تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكثر من 236 مليون مشاريع بلدية نفذت في رفحاء ومشاريع جديدة سترى النور قريباً
مؤكداً أن جميع برامج المرشحين للانتخابات البلدية الماضية لم تأت بجديد.. رئيس بلدية رفحاء ل( الجزيرة ):
نشر في الجزيرة يوم 19 - 11 - 2005

لا يجد الزائر لمحافظة رفحاء - شمال المملكة - صعوبة في اكتشاف التغير السريع والمطرد الذي صاحب المحافظة خلال العشر سنوات الماضية، وبما أن البلدية هي الواجهة الحقيقية للمحافظة فإن بلدية رفحاء قفزت بايراداتها السنوية إلى ثمانية ملايين ريال استثمارات بلدية سنوية وانعكس ذلك على النواحي الجمالية في المحافظة وزيادة المسطحات الخضراء والحدائق العامة وزيادة أعمال السفلتة والرصف والانارة وكل ذلك جاء بجهود وخطط مستقبلية يقف خلفها بشهادة الجميع رجل نذر وقته للعمل بكل اقتدار..
(الجزيرة) زارت رئيس بلدية رفحاء المهندس محمد بن عبدالهادي العمري وخرجت بالحوار التالي الذي تحدث فيه عن كل ما يهم المواطنين في رفحاء.
مبنى البلدية:
* سألناه في البداية عن مشروع مبنى البلدية الجديد (أحد المعالم البارزة في رفحاء) متى يرى النور هو والمجسم الجمالي في المدخل الغربي؟
- بالنسبة لمبنى البلدية تم تنفيذ 70% من أعمال المبنى وتبقى 30% وهناك تأخير في أعمال المقاول ولكن هناك جهود أيضاً لدعم الطاقم الفني لدى المقاول للانتهاء من كافة الأعمال في فترة زمنية مقبولة بإذن الله وتكاليف المبنى بما في ذلك الفرش قرابة (1.100.000) ريال، وتبلغ مساحته الاجمالية قرابة (5000م2) ومساحة المسجد (400م2) تقريباً والمساحة الاجمالية للموقع العام (35000م2).
وعن الأعمال التي تنفذ على مدخل المحافظة الغربي أضاف: هي عبارة عن مجسم جمالي من الطراز الإسلامي وهو عبارة عن قبة محمولة على ثماني بوابات كمدخل للمدينة ومدة تنفيذه عام كامل وقيمته الاجمالية حوالي (750.000) ريال وتنفذه احدى المؤسسات الوطنية ونأمل أن يكون هناك أعمال أخرى قريباً في داخل المحافظة (وسط البلد) والدوار الواقع أمام حديقة سمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود ان شاء الله.
* ماذا عن المشاريع المنفذة في مجال تحسين وتجميل الحدائق والمسطحات الخضراء؟
- المشاريع المنفذة حالياً تبلغ تكاليفها الاجمالية (8.000.000) ثمانية ملايين ريال وهناك مشاريع تحت اجراءات الترسية وهناك تحت اجراءات التنفيذ خلال هذا العام والتي تم تمويلها من بنود الايرادات البلدية المباشرة وغير المباشرة لعام 1426ه.
وهي تكملة الحديقة الواقعة شرق مبنى مستشفى رفحاء الجديد وتكملة وزراعة الحديقتين الواقعتين على الطريق الدولي والتي تبدأ من (مفرق) المطار وحتى حديقة العائلات وهناك تحسين وتجميل بعض الارصفة في المحافظة ومنها مواقف السيارات لمشروع رصيف المشاة وانشاء وتجهيز وزراعة ثلاث حدائق داخل الأحياء السكنية في المساعدية والعزيزية والحديقة الواقعة شمال مقبرة رفحاء، اضافة لانشاء مجسم جمالي في الدوار الكبير (مدخل المحافظة الغربي) ومشروع كشط واعادة سفلتة بعض الشوارع الرئيسية بعد الانتهاء من التوصيلات المنزلية لشبكة الصرف الصحي وأخيراً مشروع الصيانة والتشغيل ونظافة المدينة.
* ما سبب توقف حديقة العائلات الاستثمارية؟ وهل ستعاود البلدية طرح مشاريع مماثلة تستفيد منها العائلات؟
- سبب توقفها يعود إلى طرحها عدة مرات ولم يتقدم المقاول الذي ينفذ المشروع حيث يرسى على المقاولين السابقين ويتم الانسحاب بعدها، وبالتالي سيتم عمل ألعاب عن طريق البلدية قريباً إن شاء الله خلال الأيام القادمة وسيتم افتتاحها للعائلات.
مشروعات استثمارية:
* ما هي المشاريع الاستثمارية التي تنوي البلدية طرحها؟
- سوف تقوم البلدية بطرح مشاريع مماثلة في أماكن أخرى من المحافظة ونتمنى أن يتقدم مقاولون جادون ومختصون.
وهناك العديد من الأعمال تحت اجراءات التنفيذ لثلاث حدائق كبيرة للعائلات وهناك ثلاثة مشاريع أخرى تحت اجراءات الترسية لحدائق داخل الاحياء السكنية ستنفذ خلال العام الحالي بإذن الله وقد تمت ترسيتها بمبلغ (100.000) ريال في أحياء (المساعدية والعزيزية والخالدية) اضافة للعديد من الاستثمارات الأخرى التي تنوي البلدية طرحها خلال العام ومنها الاستراحات العائلية والتي تم طرحها مؤخراً وجار عملية تأجيرها وهي عبارة عن استراحات استثمارية بمساحة كبيرة وكذلك عدد من الأسواق التجارية داخل المحافظة والهدف منها تقديم الخدمة للمواطنين وتعمير الاراضي الفضاء وتطوير المواقع ومن ثم زيادة ايرادات البلدية التي يتم صرفها على المشاريع البلدية وصيانتها.
* متى تقضي البلدية على الحفريات الخاصة بالمشاريع المتنوعة في شوارع المحافظة؟ وماهو رأي البلدية في كثرة المطبات الصناعية المزعجة في الأحياء؟
- ستقضي البلدية على الهبوط في بعض حفريات الشوارع لمشروع الصرف الصحي قريباً، حيث ان العمل جار بالتنسيق مع المقاول لهذا المشروع الحيوي حول مواعيد الاعادة لهذه الهبوطات إلا أن هذه الحفيرات بالطبع لن تنتهي إلا بانتهاء تنفيذ كافة الأعمال المتبقية لمشروع الصرف الصحي بما في ذلك الوصلات المنزلية والتي سوف تمر على كافة الشوارع والأحياء التي يغطيها المشروع، وسوف تقوم البلدية بعد الانتهاء من هذا المشروع بعمل طبقة سطحية بعد الكشط لهذه الشوارع وبطبقة محددة لتحسينها وتجميلها بإذن الله تعالى وسيكون ذلك بعد ثمانية أشهر تقريباً وهو الموعد المتوقع للانتهاء من تنفيذ كامل أعمال الصرف الصحي بإذن الله تعالى.
أما فيما يتعلق بالمطبات الصناعية فالبلدية ليست هي وحدها من يحدد ضرورة ايجاد أو عدم ايجاد هذه المطبات الصناعية حيث إن هناك لجنة مشكلة من المحافظة والبلدية والمرور تحدد أهمية وجودها في الأماكن العامة والهامة والبلدية دائماً وأبداً مع عدم ايجاد مثل هذه المطبات إلا في الأماكن الهامة جداً والتي يوجد بها مستشفيات مثلاً أو مدارس أطفال وفي بعض التقاطعات الخطرة والتي لم تركب بها اشارات مرورية.
الانتخابات البلدية:
* كيف تقيّمون الانتخابات البلدية الماضية في محافظة رفحاء وما هو رأيكم في البرامج الانتخابية للمرشحين؟ وهل استفادت البلدية فعلاً من بعض البرامج الانتخابية لتطوير أعمالها؟
- الانتخابات البلدية تجربة رائدة في المملكة العربية السعودية وهي بلا شك تجربة رائعة جداً ستطور العمل البلدي بكل تأكيد وهي مشاركة فعلية للجمهور في الأعمال التي تقدمها البلدية والتي نأمل أن تكون فعاليتها ناجحة بإذن الله.
وفيما يتعلق ببرامج المرشحين الانتخابية أضاف قائلاً: ان كافة البرامج المقدمة من قبل المرشحين وبدون استثناء لم تأت بجديد حيث انها جزء لا يتجزأ مما تقوم به البلدية وتقدمه سابقاً وحالياً وهذا الأمر ليس عيباً أو خطأ فهناك العديد من القرارات والأعمال الهامة التي سوف يقوم المجلس البلدي بدراستها ووضعها موضع التنفيذ اضافة إلى مساعدة البلدية في العديد من الأمور الهامة والتي تصب في مصلحة هذه المحافظة بإذن الله وستكون هناك فائدة كبيرة من هذا المجلس بإذن الله تعالى.
* ماذا قدمت البلدية بشأن صحة البيئة للفترة الماضية؟
- قامت البلدية خلال النصف الأول من العام 1426ه بحملات تفتيشية على المحلات التجارية والأسواق بالمحافظة والهجر والقرى التابعة لها وكان عدد الجولات (718) حملة تفتيشية اشتملت على (12292) جولة على المحلات التي تتعلق بالصحة العامة مثل المطاعم والمخابز والكفتيريا والسوبر ماركت والبقالات ومحلات الخضار واللحوم وغيرها اضافة إلى الكشف على المحلات التجارية الأخرى والتأكد من التراخيص الممنوحة لهم ومدة سريانها ومطابقتها للأنظمة والتعليمات، كذلك الكشف على الباعة المتجولين ومنعهم وتطبيق النظام بحقهم كما تم تكثيف الجولات اليومية خلال شهر رمضان المبارك وبالذات على المطاعم والبوفيات والتموينات بواقع فترتين صباحية ومسائية، وكانت خلال النصف الأول من شهر رمضان (150) جولة يومياً باجمالي (1875) جولة واسفرت نتائج التفتيش عن ضبط كميات من المواد الغذائية الفاسدة والمنتهية صلاحيتها وغير الصالحة للاستهلاك وهي عبارة عن (117)كجم من اللحوم والدواجن والأسماك (300 كجم) من الخضروات والفواكه، و(50 كجم) من الألبان ومنتجاتها، و(20 كجم) من الزيوت والدهون (450 لتر) من المشروبات والعصائر و(105كجم) من الحلويات والمربيات و(80 كجم) من الدقيق ومنتجاته، و(647 كجم) من الأغذية الأخرى المتنوعة. وقد قامت البلدية باتلاف الأغذية الفاسدة ومعاقبة المخالفين بالعقوبات المناسبة وذلك حرصاً على سلامة ما يقدم للمواطنين كما تم تشكيل لجنة مكونة من مندوب البلدية ومندوب من الامارة وذلك لمراقبة الاسعار للمواد الغذائية داخل المحافظة والقرى والهجر التابعة لها وذلك من أجل حماية المستهلك كما يتم أخذ عينات للمياه والتأكد من سلامتها بعد اجراء الفحوصات اللازمة لها وتطبيق اجراءات السعودة للأسواق مثل الخضار والفواكه والمحلات مثل الذهب وبعض المهن الأخرى اضافة لمراقبة اعمال ورش المبيدات.
منازل مهجورة:
* توجد في بعض أحياء المحافظة سيارات خربة وتالفة وكذلك بيوت مهجورة آيلة للسقوط ماذا تم حيال ذلك؟
- هناك نظام يحدد كيفية التعامل مع السيارات الخربة والمتوقفة لفترة زمنية محددة داخل أحياء المحافظة وهذه الاجراءات تشترك فيها عدة جهات حكومية ولدى البلدية مقاول يعمل على مدار العام يقوم بسحب كل سيارة متى امضت المدة المحددة وتم الانتهاء مع بقية الجهات المعنية من كافة الاجراءات وفي اعتقادي أن كل السيارات التي تتحدث عنها هي قليلة جداً ولا تكاد تتعدى العشر سيارات وكلها حديثة التوقف وجار العمل لازالتها بعد انتهاء كافة الاجراءات والمدد المحددة للازالة وينطبق هذا على القرى والهجر أيضاً.
وفيما يخص البيوت المهجورة والآيلة للسقوط فقد قامت البلدية منذ فترة طويلة جداً بإزالة كل المنازل الآيلة للسقوط والموجود الآن هي المنازل المهجورة وهي ليست آيلة للسقوط على الاطلاق وهذه المنازل لها أصحابها ومرهونة في الغالب من قبل صندوق التنمية العقاري وتحتاج أحياناً لترميم فقط واغلاق الأبواب المفتوحة والدور الهام في هذه الحالة يقع على الجهات الأمنية التي من شأنها الارسال لأصحاب هذه المنازل والبحث عنهم للحصول على رخص ترميم والأهم اقفال هذه المنازل والمحافظة عليها وفي رأي البلدية ضرورة ان يكون هناك دور فاعل لصندوق التنمية العقاري للقيام بجزء من هذا الدور للمحافظة على العينة المرهونة وهناك جزء من البيوت الآيلة للسقوط في بعض القرى والهجر قديمة جداً تم بناؤها منذ خمسين عاماً تقريباً يتم التنسيق مع الهيئة العليا للسياحة لمعالجة وضعها وهي الجهة المسؤولة عن مثل هذه الأمور والتي غالباً تتمسك بوجودها مثل بعض المباني الطينية بقرية لوقة الواقعة شرق القرية الجديدة.
أحواش الأغنام والاستراحات:
* يطالب أصحاب أحواش الأغنام بعض الخدمات كالسفلتة وايصال المياه وتوسيع الطريق المؤدية إليها ما رأي البلدية بمطالباتهم خصوصاً وانهم يدفعون رسوماً مقابل الأحواش؟
- موقع أحواش الاغنام الحالي غير مناسب لقربه من الأحياء السكنية خصوصاً حي الروضة والسلام وهناك حاجة ملحة لايجاد موقع بديل بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية وقد تحدد مؤخراً على المخططات الهيكلية لمحافظة رفحاء باتجاه الشمال وعلى طريق اللاجئين بعيداً عن الأحياء السكنية وبالتالي سيتم نقل هذه الأحواش لعدم مناسبة موقعها الحالي.
* يتساءل الكثير عن مخطط الاستراحات العائلية الاستثماري ماذا بشأنه؟ وكيف تنظر البلدية للحي الصناعي والذي تحول إلى استراحات تجارية؟
- مخطط الاستراحات العائلية لم يتوقف كما يفهم البعض وقد قامت البلدية منذ فترة بالاعلان عنه للراغبين من المواطنين في الحصول على الاستراحات وطبقاً لنظام الاستراحات البلدية وهناك للمعلومية اقبال كبير جداً وجار حالياً استكمال اجراءات الترسية للمتقدمين. والمخطط يقع على طريق لينه واراضيه ذات مساحات كبيرة جداً ومناسبة.
وفيما يخص الحي الصناعي والذي يستخدم من بعض المستثمرين كاستراحات بدلاً من التخصص المسموح بهذا الحي فهذه مخالفة والبلدية ساعية في تعديل هذه المخالفات والزام أصحابها باستخدامها للغرض المؤجرة من أجله بحسب التخصص المسموح به بموجب العقد المبرم معه والا سوف يتم سحبها منه وفقاً للنظام وعلى الراغبين في انشاء استراحات التقدم للبلدية من خلال المزايدة المعلنة حالياً والتي بقي عليها أيام وتقفل.
* ماذا فعلت البلدية لمواجهة الزحف العمراني والتوسع في المحافظة؟ وماذا بشأن أملاك الجهات الحكومية التي تحد من التوسع العمراني في بعض الاتجاهات؟
- الزحف العمراني الذي تتحدثون عنه جزء من الاستراتيجية الموضوعة لتوسع المدينة ويجري حسب ما تم التخطيط له وهو لا يتعارض مطلقاً مع المخططات الهيكلية والنظرة المستقبلية للمحافظة والتي تمت دراستها مع وزارة الشؤون البلدية والقروية وكما هو معلوم تقوم البلدية بتقديم الخدمات لكافة هذه الأحياء السكنية وحسب الأولويات وطبقاً للاعتمادات المالية وتوفرها أما فيما يخص الأملاك الحكومية التي تحد من التوسع العمراني في بعض الاتجاهات فهي احدى الاشكالات الكبيرة جداً والتي تعيق تمدد المحافظة طبقاً للمخططات الهيكيلة المدروسة والتي توضح توسع المدينة المستقبلي للخمس وعشرين سنة القادمة وهناك فعلاً عوائق باتجاه الشرق المتمثل في موقع الفوج الثاني عشر وكذلك انبوب التابلاين من الجهة الجنوبية وحرم هذا الأنبوب البالغ (200) متر على طول الجهة الجنوبية من المدينة ممتدا من بداية المدينة وحتى نهايتها شرقاً وغرباً وهناك تعارض آخر من الجهة الجنوبية والمتمثل في موقع المطار الذي يحد المدينة القائمة من الجهة الجنوبية وهناك تعارض آخر من الجهة الغربية والمتمثل في وجود موقع الحرس الوطني وبمساحة كبيرة جداً اضافة لموقع محطة التابلاين وممتلكاتها القديمة.
والبلدية أعدت دراسات هيكلية لتمدد المدينة المستقبلي بالتنسيق مع وكالة الوزارة للتخطيط العمراني ووضعنا التصور المستقبلي لهذه المحافظة والذي يحتم ضرورة التمدد بالاتجاه الشرقي وحتى الوصول إلى قرية الجبهات والتي تعتبر أحد أحياء المحافظة المستقبلية ولعمق كاف جنوباً.
ولتنفيذ هذه المخططات يحتم علينا ايجاد حلول جذرية مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لازالة كل التعارضات التي تحد من توسع المدينة وخصوصاً الجهة الشرقية والجنوبية والمتمثلة في شبك الفوج وأنبوب التابلاين الواقع جنوب المحافظة والذي يمر بها شرقاً وغرباً (كما أسلفت) وبذلك نحل جزءاً كبيراً يمثل 70% من عوائق التمدد للمحافظة.
كلية التقنية:
* متى يبدأ العمل بكلية التقنية، والمعهد الثانوي.. وماذا أنجزت البلدية (فيما يخصها) في هذا الشأن؟
- البدء في العمل بكلية التقنية والمعهد يعود للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وقد علمنا من سعادة محافظ رفحاء بوجود الاعتمادات المالية اللازمة للبدء في التنفيذ وقد يتطلب الأمر إعداد الدراسات اللازمة والمناقصة للبدء في التنفيذ.
أما فيما يخص البلدية فقد رفعت البلدية بكامل الطلبات لوزارة الشؤون البلدية والقروية لاعتماد وتخصيص الموقع والذي سينتهي قريباً بإذن الله.
* محرقة النفايات.. ماذا تم بشأنها وهي مصدر الازعاج القديم للأهالي؟
- محرقة النفايات أو المرمى العام للنفايات يقع خارج المحافظة بمسافة 14 كم تقريباً والموقع تم اختياره خارج المخططات الهيكلية أيضاً وفي نظر البلدية أن المرمى العام المستخدم حالياً والذي تم اختياره وبدأ العمل فيه منذ أكثر من سبعة أعوام لا يسبب أي نوع من الازعاج أو الضرر أو الروائح الكريهة حيث تم تسوير الموقع منذ سبعة أعوام واختير بعيداً عن المحافظة وعن الطرق الرئيسة وقامت البلدية بسفلتة الطريق المؤدية إليه كما تم تشغيله منذ أكثر من عامين تقريباً عن طريق مقاول النظافة وباشراف البلدية عن طريق الردم الصحي وبدون حرق وهذا النظام بديلاً للمحروقات السابقة وهو المطبق حالياً منذ عامين تقريباً حيث يتم طمر كل المخلفات بطبقة رمل وبمعدل يومي.
* يعاني سكان حي (الروضة) وتحديداً (غرب السجن) من انخفاض وقصر جدار المقبرة القريبة منهم بعد أعمال السفلتة مما يجعل المقبرة عرضة للعبث ومصدر خطر على السيارات والاطفال هل ستعالج البلدية هذا الموضوع؟ وماهي مشاريعها الخاصة بتسوير المقابر في المحافظة وقراها؟
- هذه المقبرة (في حي الروضة) قديمة وغير مستخدمة منذ فترة طويلة جداً، وهناك سور قديم لهذه المقبرة وقد أنشئ قبل وجود الكثافات السكانية في حي الروضة وقد قامت البلدية بعد وجود الكثافة السكانية في هذه الأحياء بعمل سفلتة روعي فيها صرف مياه الأمطار سطحياً، ولانخفاض هذه المنطقة التي تقع المقبرة فيها تأثرت الأسوار بالسفلتة بحيث انخفضت عن منسوب الشارع والبلدية تولي هذا الأمر أهمية بالغة لرفع الجدار والذي يحتاج إلى مبالغ مالية وقد وضع هذا الأمر من ضمن الاولويات حيث تم تسليم العمل لمقاول سيبدأ العمل فيه قريباً من خلال اعادة الجدار المنخفض خلال اعتمادات العام الحالي المالية.
أما فيما يخص مشاريع تسوير المقابر فقد تم القيام بالعديد من المشاريع (تحت التنفيذ وتحت اجراءات الترسية) ومنها ضمن مشاريع الباب الرابع تحت التنفيذ للفترة من (1420 - 1426ه) ومنها تسوير مقابر وانشاء مغاسل للموتى بهجرة المركوز بمليون ريال وتسوير مقابر وانشاء مغاسل للموتى برفحاء ب(1.768.000) ريال حيث تم الانتهاء منها ضمن مشاريع الباب الرابع للفترة من (1420 - 1426ه) كذلك تمت ترسية مشاريع أخرى في الباب الرابع لعام 1426ه وهي تسوير مقابر وانشاء مغاسل للموتى في قرى لينة، زبالا، حدق، الجندة، قيصومة فيحان، والطلعة.
المجمعات القروية:
* ما هي المشاريع الخاصة بالقرى وماذا بشأن استحداث مجمعات قروية في كل من لينة والطلعة وغيرها؟
- سأبدأ بالاجابة على المجمعات القروية.. إن استحداث مجمعات قروية في لينة والطلعة والهباس هو من أهم الموضوعات التي طالبت بها وتطالب البلدية بها بشكل مستمر والتي نأمل أن تعتمد قريباً من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة المالية حيث تعتبر هذه المجمعات هامة جداً لتقديم الخدمات للقرى الواقعة فيها حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها نسبة عالية والتعداد السكاني فيها كبير وتخدم في الوقت نفسه القرى الصغيرة القريبة منها وستخفف العبء على بلدية المحافظة لبعد هذه المجمعات المطلوبة عنها ولتقديم خدمة أشمل وأفضل.
أما فيما يتعلق بمشروعات القرى والهجر التابعة للمحافظة فهناك العديد من المشاريع البلدية تم الانتهاء منها من الفترة 1420 - 1426ه وهي سفلتة وانارة وارصفة في كل من (قرية الجبهان، قرية الشريم، قرية الطلعة، وقرية المركوز) بقيمة اجمالية بلغت (11.945.900) ريال.
وهناك تسوير مقابر وانشاء مغاسل للموتى في قرى (لينة، زبالا، حدق الجندة، ولوقة) بقيمة اجمالية بلغت (1.768.000) ريال.
أما المشاريع البلدية تحت التنفيذ من مشاريع الباب الرابع (للفترة من عام 1420 - 1426ه) فهي:
درء أخطار السيول بقرى لوقة والهباس بقيمة اجمالية بلغت (2.256.000) ريال والمشروعات عبارة عن (سد ترابي بلوقة، وعبارة بالهباس).
كذلك مشروع سفلتة وانارة بقيمة (5.941.610) ريال في كل من (الهباس، المركوز، الطلعة، وابن شريم) اضافة لمشروع تسوير مقابر وانشاء مغاسل للموتى بهجرة المركوز بقيمة (1.000.000) ريال اما فيما يتعلق بمشاريع الباب الرابع - تحت الترسية - فهناك مشاريع بلغت قيمتها الاجمالية (10.000.000) ريال وهي عبارة عن سفلتة وأرصفة وانارة بقرى رفحاء في كل من (طلعة التمياط، الهباس، الجبهان، ولينة) كذلك انشاء مغاسل للموتى وتسوير مقابر في كل من (لينة، زبالا، حدق الجندة، قيصومة فيحان، والطلعة).
* ماذا عملت البلدية بشأن رفع فئتها الحالية؟
- تطالب البلدية منذ زمن طويل برفع فئتها إلى فئة (أ) حيث ان المحافظة تعد من المحافظات الكبيرة والتي تخدم عدداً كبيراً جداً من القرى والهجر التابعة لها والتي تبعد عنها بمسافات كبيرة جداً تصل إلى 200 كم في كل اتجاه.
وتلقى هذه البلدية الدعم الكبير من قبل صاحب السمو أمير منطقة الحدود الشمالية لرفع فئتها وكذلك المطالبة عن طريق مجلس المنطقة والمجلس المحلي أيضاً لدعم طلب البلدية حيث ان هذه المحافظة تصنف محافظة فئة (أ) وهناك دراسة تقوم بها وزارة الشؤون البلدية والقروية -التطوير الاداري- لرفع فئة بلدية رفحاء، نأمل أن تنتهي قريباً بإذن الله.
* أخيراً ما هي المشروعات البلدية التي تم تنفيذها في رفحاء، وكذلك المنفذة حالياً، والمشاريع الجديدة والمقترحة؟
- هناك العديد من المشاريع البلدية المنفذة حيث تم الانتهاء في الفترة (1420-1426ه) من مشروع سفلتة وأرصفة وانارة برفحاء بقيمة (41.000.000) ريال في كل من (حي القادسية، طريق المحرقة، شارع سوق الغنم، حي المحمدية، شارع الأمير نايف بالصناعية، الطريق الدائري، الجميماء، امتداد مصلى العيد، الحزام الشمالي للروضة، امتداد شارع عمر بن الخطاب، رصيف المشاة على الطريق الدولي، حزام الملز الشمالي، شوارع بحي الملز، ساحات ومواقف سيارات المساجد والمدارس بحي المساعدية والعزيزية والمحمدية).
وهناك أيضاً مشروع تصريف مياه الأمطار ودرء أخطار السيول برفحاء بقيمة اجمالية (10.043.513) في كل من (منطقة الفيصلية، طريق اللاجئين حتى قصر الافراح، رفحاء القديمة، شوارع الفيصلية، شوارع بحي الروضة، امتداد شارع الملك خالد وشارع الملك فيصل، شوارع بحي الروضة، شوارع بالصناعية، الشارع العام، وشارع التابلاين)، اضافة إلى مشروع تنفيذ شبكات المياه مع الخزان العلوي بقيمة (12.378.962) ريال في كل من (العزيزية، القادسية، المحمدية، وجزء من الروضة). وهناك مشاريع الباب الرابع تحت التنفيذ (للفترة من 1420-1426ه) في محافظة رفحاء بقيمة اجمالية بلغت (85.671.203) ريال وهي سفلتة وارصفة وانارة برفحاء بقيمة (10.941.844) ريال في أحياء (الملز، الروضة، وجزء من حي المدينة).
وانشاء مبنى البلدية بالحي الاداري بقيمة (6.952.828) ريال وتنفيذ مشروع الصرف الصحي برفحاء بقيمة (61.501.725) ريال وانشاء شبكة مياه للشرب في رفحاء في حي الروضة بقيمة (2.274.806) ريال، أيضاً هناك مشروع جديد وهو تسمية وترقيم شوارع رفحاء بقيمة مليون ريال وردم مستنقعات وترحيل مخلفات بقيمة (300.000) ريال.
أما مشاريع الباب الرابع تحت اجراءات الترسية لعام 1426ه في محافظة رفحاء فبلغت قيمتها الاجمالية (18.000.000) ريال وهي عبارة عن انشاء شبكة مياه للشرب في حي الروضة برفحاء، سفلتة وارصفة وانارة في حي الملز، تصريف مياه الأمطار ودرء أخطار السيول في (الطريق الدولي وفي شارع الأربعين وفي شارع الأمير نايف برفحاء) وانشاء مركز الاحتفالات لأهالي رفحاء.
أما حجم الاستثمارات البلدية والايرادات البلدية المباشرة وغير المباشرة فبلغ (28.474.000) والتي تم صرفها على المشروعات الموضحة خلال خمسة أعوام الماضية والتي تم تنفيذها من 1420 - 1426ه وهي:
أعمال النظافة بقيمة (7.070.000) وصيانة الحدائق والمسطحات الخضراء وحفر الآبار ومشاريع التحسين والتجميل وشبكات الري بقيمة (17.044.000) ريال أيضاً هناك مشروع الصيانة والتشغيل لكافة المرافق البلدية بقيمة (3.760.000) ريال، وتنمية وتطوير الاستثمارات البلدية بقيمة (600.000) ريال.
* الكلمة الأخيرة لكم سعادة المهندس محمد بن عبدالهادي العمري رئيس بلدية رفحاء؟
- أشكر (الجزيرة) وهي فرصة أن أشيد بدعم قيادتنا الرشيدة السخي للمشاريع البلدية ممثلة بوزارة الشؤون البلدية والقروية كما أثني على الدعم اللا محدود الذي نلقاه من قبل سمو أمير منطقة الحدود الشمالية ومتابعته الدائمة للمشاريع البلدية.
كما أناشد المواطنين في محافظة رفحاء بضرورة المحافظة على المقدرات العامة التي أوجدتها البلدية من أجلهم والضرب على أيدي العابثين بهذه الحدائق والمسطحات الخضراء ورصيف المشاة والتي للأسف تتعرض للعبث بشكل يومي على يد فئات محدودة وغير مسؤولة متمنياً للجميع التوفيق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.