محافظ الطائف يقدم التعازي لرئيس نادي عكاظ    1.3 مليون خريطة مصححة..الحماد: المنظومة العقارية السعودية يحتذى بها عالميا    رؤية 2030.. عالمية    مخطط المملكة العربية السعودية لنجاح الفعاليات العالمية    قهوة بنكهة الطبيعة    تحديث ضوابط الإعفاء الجمركي للبضائع المعادة    إصدار 1350 سجلا تجاريا يوميا    نقل مواطن تعرض لوعكة في طرابزون    كشافة المملكة يستكشفون الفضاء بزيارة "ناسا الأمريكية"    مراهقة تصادف توأمها على «تيك توك»    أداة ب «يوتيوب» تزيل الموسيقى المحمية    بتوجيهات ودعم القيادة الرشيدة.. مساعدات سعودية مكثفة ومستمرة لإغاثة الشعب الفلسطيني    الفريق السعودي "Team Falcons" يحقق لقب أولى بطولات كأس العالم للرياضات الإلكترونية    في الهلال.. (ركود) أو (ركادة)؟!    المنتخب السعودي يحقق بطولة الديار العربية    اتحاد القدم يعلن رحيل سعد الشهري عن تدريب المنتخب الأولمبي    كانتي لا يعرف الهزيمة مع (الديوك)    دي بروين يوافق على الانتقال ل" الاتحاد"    نيفيش: رونالدو وبيبي يستحقان نهاية أفضل    كشافة المملكة يبهرون العالم    ضبط (16565) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة ينقذ 5 مواطنين تعطل قاربهم في عرض البحر    "بصمات" بجامعة الملك فيصل يحتضن 120 موهوبًا    براعم التراث    المتاحف الخاصة بالحدود الشمالية توثق تاريخ المنطقة    "مانجا" تُطلق العرض الأول لمسلسل "جريندايزر يو"    ضيوف الرحمن يعيشون روحانية المسجد النبوي    تطوير حبات أرز بنكهة اللحم    المجلس الصحي يطلق تحذيرًا جديدًا.. مختصون ل(البلاد): المشروبات «المحلاة» خطر على الإطفال    يورو 2024.. بركلات الترجيح إنجلترا إلى نصف النهائي على حساب سويسرا    رئيس الكشافة الإسلامية الأميركية: جهود المملكة عظيمة لخدمة الحجاج    ملتقى «المونودراما والديودراما» يختم فعالياته في «فنون الدمام»    بايدن يصر: أنا المؤهل للرئاسة وسأهزم ترمب    حج 2024 يُسر وطمأنينة    مسعود بزشكيان يفوز بالانتخابات الرئاسية الإيرانية    جمعية الدلم والشراكة المجتمعية    محافظ الطائف يقدم التعازي لرئيس نادي عكاظ    السند يطلع على منجزات "الأمر بالمعروف" في موسم الحج    فيصل بن مشعل يبارك لجمعية الإسكان «أفضل أداء خيري»    وكيل محافظة وادي الدواسر يُكرّم كشافة الحج    38 حديقة ومتنزها بعرعر تستقبل الأهالي    مسنو جازان يكافحون الأمية بالإرادة والتعلم    المتاحف الخاصة بالشمالية توثق تاريخ المنطقة    إسقاط جوي لمساعدات غذائية سعودية على غزة    ضبط شخصين بالمدينة لترويجهما 75 ألف قرص إمفيتامين    كم مرحلة تمر على صناعة كسوة الكعبة المشرفة؟    "محو الأمية".. التعليم مدى الحياة    دراسة تؤكّد ارتباط التدخين بالخرف    جمعية أمراض الكبد تعيّن الشقراني رئيساً لقسم الأطفال    حريق جبلي يغلق عقبة الباحة    أكثر من 15 ألف مستفيد من برامج "هداية" بالخبر في يونيو    اصدقاء البيئة والجمعية السعودية للإعاقة السمعية توقعان إتفاقية تعاون مشتركة    النائب العامّ يبحث تعزيز التعاون القانوني مع الصين    «الأحوال المدنية»: أمرٌ سامٍ بمنح الجنسية السعودية ل«محمد العنزي»    أمر ملكي: للوزير رفع طلب تحديد من يحلّ محلّه من نوابه.. والاتفاق معه على الصلاحيات    أمير القصيم يبارك حصول جميعة الإسكان الأهلية بالقصيم على جائزة الأمير محمد بن فهد    محافظ بيش يتابع تحسين المشهد الحضري لطريق الملك عبدالعزيز    محافظ بيش يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية الفرعية بالمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بشعار (نكون أو لا نكون) أقوى المعارك بين الآزوري والديوك
فان باستن وعد كلا المنتخبين بالفوز على رومانيا
نشر في الجزيرة يوم 17 - 06 - 2008

لن تقبل المواجهة بين إيطاليا بطلة العالم ووصيفتها فرنسا ضمن منافسات المجموعة الثالثة اليوم الثلاثاء على ملعب ليتزيغروند في زيوريخ القسمة على اثنين، لأن أحدهما، أو ربما الاثنان معاً، سيودع بطولة كأس أوروبا 2008 المقامة حالياً في سويسرا والنمسا، في حين تتواجه في المجموعة ذاتها هولندا التي ضمنت التأهل ورومانيا. والمعادلة واضحة أمام إيطاليا وفرنسا فهما يرفعان شعار (نكون أو لا نكون) لأنهما تدركان أن الأمور ليست في يدهما وأن فوز رومانيا على هولندا سيجعل الأول ترافق الثانية إلى الدور ربع النهائي.
وكانت هولندا ألحقت بإيطاليا خسارة ثقيلة صفر - 3 هي الأقسى (للاتزوري) في إحدى البطولات الكبرى منذ خسارتهم أمام البرازيل 1 - 4 في نهائي مونديال مكسيكو عام 1970م. ثم اتبعتها بفوز رائع على فرنسا 4 - 1 ملحقة بالأخيرة أكبر خسارة أيضاً لها منذ سقوطها أمام يوغوسلافيا 1 - 4 في النهائيات الأوروبية عام 1968م. ويعترف مدرب منتخب فرنسا ريمون دومينيك بأنه (ما علينا سوى أن نلوم أنفسنا لأننا وضعنا أنفسنا في هذا الموقف الحرج). وأضاف (يجب أن نقوم بواجبنا ضد إيطاليا وإذا صبت النتيجة الأخرى في مصلحتنا نكون قد استحققنا التأهل وإلا ببساطة سنخرج من السباق).
وقد يلجأ دومينيك إلى إجراء تعديلات وتحديداً على خط دفاعه وربما استبعد ليليان تورام قائد المنتخب في غياب باتريك فييرا، والظهير ويلي سانيول. في المقابل، لن يجري مدرب إيطاليا روبرتو دونادوني تعديلات جذرية على تشكيلته التي خاضت المباراة الأخيرة ضد رومانيا وقدمت عرضاً جيداً. والتعديل الوحيد الذي قد يلجأ إليه إشراك المهاجم انطونيو كاسانو أساسياً ربما على حساب اليساندرو دل بييرو كما ألمح إلى ذلك في مؤتمر صحافي بقوله: (شارك كاسانو في المباراتين الأوليين احتياطياً وقد أعجبني أسلوب لعبه ولا شك بأنه سجل نقاطاً للظفر بمركز أساسي). ويدرك كل من دومينيك ودونادوني بأن مركزهما مهدد في حال خروجهما من الدور الأول وخصوصاً أن الصحف الفرنسية أوردت اسم ديدييه ديشان لخلافة الأول، والصحف الإيطالية أكدت أن تعيين مارتشيلو ليبي الذي قاد المنتخب إلى اللقب العالمي قبل سنتين هو مسألة وقت ليس إلا.
يذكر أن المباراة ستكون الثامنة على الصعيد الرسمي بين إيطاليا وفرنسا وال34 في مجمل اللقاءات التي تفوق خلالها (الاتزوري) في 16 مباراة، مقابل 7 هزائم و10 تعادلات. والتقى المنتخبان في مناسبة واحدة خلال نهائيات كأس أوروبا وكانت في نهائي نسخة 2000 عندما توج الفرنسيون باللقب بفضل هدف ذهبي سجله دافيد تريزيغيه الغائب الأكبر عن النسخة الحالية إلى جانب المعتزل زين الدين زيدان.
أما بالنسبة لمباراتيهما في التصفيات المؤهلة إلى النسخة الحالية، ففازت فرنسا ذهاباً 3 - 1 في العاصمة باريس، قبل أن يتعادلا إيابا في ميلانو صفر - صفر، إلا أن إيطاليا أنهت التصفيات بصدارة المجموعة وهي أهدت فرنسا بطاقة التأهل بفوزها على اسكتلندا، قبل أن يلتقي (الديوك) أوكرانيا في الجولة الأخيرة ويتعادلوا معها 1 - 1 .
وتواجه الطرفان في 5 مناسبات خلال كأس العالم، ففازت إيطاليا في 3 مناسبات، وفرنسا في مناسبتين. هولندا - رومانيا وعلى ملعب (ونكدورف) في برن تلتقي هولندا ورومانيا. وسيلجأ مدرب منتخب هولندا ماركو فان باستن إلى إراحة بعض لاعبيه وخصوصاً نايجل دي يونغ واندريه اويير اللذين بذلا جهوداً جبارة في المباراتين الأوليين وبعض اللاعبين الذين حصلوا على بطاقات صفراء لتجنبهم الغياب عن ربع النهائي.
ومن المتوقّع أن يلعب ديمي دي زوي زجوزن هينتيغا مكانهما. وعلى الرغم من ضمان بلوغ ربع النهائي، فإن فان باستن وعد كل من منتخبي إيطاليا وفرنسا بأن فريقه سيلعب من أجل الفوز. وقال فان باستن الذي سيترك المنتخب بعد النهائيات مباشرة: (كل مباراة لها أهميتها بالنسبة إلينا، صحيح أنني سأجري بعض التعديلات على التشكيلة الأساسية لكن هذا الأمر لن يغير شيئاً من فلسفتنا الهجومية). وعلى الأرجح سيجري فان باستن خمسة تعديلات مع منح الفرصة لهداف اياكس امستردام كلاس يان هونتيلار للعب أساسياً على حساب رود فان نيستلروي، وربما أشرك روبن فان بيرسي العائد من إصابة وإبراهيم افيلاي أساسيين أيضاً .
في المقابل أعرب قائد منتخب رومانيا كريستيان شيفو عن ثقته بقدرة فريقه بلوغ الدور ربع النهائي وإخراج إيطاليا وفرنسا من السباق. وكان المنتخب الروماني حقق مفاجأتين متتاليتين بانتزاعه التعادل من فرنسا صفر - صفر، ومن إيطاليا 1 - 1 علماً بأنه أهدر ركلة جزاء في الدقائق العشر الأخيرة ضد إيطاليا كانت كفيلة بخروجه فائزاً. وتأتي ثقة شيفو كون منتخب بلاده انتزع أربع نقاط من أصل 6 ممكنة من المنتخب الهولندي في التصفيات المؤهلة إلى هذه البطولة وقال في هذا الصدد: (إنها لحظات مهمة بالنسبة إلى المنتخب لأننا نملك الفرصة لبلوغ ربع النهائي وسنبذل قصارى جهدنا طوال الدقائق التسعين للخروج بنتيجة إيجابية). ويعاني المنتخب الروماني من إصابة لاعب وسطه ميرال رادوي الذي اصطدم بأحد زملائه واضطر للخضوع لعملية جراحية في عينه علماً بأنه أصيب بكسر في أنفه أيضاً سيبعده عن البطولة نهائياً، بالإضافة إلى غياب قلب الدفاع دورين غويان لنيله البطاقة الصفراء الثانية في البطولة. وقد لا تحتاج رومانيا إلى الفوز، لأن التعادل قد يكفيها في حال تعادل إيطاليا وفرنسا في الوقت ذاته لأنها سترفع رصيدها إلى 3 نقاط مقابل نقطتين فقط لكل من فرنسا وإيطاليا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.