* لا أظن أن النص الإبداعي الأدبي المحلي يمر بمرحلة انحسار الآن، أو انه تحوّل من نص أدبي إبداعي الى (مقالة) ، بعد ان تحولت الصفحات الثقافية في الصحف والمجلات المحلية الى مقالات طويلة عريضة أغلبها تنظير يسمّونه النقد الثقافي. ولا أرى ايضا ان فترة الثمانينات الميلادية شهدت ازدهارا لهذا النص الأدبي، بقدر ما كان هناك نشاط كبير في الصفحات الثقافية بالإضافة الى متابعات نقدية متواصلة للنصوص الأدبية التي كانت تنشرها تلك الصفحات الثقافية في تلك الفترة. بينما الآن لا تجد النصوصُ الأدبية الابداعية المنشورة وهي كثيرة جدا، تلك المتابعة التي كانت تجدها قبل عشر سنوات ، أي خلال عقد الثمانينات، الذي وجد نقاداً يقرأون النصوص الأدبية ويضيئونها بالمتابعة والنشر عنها، إذ سكتت اقلام الكثير من نقاد تلك المرحلة، وتحول بعضهم الى المحاضرات والندوات الثقافية العامة أو الى النقد الثقافي بشكل عام. * لكن النصوص الإبداعية القصصية والشعرية والروائية لم تسكت، لا زلنا نقرأ الكثير من القصص والقصائد واجزاء من روايات في المجلات والصحف المحلية والمجلات الأدبية المتخصصة، ولا زالت المطابع توزع الكتب الابداعية في مجالات القصة والقصيدة والرواية. * ولو أحصينا الكتب الادبية (الإبداعية) الصادرة في الثمانينات الميلادية مقارنة بالكتب التي صدرت في التسعينات الميلادية حتى الآن، لن نجد فرقا كبيرا، بل ربما ان الكتب الابداعية (قصة وشعر ورواية) التي صدرت منذ عام 90م وحتى الآن سوف تكون اكثر قليلا وأكبر قيمة فنية على مستوى الشكل والمضمون بعد تجربة الكتّاب والكاتبات على مدى عقدين من كتابة النص الإبداعي وقد أصدرت الأندية الأدبية وبعض دور النشر العربية الكثير من المجاميع القصصية والدواوين الشعرية والكتب الروائية لكتّاب وكاتبات كانت لهم تجربة ابداعية كبيرة خلال العقدين الماضيين، كما صدرت كتب اخرى لأسماء ابداعية جديدة وشابة، ولا زال الجميع يتواصلون مع النشر وطباعة الكتب رغم المردود المادي والمعنوي الضعيف لهذه الإصدارات لكنها رسالة الأدب والفن التي لابد ان تعبّر عن ذاتها وان تتواصل متحدية كل العقبات التي تواجهها، ومعبّرة في الوقت ذاته عن روح الفن والادب التي لا تعرف التوقف في أي مجتمع من هذا العالم. * في بداية عام 1990م، ظهرت في صفحاتنا الثقافية كتابات غريبة لأسماء ليست نقدية وليست أدبية، اسماء بلا هوية ثقافية تكتب في كل شيء، حاولت التشكيك في الإبداع الادبي المحلي الذي ظهر في الثمانينات الميلادية والنقد المصاحب له، وانخدع بعض مسؤولي الصحف او الصفحات الثقافية بتلك الكتابات التي رأت ان التجريب في الأدب يعبّر عن ضعف في أساس هذا الادب وصادرت كل الأفكار والآراء النقدية والتي تعتبر التجريب في الأدب طموحا مشروعا من اجل تطوير ادوات الكاتب والناقد في الوقت نفسه، ولم تكتف بذلك بل استعرضت الاسماء الادبية ولم تستعرض اعمالها وهذا ما كان من أبرز عيوب تلك الأقلام التي تكتب كثيرا وتقرأ قليلا، لكنها صمتت بعد تواصل (العطاء) الابداعي غاضاً الطرف عن تلك الرؤية الناقصة وما صاحبها من اهواء شخصية لا زالت رائحتها حتى الآن تعبّر عن ذات اصحابها بكل جلاء ووضوح. وطبعا الكتب الادبية في مجالات الرواية والشعر والقصة المحلية والعربية تتواصل الآن بشكل مكثف والصفحات الثقافية والادبية تتابع هذه الإصدارات التي ينقصها التواصل العربي من خلال تكثيف معارض الكتب في العواصم العربية ومن خلال دعم الدول العربية للكتاب الأدبي حتى يكون بين يدي القارىء العربي بسعر غير مبالغ فيه، ونظن ان الصفحات الثقافية في الصحف والمجلات المحلية والعربية بحاجة الى تكثيف النشر ودعم هذه النصوص الأدبية الطموحة ومتابعتها نقديا حتى تساهم في بناء أساسات ادب هذه الأمة في مواجهة موجات التسطيح التي تمارسها بعض المقالات والصفحات والقنوات الفضائية التي تحولت في الغالب الى مصالح شخصية وتجارة باسم الفن والفن منها بريء. ربما هذه صورة موجزة من القُرب لكن الحديث الأفضل للمستقبل دائما الذي يعرف الفرق بين الصالح والطالح كثيراً.