الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حسين أبو السباع
اليتيم العربي.. والعزل الاجتماعي غير المبرر
نشر في الجزيرة يوم 23 - 03 - 2006

السابع من (نيسان) إبريل المقبل، يحتفل العالم العربي ب(يوم اليتيم)، دعوة إلى الجميع ليقوم كلُّ بواجبه، كما أوصانا الإسلام تجاه اليتيم؛ فكفالة اليتيم من أعظم أبواب الخير التي حثت عليها الشريعة الإسلامية. قال تعالى: {يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ} (215) سورة البقرة. وقال تعالى: {وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا} (36) سورة النساء. فقد ورد ذكر اليتيم في القرآن الكريم 22مرة.. (في سورة البقرة الآيات: 83، 177، 215، 230، سورة النساء الآيات: 2، 3، 6، 10، 36، 137، سورة الأنعام الآية 153، سورة الآنفال الآية 41، سورة الإسراء الآية 17، سورة الكهف الآية 83، سورة الحشر الآية 7، سورة الإنسان الآية 8، سورة الفجر الآية 17، سورة البلد الآية 15، سورة الضحى، الآيتان: 6، 9، سورة الماعون الآية 2 .
أوصى الله سبحانه وتعالى باليتيم في كل هذه المواضع باعتبار أن اليتيم لا ذنب له فيما طرأ على حياته فجأة بغياب الأب، العائل الوحيد له، إذ عرّف اللغويون اليتيم بالطفل إذا حُرم كفيله. وجاء في سورة الكهف أن مساعدة اليتيم لا ينتظر من ورائها جني مال ولا تحصيل فائدة غير مرضاة الله سبحانه وتعالى {وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي} (82) سورة الكهف.
عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- (أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا، وأشار بالسبابة والوسطى وفرَّج بينهما) رواه البخاري، وفيه إشارة إلى أن بين درجة النبي -صلى الله عليه وسلم- وكافل اليتيم قدر تفاوت ما بين السبابة والوسطى.
الدعوة العربية إلى الاحتفاء باليتيم وجعل يوم اليتيم السابع من (نيسان) دعوة إنسانية، وليدة ومن صنع البشر، وإذا كانت هذه الدعوة الإنسانية جعلت لليتيم يوماً واحداً في العام نتذكره فيه ونخرجه من عزلته الاجتماعية ليندمج فيما بيننا، فإننا لو رجعنا قليلاً إلى أنفسنا لوجدنا أن الله سبحانه وتعالى دعا هذه الدعوة من قبل في القرآن الكريم، لتكون الدعوة متجددة كل ثانية، من حيث الحقوق والواجبات، فمواصلة إصلاح حال اليتيم والحنو عليه، حثت عليه الشريعة الإسلامية، ما جاء في القرآن، وما اشتملت عليه السنّة المطهرة، مما يؤكد أن الإسلام دين عالمي، يصلح لكل زمان ومكان، وليس كما يدعي البعض بأن الأفكار الحداثية التي من الممكن أن تطور الإنسان أجدر بالاعتناق من الإسلام.وفي يوم اليتيم العربي علينا أن نتذكر أن اليتيم هو أحق الناس بالرعاية، فشعوره بحالة من التواصل بينه وبين من يحيا بينهم، وكسر (الجيتو) المحيط به ليحيا حياة اجتماعية سوية بالمخالطة، ولكن الغريب، أننا الآن نحيا عصراً يشبه الجاهلية الأولى, فكثير من الناس يجبرون اليتامى على البقاء في عزلة إجبارية، برفضهم تزويجهم بناتهم لهؤلاء اليتامى الذين فرضت عليهم قيود اجتماعية بليت منذ عصر الجاهلية، لكننا إلى اليوم نرى من يتمسك بضروة الرجوع إلى الأصل، والعائلة والشجرة، متناسين أن الأفضلية بين البشر معيارها التقوى، كما أخبرنا الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم-، وليست الأحساب والأنساب.. فحين قال الله تعالى في كتابه الكريم: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى}(220)سورة البقرة، كان الهدف من وراء ذلك هو التذكير دائماً باليتيم وبحاله التي لا بد للجميع أن يلتفت إليها، ويقدم كل ما يقدر أن يقدمه لأولاده.. فمن يدري.. ربما الأبناء صاروا أيتاماً بعد قليل.. أفلا يتمنى كل إنسان بعد موته أن يجد من يرعى أولاده ويحنو عليهم.وعلى كل فلسنا ضد جعل يوماً لليتيم، يذكر بعضنا بعضاً بأن لنا إخواناً يحتاجون إلى مد يد العون إليهم بالمساعدة، وإنما ننكر جعل هذه الدعوة بديلاً عن دعوة القرآن الكريم. فما كان الجواب من الله سبحانه وتعالى لما سُئل الرسول - صلى الله عليه وسلم - عن اليتامى..(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى) إلا (قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ..) وإذا كان اليتيم هو من فقد أباه، فما بالنا بمن لم يفقد أباه ويحيا اليتم بابتعاد الأب عن واجباته الرئيسة.. هؤلاء مع الأسف غير مدونة أسماؤهم في يوم اليتيم العربي، مع وجود الخطورة الشديدة من وراء هذا اليتم الذي قدر يفرز عصابات إجرامية في ظل غياب دور الأب.
وما أثار دهشتي إلى الآن هو إقامة يوم اليتيم العربي، ويوم المرأة العالمي، وقريباً جداً سيقام يوم للعنوسة، ويوم للمطلقات، ويوم لأطفال الشوارع، ويوم لكذا وكذا من الأمور التي بالرغم من إقامة هذه الأيام للوقوف على الحدث في محاولة التنبيه إلى خطورتها إلا أنه لا يوجد حلول جذرية تمنع دون وقوع العنف ضد المرأة أو الطفل أو الحيوان.. فلا نزال إلى الآن نحتفل ونكتب دون تقديم الحلول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.