البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصريصري: المالية سترسي مشروع السكك الحديدية من الشمال إلى الجنوب خلال أسابيع
الإعلان عن الشركات المؤهلة لمشروع جدة مكة المدينة
نشر في الجزيرة يوم 17 - 01 - 2007

أكَّد وزير النقل السعودي الدكتور جبارة بن عيد الصريصري أن وزارة المالية سترسي مشروع السكك الحديدية الشمال - الجنوب خلال أسابيع على المقاولين والجهات المنفذة، مشيراً إلى أن المشروع يبدأ من الحديثة مروراً بحزم الجلاميد ورأس الزور ثم يصل الرياض ويلتقي مع خط الدمام ثم الجنوب. وقال في تصريحات صحفية على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس الوزراء الإيرلندي أمس بالرياض: إن هناك مشروعين آخران سيتم تنفيذهما بنظام BOT الأول الجسر البري الذي سيربط شرق المملكة بغربها مروراً بالرياض مع استكمال خط الدمام الجبيل، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من الوثائق لطرحها على القطاع الخاص والحصول على عروضهم خلال أسابيع أيضاً. أما المشروع الثاني فهو مكة جدة المدينة المنورة وقال: إنه يتم حالياً دراسة الشركات المؤهلة وسيعلن عنها قريباً. الجدير بالذكر أن قطاع النقل والطرق حظي باهتمام كبير من قبل حكومة المملكة العربية السعودية، حيث بلغ ما أنفق على هذا القطاع ما يقارب 13% من إجمالي النفقات الحكومية.
ويتوفر في المملكة العربية السعودية شبكة سكك حديدية بطول إجمالي(1392 كلم) وهي عبارة عن خطين يربطان مدينة الدمام على الساحل الشرقي بمدينة الرياض العاصمة، وأحد الخطين يستخدم لنقل الركاب بطول (449 كلم) ويمر على كل من مدينة إبقيق ومدينة الهفوف.
والخط الثاني بطول (556 كلم) ويستخدم لنقل البضائع ويمر بكل من أبقيق والهفوف وحرض والخرج. والأطوال المتبقية من الشبكة بطول (387 كلم) تربط الشبكة بميناء الملك عبد العزيز في الدمام وداخل الميناء وبعض الخطوط الخدمية والصناعية.وبناء لقرار المجلس الاقتصادي الأعلى رقم (3-23) وتاريخ 23-3- 1423ه القاضي بالموافقة على البرنامج التنفيذي لتوسعة شبكة الخطوط الحديدية وكذلك الموافقة على ضم مشروع الخط الحديدي الذي يربط مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة وينبع للبرنامج، فإنه جار دراسة توسعة شبكة سكة الحديد، حيث سيتم طرح مشروع خط السكة الحديد غرب - شرق وخط سكة حديد يربط مكة المكرمة بمدينة جدة والمدينة المنورة للاستثمار من قبل القطاع الخاص.وبالنسبة للخط الشمال - جنوب سيتم تمويله من قبل الدولة ومن القطاع الخاص.
ويتكون مشروع خط السكة الحديد غرب - شرق: من إنشاء خط حديدي بطول 950 كلم يصل بين مدينتي جدة والرياض ويتصل بالشبكة القائمة في الرياض، وإنشاء خط حديدي بطول 115 كلم بين مدينتي الدمام والجبييل )، وخط بطول (425 كلم) يربط مكة المكرمة بمدينة جدة والمدينة المنورة، وتحديث ورفع مستوى الشبكة الحالية التي تصل مدينة الرياض بمدينة الدمام.أما مشروع خط السكة الحديد شمال - جنوب: فيتكون هذا المشروع من إنشاء خط بطول (1610 كلم) يربط مناطق التعدين شمال المملكة في كل من الجلاميد والزبيرة بالخليج العربي مروراً بالجوف وحائل والقصيم ويمتد حتى الرياض. ويرتبط هذا الخط بخط مباشر يربط الزبيرة برأس الزور بالخليج العربي بطول (552 كلم).وقد تعاقدت وزارة المالية (صندوق الاستثمارات العامة) مع شركة كاناريل الكندية بالتضامن مع شركة سيسترا الفرنسية للاستشارات الهندسية وشركة الاتحاد الهندسي السعودية (خطيب وعلمي) لإعداد التصاميم والمواصفات الفنية للمشروع ليتم طرحه للتنفيذ بنهاية عام 2005م.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.