د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التمر (السكري) ينسب للقصيم كلها يا بندر!!
نشر في الجزيرة يوم 02 - 10 - 2005


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود من خلال صحيفتكم الغراء أن أعقب على مراسلكم في منطقة القصيم وتحديدا في بريدة الأخ بندر الرشودي حيث أورد خبراً في هذه الصحيفة بالعدد 12039 يوم الأربعاء 10-8-1426ه في صفحة اقتصاد بعنوان (سكري بريدة يواصل الاحتفاظ بأهميته) في حقيقة الأمر إن عتبي يكمن في كون الناقل للخبر أجحف في حق محافظات ومراكز منطقة القصيم المنتجة للتمور التي تسوق في مدينة بريدة، فاعتبر مراسلكم أن مدينة بريدة وحدها هي من تنتج التمور الفاخرة وفي مقدمتها السكري حيث أثنى على سكري بريدة خصوصا دون أن يعمم، والمفترض أن يثني على سكري القصيم كوننا نشاهد في كل مناطق المملكة عندما يباع التمر السكري ينسب إلى القصيم ولا ينسب لبريدة وحدها، والقصيم هو بمحافظاته ومراكزه وهجره كلها أو السواد الأعظم منها منتجه للتمور وخصوصا التمر السكري.
ويواصل الأخ الرشودي إجحافه للمحافظات والمراكز التابعة لمنطقة القصيم بقوله (حيث يتم عرض أكثر من 200000) ألف طن يوميا دون أن يكلف نفسه ويذكر أن هذه الآلاف من الأطنان تشارك بها كل من محافظة البدائع ومحافظة عيون الجواء رياض الخبراء ومحافظة البكيرية ومراكز كل من الشيحية الهلالية الخبراء الضلفعة الفويلق المليداء، وغيرها من المحافظات والمراكز التي لا تحضرني أسماؤها حالياً، عموما سأسترجع بذاكرتي قليلا إلى الوراء واستذكر حديثا لمدير فرع وزارة الزراعة بمحافظة البكيرية لهذه الصحيفة بعدد الجزيرة رقم 11415 يوم الثلاثاء الموافق 7-11-1424ه حيث أفاد أن مركز الشيحية وحده يوجد به بحسب الإحصائية التي لديهم بداية العام الهجري 1424ه ما يقرب من 112000 مائة واثني عشر ألف نخلة معظمها من نوع السكري الفاخر، والآن بعد هذا التصريح بسنتين ما هو سيكون العدد المتوقع للنخيل في الشيحية لهذا العام 1426ه!! عموما هذا مثال بسيط جدا وموثق من مسؤول حكومي أحببت استحضاره في هذا التعقيب راجيا من خلاله أن يكون شاهد عيان على أن غالبية التمور الفاخرة التي تصل إلى مدينة بريدة يوميا هي تصل من تلك المحافظات والمراكز التابعة لمنطقة القصيم، ويواصل الأخ الرشودي مسلسل إجحافه للمحافظات والمراكز المنتجة للتمور الفاخرة بالقصيم بقوله (يرى أحد مواطني دولة الكويت الشقيقة أن سكري بريدة له مكانة خاصة في نفوس أهالي الكويت) حيث نسي أن التمر السكري يطلق عليه خارج منطقة القصيم ب(سكري القصيم) وهو معروف بهذا الاسم منذ زمن طويل، وأنا هنا لن أجحف مدينة بريدة حقها في كونها أكبر سوق على مستوى الشرق الأوسط في تسويق التمور الفاخرة التي تصلها من المحافظات والمراكز التابعة للقصيم، ختاما آمل من مراسلكم في مدينة بريدة أن يعطي كل ذي حق حقه في أي خبر ينقله عبر صحيفتكم الغراء وأن لا ينسب الفضل لبعض أهله دون الآخرين.
وأشكر لكم سعادة الرئيس على أن منحتموني الفرصة في إبداء هذا العتب وفقكم الله لكل ما هو خير، وتقبلوا أصدق تحياتي القلبية.
عمر الربيعان - القصيم
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.