مصر: التحقيق مع فرد أمن هدد فنانة مصرية    حورية فرغلي تستعد لتركيب «أنف اصطناعي»    التحكم في الكمبيوتر بإيماءات الوجه !    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    الموسيقار العالمي هانز زيمر يبهر جمهور "موسم الرياض" في ليلة ابداعية..    وصول الوفود المشاركة في مؤتمر آسيان الثالث "خير أمة" بمملكة تايلند    عمال يحصلون على 100 ضعف رواتبهم.. ماذا كنت ستفعل لو كنت مكانهم؟    محمد بن عبدالعزيز يشكر القيادة لتمديد خدمته نائباً لأمير جازان    «ميتا» تعتزم استثمار أكثر من 60 مليار دولار في تطبيقات الذكاء الاصطناعي    حكومة اليمن تدعو لتصنيف الحوثي «منظمة إرهابية عالمية»    إدارة ترامب تغير رسميا اسم خليج المكسيك إلى خليج أمريكا    الشباب يحصل على شهادة الكفاءة المالية    "الأهلي" يكشف أساطيره في "أسبوع الأساطير"    فريق برادي يتصدر التصفيات التأهيلية لبطولة القوارب الكهربائية السريعة "E1"    بعد «سره الباتع».. فيلم جديد يجمع رانيا التومي مع خالد يوسف    شامخات القصيد في معرض الكتاب بالقاهرة.    الربيعي تحصل على المركز الثاني في مسابقة بيبراس للمعلوماتيه    مدرب الأهلي "ماتياس": الجميع يعمل لتدعيم صفوف الفريق    محمد بن عبدالعزيز يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير جازان    مدير عام تعليم الطائف التعليم استثمار في المستقبل وتحقيق لرؤية 2030    منح وزير الشؤون الإسلامية وشاح الطبقة الأولى للشخصية الإسلامية العالمية المؤثرة لعام 2024    وزير المالية: استثماراتنا في أمريكا تفوق 770 مليار دولار    أمير حائل يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته أميرًا للمنطقة    جامعة الملك عبد العزيز تطلق مبادرة لتطوير مهارات الطلاب والطالبات في مجال الذكاء الاصطناعي الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط    الأمير محمد بن سلمان يُعزي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ فاضل الصباح    أعراض غير نمطية لتصلب الشرايين    الأولمبياد الخاص السعودي يختتم المسابقات الوطنية للقوة البدنية والسباحة بالرياض    النصر يحضر عرضه الرسمي من أجل دوران    الجبير يُشارك في جلسة حوارية في منتدى دافوس بعنوان «حماية البيئة لحفظ الأمن»    «سلمان للإغاثة» يوزع مستلزمات تعليمية متنوعة لدعم مدارس محو الأمية ومراكز ذوي الإعاقة في اليمن    40 ألف ريال تكاليف ليلة الحناء    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    المملكة تعلن عن استضافة اجتماع عالمي دوري للمنتدى الاقتصادي العالمي    القصيبي مسيرة عطاء    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    قائد الإدارة الجديدة في سوريا يستقبل وزير الخارجية فيصل بن فرحان    الجوف: القبض على شخصين لترويجهما أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    ترمب يشدد على إنهاء حرب أوكرانيا ويلوح بفرض جمارك ضخمة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    السياسة وعلم النفس!    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    الملك وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة رئيس منغوليا الأسبق    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    الإرجاف أفعى تستهدف بسمّها الأمن الوطني..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالله بن محمد السعوي
عدم الجمع بين الأدلة .. معضلة العقل التكفيري
نشر في الجزيرة يوم 12 - 12 - 2008

أحيانا يظهر للوهلة الأولى أن ثمة تعارض بين الأدلة الشرعية غير أنه عند التأمل نجد أن الجمع بين هذه الأدلة متاح بشكل واسع وليس بينها تعارض، وعدم الجمع بينها يعود على أصلها بالإبطال، فالمقتضى التام إذا تعين لزم وجود مقتضاه، بيد.
أن مباشرة الجمع التنسيقي بين تلك الأدلة التي يُظن تعارضها، يتعذر دونما بعد معرفي يمنطق هذا الجمع ويعلي من درجة تمنعه ضد تسلل نعت التناقض إليه؛ الجمع بين الأدلة التي يبدو من ظاهرها التعارض، ليس بالمكنة جريانه في سياق ثقافي متخم بالقُشرية إبان تعاطيه مع النصوص، الجمع هنا لا ينقاد بطواعية لتلك المعاينة العفوية السطحية المتخلقة جراء متتاليات الكسل العقلي كما هو الحال لدى ذلك الحراك التكفيري الذي يكتفي بمعاينة المتجلي النصي مجردا عن امتداداته الماورائية، الشأن الذي بات جراءه فاقد اللوعي بأنواع التعارض بين الأدلة ومن ثم أعياه الجمع التوفيقي بينها، فهو لا يدرك أن ثمة تعارض يقع بحسب (العموم والخصوص)، وأن ثمة تعارض بين (عامين) وتعارض بين (خاصين) وإن أدرك هذا التعارض ذات صحوة مّا فإنه لا يعي كيفية الجمع بينهما ويخفى عليه أنه لابد أن يثبت الحكم في عدة موارد، ويوزع الدليلان عليها وذلك بحمل كل منهما على بعض تلك الموارد. آلية الجمع هنا مؤجلة في العقل التكفيري نظر السطحية حراكه القرائي في مجالات الشريعة، وأصول التشريع ، ولذا يغيب عنه الوعي بكيفية الجمع بين الأدلة التي قد يبدو وفق النظرة الأولية وجود تعارض بينها، وغياب الوعي كحالة أولية بكيفية الجمع بين الأدلة هو إفراز حتمي لغياب الوعي بنوعية التعارض وعدم الإدراك التفصيلي لماهيته، القراءة التكفيرية لانخفاض مستوى التمعن التحليلي لا تدرك أن التعارض قد يقع بين دليل (عام) ودليل (خاص) مطلق وأنه هنا يجب - كما يؤكد العلماء وأصحاب الاختصاص - بناء (العام) على (الخاص) ويكون المراد من (العام) ما لم يتناوله لفظ (الخاص) سواء كان (الخاص) متقدما على (العام) أو متراخيا عنه أو مقارنا له أو جهل التأريخ. هذه القراءات الممعنة في تصعيديتها يعزب عنها- كما يتجلى في متباين تناولاتها- أن الأدلة قد تتعارض بحسب (الإطلاق والتقييد) وأن الدليل إذا ورد (مطلقا) بأن أفاد ثبوت الحكم لمطلق الماهية من غير نظر إلى أي (قيد) فإنه يجب العمل به على (إطلاقه) ولكن متى ورد الدليل (المقيد) في نفس الحكم وجب جعله مبينا لذلك الحكم. أيضا، ومما نلمسه بعمق في خطاب التكفير أنه يجهل - وقد يتجاهل في بعض السياقات - أن ثمة تعارض قد يقع أحيانا بحسب (اختلاف الحال) وأن الجمع هنا ممكن وذلك عن طريق إسقاط كل دليل على واقع مباين لذلك الواقع الذي دل عليه الدليل الآخر، كثير من حالات التعارض التي يزعمونها هي عند التمعن من هذا الباب. كثيرا ما يخال الفاعل التكفيري - كما هو واضح من خلال مجمل الأداء الخطابي- أن ثمة تعارض قد أخذ امتداده المكاني بين دليلين ويجهل أن ذلك تعارض (باختلاف المحل) ولاحقيقة له في واقع الأمر وذلك عندما يتم تبيين تغاير محلهما فيكون كل دليل منزلا على محلٍ خاصٍ به. وقد يتوهم - نتيجة لمعاينة ظواهر الأدلة مجردة من علائقها - تموقع ضرب من حالات التعارض بين دليلين مع أنه عبر إعلاء درجة الدقة القرائية يتجلى أن هذا تعارض (باختلاف الحكم) ويتبين أن الجمع بينهم امتأتٍّ من خلال بيان مغايرة ما ثبت بأحد الدليلين لما انتفى بالآخر. لو تأملت بعمق في كل الأطروحات الإسلاموية التي تمتهن التكفير لألفيت أن التعارض الذي تدعيه لا يخرج عن تلك الصور التي جرت الإشارة إليها آنفا. الخطابات المتأسلمة لديها مهارة فائقة في صياغة المتناقضات وهي ليست متناقضات إلا من خلال تصورها الذهني المغلق، والتركيبة العقلية التي تعاني من قزامة ذهنية هي بطبيعتها تجعل من اللاتناقض تناقضا وذلك أثر طبيعي لعجزها المزمن عن إدراك عناصر التقاطع الإنسجامي بين الأدلة التي يُظن أنها متناقضة وهي بضد ذلك، إنها تناقضات وهمية تزول شبهة التناقض عنها عند أدنى سوية مقاربة معرفية تتغيا معانقة الحقيقة. دائما التشريعات البشرية تتضمن القصور البشري وتحتوي على جزئية النظر ومحدودية المعالجة والتأثر الوقتي بالملابسات الآنية وعدم معاينة المتناقضات التي تفضي إلى التنافر بين تكويناتها- إن عاجلا في المدى القريب أو لاحقا في اللاحق المنظور- ولاغرو فهذه طبيعة الإدراك البشري المحدود والذي يجهل ما خلف اللحظة الحاضرة فضلا عن جهله لما وراء جدار الزمن النائي، أما التشريعات الشرعية فهي لا تتناقض مدلولاتها ولا تتصادم حقائقها ولا تتضارب بنيتها المفاهيمية بل هي تسير في ركب واحد لتحقيق مغزى مشترك، التناسق هو الظاهرة الملحوظة في التشريع فهو وحدة متجانسة وتماهٍ متناسق وتقاطع متسق، ولا غرو فهو يحمل طابع الصبغة الربانية، ولا ريب أن دلالة الطرح الإلهي أكمل من دلالة كل طرح وإفادته اليقين تبزّ إفادة كل دليلٍ اليقين بمدلوله، وكل من زعم أن ثمة تناقضا لابد له من أصل يمنطق به زعمه، وأصل يبطل به الزعم الذي يتبناه مباينه في الرؤية؛ ذلك أن الأصل في نصوص الوحيين عدم التناقض والعدول عن ذلك الأصل مخرج للنصوص عن طبيعتها، وعليه فيلزم مجترح ذلك استدعاء دليل يسوغ له مسلكه وأن يجلي احتمال النصوص لذلك التناقض الذي تأوله.
في هذا الطرح التكفيري لا وجود للجمع بين الأدلة الشرعية فالجمع هنا تجري مصادرته بمصادرة كل تمظهراته ولكن لا تتم هذه المصادرة لصالح التقاطع الاتساقي بين الأدلة وإنما هي مصادرة إلغائية يتم عبرها ضرب الأدلة بعضها ببعض تحت مبررات تناقضها وعدم تناغمها في سياق واحد. خطاب التكفير لديه ضحالة في حمولته المعلوماتية المتصلة بكيفية الجمع بين النصوص التي يوهم ظاهرها عدم تآلفها وهذا ما يجعله يقع في فخ التعاطي الاختزالي الذي يحدوه في سياق إنتاج الدلالة أوفي معرض تجسيدها على الأرض إلى وأد طاقات نصية عالية الزخم المسوغ العقلي لوأدها- لدى هذه الخارطة الذهنية المتشبعة بمفردات الإلغاء- هو وجود حالات من التناقض بين دلالاتها الأمر الذي يحتم إلغاءها ونفيها خارج إطار النص. وهكذا يعتمد هذا الخطاب التبرير غير الواعي والنائي عن السياق الموضوعي ويخال أنه كاف لإسباغ الشرعية وإضفاء المشروعية على مقارباته المفتقرة في الأصل لعوامل تموضعها. يذكر الدكتور: (نعمان السامرائي) أن بعض التكفيريين قال له: (إني لأجد الحديث النبوي فأفرح به ثم بعد مدة أجد حديثا آخر لكني لا أعرف كيف أجمع بينهما وضرب مثلاً الأحاديث التي تدعوا إلى الخروج على الحاكم الظالم وإن قتل فهو شهيد أو سيد الشهداء وهناك أحاديث تمنع الخروج مطلقاً) انظر (التكفير، جذوره - أسبابه - مبرراته) وهذا القول يجلي مدى الإشكالية التي يقبع في أسرها من لا يملك الزاد العلمي الذي يرشحه لفقه النصوص ومواردها وآليات الجمع بينها. هذه الإشكالية كانت عاملاً حيوياً في انحراف الخوارج حيث أخذوا بعموم آيات الوعيد وقالوا: المعصية الواحدة كافية للخلود في النار ولابد من اجتماع الطاعات كلها للخلود في الجنة ويقف قبالهم المرجئة الذين أخذوا بعموم نصوص الوعد وقالوا: الإيمان هو التصديق ولا يضر مع الإيمان معصية كما لا ينفع مع الكفر طاعة ولابد من اجتماع المعاصي كلها للحكم بالخلود في النار.
وهناك أحد زعماء التكفير وهو (شكري مصطفى) سلك مسلك الخوارج. حيث يقول معلقا على قوله سبحانه: (وكرّه إليكم الكفر والفسوق والعصيان): (إن جميع الثلاثة كفر من حيث الحكم العام مختلفين من حيث أسماء الأعلام) انظر رسالة (الحكم بغير ما انزل الله وأهل الغلو) (161) ويقول الزعيم التكفيري (ماهر بكري): (إن كلمة عاصي هي اسم من أسماء الكفار وتساوي كلمة كافر تماما ومرجع ذلك إلى قضية الأسماء، إنه ليس في دين الله أن يسمى المرء في آن واحد مسلماً وكافراً) انظر (الهجرة) (72) إن هؤلاء المنتمين إلى الحراك التكفيري الذي مني بفشل ذريع في تعاطيه مع الأدلة جمعوا بين محاذير كثيرة من أبرزها أربعة. الأول: ذلك البعد العقدي الذي تأصل في قرارة أخيلتهم وملك عليهم ما بين جوانحهم وانبعثوا في تعاطيهم مع النصوص بوحي منه، ذلك البعد الذي ينطق مؤداه بأن نصوص الوحيين فاقدين لعوامل انسجامهما وأن التنافر الدلالي هو سيد الموقف الحاكم للعلاقة بين المحتويات النصية الشأن الذي آل بهم إلى الثاني: وهو تعطيل الحقائق النصية انطلاقا من تلك الترجمة المشوهة وغير الأمينة لكلام الله تعالى وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم وإقصاء الخط المقاصدي ومصادرة طاقات نصية رحبة جرى - بموجب دفعها لمبارحة وضعيتها الموضوعية - اختزال مأفون لمضامين الوحيين وتحسير عبثي لآفاقها المتناهية في بحبوحتها. الثالث: التقليل من قيمة المتكلم الكامل العلم الوافر البيان ونسبته إلى ضد البيان والإرشاد وأنه كلف البشر بأن يعقلوا مغزاه الكلمي بما لا يدل عليه بل بما يدل على نقيض مقصوده! وهذا اتهام له بأنه توخى التلبيس ورام الإلغاز والتدليس بل إن هذا القانون التأويلي ينطوي على جحد متناهٍ للرسالة بل هو يؤكد وإن لم يعترفوا بذلك بأن عدم إرسال الرسول أفضل من إرساله ولسان الحال ينطق هنا بأنهم أعمق منه معرفياً وأبين منه بلاغياً وأنهم يتربعون على قمة علمية عليا لا يدانيهم فيها سواهم. الرابع: انتهاكهم الفاضح لحرمة الدوال وتلاعبهم العبثي بالمدلولات، طمعاً في إشاعة معطيات فكرية ذات طابع إسلاموي واطّراح جملة من قواعد الإسلام وأصوله، إنهم يريدون إسلاماً بنسخة معدلة تتواءم مع الذهنيات المتأسلمة، النص هنا يستحيل إلى ألعوبة يمارسون فيها ألوانا من الاستعراضات الممزقة للبنية النصية والمحجّمة من سلطان النص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.