الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    الصادرات غير النفطية السعودية للخليج تتجاوز 9 مليارات ريال في نوفمبر    رئيس «مكافحة الفساد»: قواعد «التسويات المالية» تهدف إلى استعادة الأموال المنهوبة    قرعة الدور الفاصل في دوري أبطال أوروبا تضع الستي أمام الريال    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    هلال شعبان يظهر بالقرب من كوكبي زحل والزهرة مساء اليوم    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ناورو بذكرى استقلال بلاده    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    ارتفاع اسعار النفط    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة التأثير    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    التراث الذي يحكمنا    مقومات الانتصار والهزيمة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    أهم الوجهات الاستكشافية    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نعم (الشعر) يُباع ويُشترى وبيت الحميدي مخالف للصواب
معاذ في مداخلة على المريخي ويجيب على تساؤله:
نشر في الجزيرة يوم 21 - 11 - 2005


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أطلعت على صحيفتكم الغراء بالعدد (12100) ليوم الاثنين الموافق 12 شوال 1426ه في صفحة مدارات شعبية على (زاوية بيت القصيد) التي أعدها الشاعر (تركي المريخي) وقد لفت انتباهي البيت الشهير للشاعر المعروف (الحميدي الحربي) الذي يقول فيه:
(ما عاد أنا الطفل الذي تخبرينه
يزعل وترضينه متى ما بغيتي)
والذي قال عنه المريخي (أقل ما يمكن قوله عن هذا البيت أنه يفتح قمرا جديدا ولا شك أن الشاعر الحميدي كتبه بشغاف القلب وبلغة بسيطة ولكنها ليست سهلة).
وهذا الكلام من وجهة نظري مخالف للصواب الذي أراه, علما أن مخالفتي وحتى مخالفة غيري للشاعر الحميدي لا يمكن أن تقلل من قيمة شاعريتة فهو علم من أعلام الشعراء البارزين من قبل أن أعرف أنا شخصيا الساحة الشعبية ولكن هذا لا يمنع من أن يكون لي وجهة نظر مخالفة لما يراه ويراه معه الآخرون في هذا البيت الشهير، فأقول مستعينا بالله عز وجل إن هذا البيت بصيغته الحالية أرى أنه (ناقص التصوير الإبداعي) إلا في حالة واحدة فقط وهو أن كان الشاعر الحميدي قاله مخاطبا به والدته حفظها الله فهذا ربما يقبل منه ك(تصوير للحالة فقط) أما إذا كان يخاطب به محبوبته فلا يصح من أي شاعر أن يصف نفسه أمام محبوبته ولا غيرها بالطفل لأن الطفل لا يدرك الحب العاطفي وبخاصة في الفترة المحصورة (بين فترة الولادة وحتى تمام سن الخامسة عشرة) وبعد هذه السن تأتي مرحلة الشباب بحكم البلوغ الذي يترتب عليه التكليف الشرعي, الأمر الذي لا يمكن لأي شخص في هذه المرحلة أن يتصف بالطفولة فضلا عن الأكبر عمرا ولهذا أصبح هذا البيت الشهير لا يحمل أي (ميزة فنية تميزه عن غيره) كما قال عنه الكثيرون ومن ضمنهم كاتب هذه الزاوية بل إن كلمة (الطفل) هي العامل الأساسي في عدم تميزه وصيغة النقص ولكي تستقيم الصورة الإبداعية في هذا البيت أرى أنه لو قال:
(ما عاد أنا الرجل الذي تخبرينه
يزعل وترضينه متى ما بغيتي)
أو قال:
(ما عاد أنا ذاك الذي تخبرينه
يزعل وترضينه متى ما بغيتي)
كان أبلغ من البيت الحالي لسببين:
أولا: إن كلمة (الطفل) تنفي عن الشاعر الحب العاطفي تجاه المحبوبة لكون الطفل لا يحب في هذه الدنيا إلا والديه والمحيطين به من إخوة وأخوات بالإضافة إلى الألعاب والحلوى.
ثانيا: أن رجاحة عقل الرجل تجعله يتعامل مع محبوبته تعامل خاص مثل غض الطرف عن بعض الهفوات البسيطة بالإضافة إلى تفعيل خاصية التسامح معها فيما لو أخطأت خطأ لا يتعلق بشرف أو كرامه, فعندما يتكرر منها الخطأ بصورة تتجاوز حد التسامح أصبح إلزاما عليه أن يقول لها:
(ما عاد أنا الرجل الذي تخبرينه
يزعل وترضينه متى ما بغيتي)
بهذا كما أسلفت يستقيم (التصوير الإبداعي) وأرجو أن لا تأخذ البعض المجاملة الزائدة على حساب (الأدب) لأن (الأدب الشعبي) في هذا الزمن سيصبح في المستقبل (تاريخ) يحوي جميع ما يدخل في نطاقه من (قصائد أو قصص أو دراسة نقدية) وسيسجل جميع ما فيه لنا أو علينا كشعراء ومهتمين ب(الأدب الشعبي), فلنكن منصفين في آرائنا ف(التاريخ) لا يجامل وفي نفس الوقت لا يظلم أحدا, وعليه فأني آمل أن لا يأتي من يقول أن كلمة (الطفل) جاءت ك(ضرورة شعرية) لأننا نعلم أن (الضرورة الشعرية) لا يجب أن تكون إلا في (صدر أو عجز البيت) فقط أما (الجمل اللفظية) التي تأتي في سياق القصيدة لا يحتاج الشاعر فيها إلى شيء من (الضرورة الشعرية) لكون استبدال هذه الجمل ممكنا ومتاحا والاختيار فيها مفتوح.
عموما لا أقول إلا كما قال الامام الشافعي رحمه الله:
(رأيي صواب يحتمل الخطا ورأي غيري خطا يحتمل الصواب)
في نفس الزاوية تسأل الأخ تركي المريخي قائلا (هل فعلا الشعر يشترى وخاصة الشعر الغنائي؟) فأجيبه, نعم، نعم (الشعر يباع ويشترى سواء غنائي أو غيره) ويباع علنا، ومنذ زمن وقد صرح أكثر من شاعر بذلك وإعلانات الصحف تطالعنا يوميا عن استعداد بعض الشعراء لكتابة الشعر للمناسبات المختلفة وحسب الطلب أضف إلى ذلك (شعراء الرد) المشاهير منهم والمغمورون الذين يتقاضون مقابل إحياء ليلة لا يتجاوز عمرها (ثلاث ساعات) مبالغ خيالية تدفع لهم مقدما من خلال التنسيق مع المكاتب الخاصة بمثل هذه المناسبات. وهذا كله أرى أنه لا بأس به لأن (الأدب بشكل عام والشعر بشكل خاص) (موهبة) من الممكن توظيفها للكسب المادي مثلها مثل أي موهبة أخرى ك(موهبة الكرة) و (موهبة الغناء) و (موهبة التمثيل) و (موهبة الرسم) و (موهبة الكتابة الصحفية).... الخ, لأننا لا نستطيع عزل (موهبة الشعر) عن هذه (المواهب) - وبخاصة الموهبة المتعلقة بالأدب ك(القصة والرواية والمقالة) باعتبار أن هناك أناسا يحتاجون إلى المساعدة لإظهار (مشاعرهم الوجدانية) لأي غرض (خاص أو عام) بواسطة الشعر فلو أن الشاعر أخذ مقابل ذلك (شيئا من المال سواء بشرط أو بغير شرط) فلا ضير في ذلك البتة بل أني أرى أنه (فعل محمود وطريقة كسب جيدة) طالما أنها لا تتعارض مع الشريعة ولا مع المروءة..
وأخيرا وفي نفس الزاوية أبدى الأخ الفاضل تركي المريخي تذمره من إظهار الصور الشخصية مع القصائد للشعراء المبتدئين والذي اسماهم متشاعرون وبصراحة لا أعلم كيف بنى هذا الحكم على هؤلاء وهو لم يسبق له أن وضع أي قصيدة من قصائدهم (تحت المجهر) حتى نقتنع برأيه فيهم, فنحن نرى أنهم مبدعون ولو لم يكونوا كذلك لما نشر لهم في (أبرز المجلات المتخصصة في الشعر), أما بالنسبة لإظهار الصورة برفقة القصيدة فليس في ذلك بأس ولا محذور إعلامي بدليل أن أكثر الإعلاميين يضعون صورهم برفقة كتاباتهم وقصائدهم والأخ تركي أحدهم.
وفي الختام أقول وبكل ثقة: إن جميع ما ورد في تعقيبي هذا هو ما أراه بقناعة وقد يراه معي آخرون وقد يختلف معي حوله آخرون ولكن ما أرى أنه يجب علي قوله هو أن (اختلاف الرأي لا يفسد للود ولا للاحترام قضية).
والسلام عليكم,,,
معاذ المطيري
ص.ب 69540 الرياض 11557
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.