمباني التاريخية، وجوار الموقع.
وقد تمّ تطويرُ شكل مبانيه كمبنى حديث مكمل للتكوين العمراني الشامل للمحيط، كما تمّ الوصول إلى حلول تفصيلية متوافقة مع مقياس الإنسان.
إن تجربة زيارة قاعات العرض ستكون من أكثر الأماكن العامة جاذبية لما تحتوي من تنوع، وإثارة، ولأنها تمثل مركزاً ثقافياً هاماً لمدينة الرياض، والمملكة.
3 الجهود المبذولة لإعداد الأفكار الرئيسية للعرض المتحفي:
لقد جرى تكوين فريق عمل من المتخصصين في الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وبعض بيوت الخبرة العالمية، ومجموعة من الباحثين والعلماء في الآثار والتاريخ والإدارة من المؤسسات العلمية السعودية، إضافة إلى متخصّصين من الوكالة المساعدة للآثار والمتاحف، ودارة الملك عبدالعزيز, وقد قامت فرق العمل بإعداد الأفكار الرئيسية للعرض المتحفي والقصص التفصيلية لكل قاعة على حدة، كما قامت بأعمال المسح الميداني للمواقع الأثرية، والاتصال بالجهات المختلفة داخل المملكة وخارجها لتحديد ما لديها من قطع ومواد أثرية تلائم العرض, وقد جرى بناء على ذلك إعداد التصميم الداخلي للقاعات المتحفية، وتصميم وسائل العرض المختلفة،وتصميم وسائط العرض التقنية.
كما تمّ أيضاً إعداد خطة متكاملة لإنجاز التصورات، وتحديد المقتنيات، وجلب القطع الأثرية، وإعداد وسائل العرض المتنوعة من رسومات ومجسمات، وخرائط ولوحات مكتوبة، وصور فوتوغرافية، وأفلام وثائقية مختلفة.
4 الطريق إلى قاعات العرض:
يتضمن المتحف ثماني قاعات للعرض مقسمة إلى مجموعتين: المجموعة الأولى هي عبارة عن ثلاث قاعات تمثل عصور ماقبل الإسلام، وتقع في الطابق الأرضي, وهي قاعة الإنسان والكون، وقاعة الممالك العربية، وقاعة العصر الجاهلي، ثم يصعد الزائر إلى الطابق الأول حيث يلتقي بقاعة الوحي، ثم يعبر جسراً يؤدي إلى قاعة الإسلام والجزيرة العربية، ثم قاعة الدولة السعودية الأولى والدولة السعودية الثانية، فقاعة التوحيد، ثم يهبط بعد ذلك إلى الطابق الأرضي مرة أخرى حيث هناك قاعة الحج والحرمين الشريفين.
ويتضمن المتحف إلى جانب القاعات الثماني المذكورة قاعة فارغة مخصصة للعروض المؤقتة.
5 مركز تجميع المعروضات المتحفية:
لقد أنشىء هذا المركز ليهتم اهتماماً مباشراً بتأمين كل مايتعلّق بالمعروضات المتحفية من خلال تجميعها، وفرزها، وإعدادها للعرض، ثم تركيب أدوات التعليق، والفرز بحسب القاعات والخزائن، والنقل إلى الموقع، فالتركيب في المكان المخصّص لكلّ معروضة.
ويعتمد هذا المركز في تجميع المعروضات المتحفية على كلّ من: هيئة الآثار في المملكة، ورئاسة الحرمين، والمواقع الأصلية والمتاحف العالمية، ودارة الملك عبدالعزيز، وجهات أخرى يمكن أن تتوفّر لديها المعروضات المطلوبة.
6 التجهيزات المتحفية لقاعات العروض، وأسلوب العرض المتحفي:
لقد قامت فكرة المتحف الوطني على أساس التسلسل التاريخي، والأثري للجزيرة العربية.
فقاعة الإنسان والكون تستعرض الحقائق العلمية والظواهر الطبيعية والبيئية للكون منذ خلقه الله حتى فجر التاريخ، بينما تستعرض قاعة الممالك العربية القديمة المعلومات المتعلقة بعصور فجر التاريخ، والممالك العربية القديمة.
وتتناول قاعة العصر الجاهلي الوضع الثقافي والاجتماعي والعقدي للعصر الجاهلي في الجزيرة العربية, أما قاعة البعثة النبوية فهي تستعرض لمحات من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم منذ ولادته حتى هجرته إلى المدينة المنورة مروراً بفترة نزول الوحي وبدايات دعوته عليه الصلاة والسلام إلى الإسلام, وتستعرض قاعة الإسلام والجزيرة العربية انتشار الإسلام في الجزيرة العربية والعالم بدءاً بهجرة الرسول صلى الله عليه وسلّم إلى المدينة حتى العصر العثماني.
وتعرض قاعة الدولة السعودية الأولى والدولة السعودية الثانية لبداية نشوء المملكة حتى فتح الرياض، فيما تستعرض قاعة توحيد المملكة فترة جهاد الملك عبدالعزيز لتوحيد المملكة حتى وفاته رحمه الله, وتعرض قاعة الحج والحرمين الشريفين تطور وسائل الحج عبر العصور حتى وقتنا الحاضر.
وتتكون التجهيزات المتحفية للقاعات المذكورة من القطع والمواد الأثرية والوثائق والمخطوطات ولوحات العرض والخرائط والرسومات والمجسمات والأفلام الوثائقية، وأفلام المحاكاة باستخدام الأساليب التقنية الحديثة، كما تتضمن كل قاعة عرض مسرحاً يتّسع لعشرين شخصاً، وقد يتسع في بعض القاعات إلى مائة شخص, وهناك لوحات مكتوبة معلقة على جدران كل قاعة تتضمن شرحاً تفصيلياً لمجريات أبرز الأحداث التي تتضمّنها القاعة, وهي مدوّنة باللغتين العربية والإنكليزية.
ويتمثّل أسلوب العرض المتحفي من خلال مجسّمات حسيّة لمواقع أثرية، ونصوص، وخرائط، وصور، وقطع أثرية، وتراث شعبي، ومن خلال وسائط متعدّدة أخرى مثل: الكمبيوتر والفيديو، والأفلام، وقاعدة المعلومات، والمؤثّرات الصوتية، والواقع الافتراضي، وغيرها.
أولاً قاعة الإنسان والكون:
تقع هذه القاعة في الطابق الأرضي, وهي أولى قاعات المتحف الوطني التي تؤدّي إلى قاعات العرض الأخرى, مساحتها/ 1500 متر مربع.
ومما يُلاحظ في هذه القاعة تنوّع المعروضات، وكثافتها، وغرابتها، وقِدَمِها, وقد جاءت هذه المعروضات على النحو التالي:
1 التغيّرات التي تتمّ في كوكب الأرض، ومدى تأثيرها في حياة الإنسان:
أول مايظهر في هذه القاعة ست عشرة شاشة عرض تلفزيونية صمّمت بطريقة فنية توحي للناظر إليها بوجود كرة أرضية ضخمة تحدُث فيها انفجارات مستمرة تمثّل انفجار المجرات في الكون، ومن ضمنها المجرّة التي تشكّلت منها المجموعة الشمسية التي تنتمي إليها الكرة الأرضية, وتُشير التحوّلات فيها إلى التغيّرات التي تتمّ في كوكب الأرض، ومدى تأثيرها في حياة الإنسان, إن الأرض التي نعيش عليها تتولّد عنها تغّيرات طبيعية كثيرة؛ فجبال تنهض وأخرى تختفي، محيطات تمتلىء وأشكال جديدة من الأحياء تظهر، ويندثر غيرها من الوجود.
2 طبيعة الكواكب ومادتها:
يقابل ذلك المشهد مجسم طبيعي لكتلة صخرية لنيزك وُجد في أطراف الربع الخالي بالقرب من منطقة نجران، يزن 2,75 طن, ويشير هذا المجسم إلى طبيعة الكواكب ومادتها؛ فالأجرام السماوية منها الكبير ومنها الصغير، وتلعب قوة جاذبية الكوكب والمسافة بينه وبين الشمس دوراً مهمّاً في التأثير في خصائصه الكيميائية الفيزيائية.
3 حركة القارات والزحف القاري:
هناك معروضات تشير إلى حركة القارات والزحف القاري؛ إن القارّات استناداً إلى نظرية حركة الصفائح هي كُتل عظيمة تمثّل جزءاً من صفائح القشرة الأرضية, وهي منذ بدء العصور الجيولوجية في زحف دائم حتى اليوم؛ فهي تقترب من بعضها وتتصادم في بعض الأماكن، وتتباعد عن بعضها في أماكن أخرى.
وقد كانت شبه الجزيرة العربية في الاصل جزءاً من الصفيحة الأفريقية, وقبل نحو عشرين مليون سنة بدأ البحر بالانفتاح على طول أخدود، ومنطقة انتشار في الوسط مما أدى إلى دفع الصفيحة العربية نحو الشمال الشرقي ليرتطم بالصفيحة الأوراسية، وتندفع تحتها في عملية تُعرف بالغطس.
وتوجد قريباً من ذلك في الموقع نفسه غرفة صغيرة تحتوي على أجهزة فيديو تجسّد الزلازل والبراكين، ومظاهر تغيّر الصحراء.
4 نشأة المعادن والصخور والدورة الصخرية، والفرق بين المعدن والصخر.
يلي ذلك نماذج الصخور نارية، ومتحوّلة رسوبية، وصخور ذات قيمة اقتصادية تُشير جميعها إلى نشأة المعادن والصخور، وأنواعها، والدورة الصخرية، والفرق بين المعادن والصخر.
إن المعادن تُعتبر أساس بناء الأرض، ولكلّ معدن تركيب كيميائي مميّز وثابت، والصخور عبارة عن تجمّعات من المعادن, ويعتمد نوع الصخر على نوع المعادن التي يحتويها ونسبتها, ويحتوي الصخر على معادن، بينما لايحتوي المعدن على صخور.
وتنشأ معظم الصخور على شكل طبقات منبسطة وأفقية بسبب الجاذبية، وتتحكم الظروف التي يتكوّن تحت تأثيرها الصخر إلى جانب الزمن في تحديد نوع الصخر الناتج.
وتُعرّف هذه المعروضات أيضاً إلى الفرق بين الجبال القديمة والحديثة, فارتفاع الصخور جيولوجيّاً أثناء عملية الارتطام القاري يكوّن الجبال، ومع مرور الزمن تتعرّض هذه الجبال لعوامل التعري مثل الرياح والأمطار والثلوج والرمال, أمّا المعادن المكونة للصخور فتذوب أثناء عمليات التجوية، أو تتحلّل كيميائياً أو تنتقل إلى البحر مرّة أخرى في شكل رواسب, لذا فالجبال الحديثة أكثر ارتفاعاً من الجبال القديمة.
5 ويوجد في هذا الموقع من القاعة مجسم لجبال طويق يضم بداخل كهفه الصغير معروضات لبعض أنواع المعادن الفلزية واللافلزية، والأحجار ذات القيمة الاقتصادية التي تُعرّف بالثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية, ويوجد في الجانب المقابل شاشةُ عرض تتحدّث عن صناعة الأدوات الحجرية، والنقوش التي تركها الإنسان في الجزيرة العربية من خلال أماكن تواجده، ويُشار إلى أن هذه الثروة تتكوّن في معظمها من المعادن الفلزية التي تشكّل مصدراً غنيّاً للمواد الخام الأولية في المملكة، والمعادن اللافلزية، وهي صخر الأديم لكثير من العمليات الصناعية الحديثة في البلاد، والصخور الاقتصادية وهي ليست معادن، ولكنها تجمّعات معدنية لها خواص فريدة، ومفيدة, فبعضها يُستخدم في صناعة الطوب والفخّار، وبعضها الآخر يحتوي على النفط, وهناك في هذه القاعة نماذج للأحجار الكريمة التي تُعتبر جزءاً مكمّلاً للثروة المعدنية في المملكة، والتي يجد فيها الإنسان دائماً متعة عند النظر إليها.
ويوجد في الجانب الآخر من الموقع عرض مستمر لفيلم يتحدّث عن صناعة الأدوات الحجرية والنقوش التي تركها الإنسان في الجزيرة العربية, وهذه النقوش جسّدت بعض الحيوانات التي استأنسها الإنسان في بداية حياته، وبعض الحيوانات التي اصطادها.
6 وهناك عيّنات لبعض أنواع النفط الخام تبيّن مصادر النفط، وأنواعه, ويمكن التعرّف من خلال هذا الموقع في القاعة إلى قصّة تكوّن النفط، وطرق استخراجه، وأن الكائنات القديمة هي أساس النفط, حيث هلكت قبل ملايين السنين مليارات لاحصر لها من الحيوانات المجهرية، ودُفنت تحت مئات الأمتار من الرّواسب، وأدّى تحلّل رفات هذه الكائنات إلى تكوين الغاز السّائل الهيدروكربون الذي يُعرَف باسم النفط.
ويوجد النفط بنوعيّات ودرجات كثيرة ومختلفة, وأغلب النفط المستخرج في المملكة هو من أجود الأنواع المكتشفة في مختلف أنحاء العالم.
والنفط لايوجد في بحيرات جوفية، بل يتحرّك ويملأ الفراغات المجهرية بين الحبيبات المكونة للصخر, ويتحرك النفط خلال الصخر المسامي تحت تأثير الضغط الطبيعي للغاز، فإذا انكشفت هذه الصخور تسرّب النفط والغاز إلى الخارج, وتخترق آبار النفط طبقات الأرض الصخرية حتّى تصل إلى الطبقات المشبعة بالنفط.
وتقوم شركة أرامكو في المملكة بالمحافظة على مخزون النفط عن طريق التحكّم بدرجة تتناسب مع خصائص الصخر، ومن خلال ملء الفراغ الناتج عن سحب كميّات كبيرة من النفط في المكامن النفطية بالغاز والمياه المالحة للمحافظة على الضغط المناسب.
7 علم الأحافير: يوجد في هذه القاعة معروضات أخرى تستعرض دفعة واحدة أزمنة مختلفة، وبيئات مختلفة، وحيوانات، ونباتات مختلفة.
فهناك آثار لمجموعات من الكائنات الحية، وقطعتان لشجرتين متحجّرتين، وخلفهما لوحات مصّورة ومكتوبة تُعرف جميعا بعلم الأحافير الذي يُعنى بدراسة أنماط الحياة القديمة من حيث تاريخها وبيئات معيشتها, وهو يتحدّث عن الأزمنة القديمة وتأثير التغيّرات البيئية في الحيوانات والنباتات, ويُستعان بعلم الأحافير في الدراسات الخاصة بعلم الطبقات واستكشاف بعض مصادر الثروة الطبيعية كالنفط والغاز الطبيعي, وعلم الطبقات هو العلم الذي يميّز الصخور الرسوبية, وهو مبني على مبدأين: ينصّ الأول على ان الطبقات الأقدم هي السفلى، ويُسمّى المبدأ الثاني بمبدأ المضاهاة, وهو يعني مقارنة الصّفات الجيولوجية للطبقات والصخور ذات العمر الواحد، ومحاولة ربط بعضها ببعض، إلى جانب مقارنة ماتحتوي عليه من أحافير.
ومّما يحتويه هذا الجانب الحدود الزمنية للأحافير, فقد قسّم علماء الأحافير تاريخ الحياة على الأرض إلى أحقاب زمنية يُستَدَلُ على كل منها بأحافير تمثل أشكال الحياة التي استوطنت الكرة الأرضية في ذلك الزمن, وعمد العلماء إلى تقسيم كل حقبة إلى عصور، والعصور إلى فترات، ووضعوا المتكوّنات الجيولوجية في عصور طبقاً لما تحتويه من أحافير، إضافة إلى تحديد العمر المطلق للصخور من خلال قياس النظائر المشعّة فيها.
8 وهناك عيّنات لحيوانات منقرضة مختلفة الأحجام استوطنت الجزيرة العربية قديماً، حيث يوجد نموذج مجسّم لفيلة (الماسترد) ذات الشعر الكثيف التي كانت تجوب شبه الجزيرة العربية قبل حوالي / 12 إلى 17/ مليون سنة.
ويظهر خلف الفيلة مجموعة كبيرة من الصور الجدارية تتضمّن نباتات، وحيوانات ذات أشكال مختلفة عاشت في الجزيرة العربية قديماً, وهناك مجموعة من الصور التي ترصد تاريخ تطوّر النخلة في الجزيرة العربية عبر آلاف السنين, وتتحدّث جميع الصور المذكورة عن العصور القديمة مثل عصر ماقبل الكندري، حتى العصر الحديث, وهناك أيضاً إشارة إلى كائن يُسمّى (الإكثوسور)، وهو أحد الزواحف الضخمة التي انقرضت قبل نحو / 200/ مليون سنة، والتي كانت تسبح في المحيط الذي كان يغطي الأجزاء الشرقية مما يعرف حالياً بشبه الجزيرة العربية.
9 قصّة المياه بالجزيرة العربية:
يضم هذا الموقع لوحات جدارية تتحدّث عن التغيّرات المناخية في الجزيرة العربية، وقيمة المياه، ولوحات أخرى تحتوي بداخلها على شاشات عرض، وخرائط تستعرض مظاهر البيئة الصالحة للمعيشة في المملكة العربية السعودية، وهي البحر الأحمر والجبال والصحارى الصخرية، والواحات، والصحارى الرملية، والخليج العربي, ويوجد ضمن ذلك كمبيوتر يشرح هذه المظاهر في أسلوب تقني حديث تحت نظام معلومات متطوّر, إن كل ماهو متوفّر في هذا الموقع من القاعة من صور، وخرائط، ولوحات جدارية، وشاشات عرض، وكمبيوتر هو عبارة عن عرض متكامل للخليج العربي والبحر الأحمر وما بينهما من الجبال، والصحارى الرملية، والواحات, وتوجد معروضات أخرى تتناول قصّة المياه في شبه الجزيرة العربية، وأسباب ندرتها, فالمياه في الخليج العربي تتميّز بدقتها وغناها بالمقوّمات الغذائية، وتشكّل المناطق الساحلية للخليج مأوىً طبيعياً لتواجد الأسماك، وتكاثرها إلى جانب أنه كان في العصور السّابقة مورداً مهمّاً للؤلؤ الطبيعي المستخرج من المحار.
ويقابل الخليج العربي على الضفة الأخرى لشبه الجزيرة العربية البحرُ الأحمر, وهو عبارة عن مسطح مائي طويل نسبياً وضيق وعميق, ومن الخصائص الفريدة التي يتميّز بها شعابه المرجانية المتلألئة, وهي عبارة عن كُتل صخرية تتشكّل من كائنات حيّة متناهية الصغر تعيش في البحار الدافئة والصافية.
ويتحصّن البحر الأحمر بسلسلة جبال السروات التي تحتلّ المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية, وهي تتميّز بكثرة أمطارها، وكثافة غاباتها، ورطوبة رياحها القادمة من البحر الأحمر, وتُعتبر هذه الجبال مأوى لفصائل كثيرة من الطيور والزواحف والبرمائيات التي لاتتكاثر إلا في بيئة معزولة.
ومن جبال السّروات إلى الصحراء التي تشكّلت بسبب قلّة الأمطار وانحسار الغطاء النباتي واندفاع السيول، وتقلّب درجات الحرارة, لكن الشيء اللافت للنظر في هذه الصحراء هو بحر الرمال الهائل الذي يُعرف بصحراء الربع الخالي.
وهناك بعد عبور الربع الخالي الواحات، حيث الخضرة والماء الجاري والأودية والنباتات, لقد سهّل وجود الواحات والأودية للإنسان التنقّل عبر الصحاري, وأصبحت محطات استراحة مهمة للبط وكثير من الطيور المهاجرة, وقد تحوّلت الآن معظم الواحات في المملكة العربية السعودية إلى مواقع لمدن شاسعة.
وقبل الانتقال من هذا الموقع الهام في قاعة الإنسان والكون يمكن التعرّف إلى أن المياه في المملكة العربية السعودية قليلة بسبب قلّة الأمطار وندرتها, وتقوم الأمطار الموسمية والمياه الجوفية المستخرجة بوساطة الآبار الارتوازية ومحطات تحلية مياه البحر بتأمين المياه العذبة اللازمة للشرب والزراعة وغيرها, وقد عمد سكّان شبه الجزيرة العربية على مدى آلاف السنين إلى إقامة السدود الصخرية لاحتجاز مياه الأمطار النادرة لاستعمالها في ري مزروعاتهم.
10 التقنيات البدائية لإنسان ماقبل التاريخ:
في الموقع الأخير من قاعة الإنسان والكون تنتصبُ لوحة جدارية ضخمة تجسّد واقع الجزيرة العربية قبل ملايين السنين، وأمام هذه اللوحة وضعت في فاترينات مختلفة بعض أنواع الصخور الحجرية: كالكوارتز، والصوّان التي تبيّن حركة تطوّر الإنسان لصناعة أدواته التي استخدمها في السابق.
كما توجد قرب ذلك معروضات ذات أشكال مختلفة تضع الزائر في لقاء مباشر مع إنسان ماقبل التاريخ، وبيئته الطبيعية، والتقنيات البدائية التي كان يستخدمها كصناعة الأدوات، واستخدام النار, وقد وُضعت هذه المعروضات في خمس فاترينات جميعها تحت مسمّى أدوات العصر الحجري , وهي تتضمّن أشكالاً من قطع لجرار فخارية، وبعض السيوف والرماح المصنوعة من الحجارة بغرض الصيد, ومن الأدوات أيضاً المكاشط، والشفرات، والمناقيش، وكلّها كانت تُستخدم في التقطيع, وتوجد لوحات داخل الفاترينات بأسماء هذه الأدوات، وطرق استخدامها, وتعّبر هذه المعروضات عن أن إنسان العصر الحجري الذي عاش مدّة مليون سنة تقريباً في شبه الجزيرة العربية، وهو يقتات على الصيد، ومايجده من الغذاء, وكانت حياته تتقلّب وُفق الأنماط الطبيعية للبيئة المتغيّرة, وكان هذا الإنسان قد قَدِم إلى شبه الجزيرة العربية في مرحلة نزوحه من أفريقيا وأوروبا.
وقد تمكّن الإنسان البدائي باستعماله للأدوات الحجرية من التعرّف إلى بيئته وتطويعها لخدمة أغراضه، فاستعمل قطع الحجارة الحادة في الصيد، وفي استغلال محاصيل النباتات البرية, كما لجأ إلى استعمال السكاكين والمكاشط والمثاقب الحجرية لصنع أدوات مفيدة من الخشب والجلود والألياف.
وقبل حوالي مليونين ونصف المليون سنة توصّل الإنسان إلى معرفةكيفية كسر الحجارة، وعرف أن هناك أنواعاً من الحجارة يمكن كسرها بطريقة معيّنة لتكون حادة الأطراف.
وهناك أدوات تبيّن كيفية تحكم الإنسان البدائي في استخدام النار الذي جاء نتيجة طبيعية للجهود التي بذلها في سبيل السيطرة على بيئته، وأدّى ذلك إلى زيادة قدرته على العيش في ظروف جديدة بفضل ماتوفّره له النار من ضوء، ودفء وطهي للطعام وحماية, وقد كان إشعال النار والتجمع حولها منتدى لتبادل الخبرات، وأساساً لنشأة التقاليد الثقافية عند الشعوب المختلفة.
وتشير بعض معروضات أدوات العصر الحجري القديم المكتشفة في شبه الجزيرة العربية إلى ان الإنسان القديم هناك تطوّر عندما أتقن الزراعة، ودجّن الحيوانات، ونجح في إيجاد مصدر ثابت لتوفير المواد الغذائية يفوق طريقة الصيد والبحث عن الغذاء التي اتبعها أسلافه, إن الإنسان في شبه الجزيرة العربية بدأ بتربية الحيوانات قبل /7000/ سنة, وهذا إعلان على دخوله مرحلة جديدة ومختلفة بكافة المقاييس عن المراحل البدائية السابقة.
ويوجد في هذا الموقع من القاعة أيضاً مجسّم لموقع في الرياض يسمّى الثمامة كان يمثّل في السابق حضارة ترك الإنسانُ فيها بعض الأدوات من خلال رحلاته البشرية.
وبقرب هذا المجسّم توجد فاترينة ضمّت أدوات لأول حضارة في التاريخ هي حضارة العبيد قبل سبعة آلاف سنة قبل الميلاد.
11 تنتهي هذه القاعة بمجسّم لصخرة ترك الإنسان عليها آثاراً ليده تتحدّث عن لغة الإشارة بين الناس، وخلفها لوحة تتحدّث عن أولى وسائل الإنسان في حياته، وهي الصيد تتضمّن وعلاً، والأداة التي استخدمها الإنسان في الصيد، وثلاثة أنواع من الأحرف القديمة.
الحلقة القادمة:
ستتناول الحلقة القادمة قاعة الممالك العربية القديمة، وهي القاعة الثانية من قاعات المتحف الوطني، أحد الأجزاء الرئيسية لمركز الملك عبدالعزيز التاريخي في الرياض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.