الإمام أبو حامد محمد الغزالي 1058-1111م، ولد بمدينة طوس في إقليم خراسان في سنة 450 أو 451ه - 1058 أو 1059م حوالي الزمن الذي اعتلى فيه ألب أرسلان عرش السلاجقة، نشأ يتيماً، وتلقى العلم مع أخيه في مسقط رأسه، ثم جرجان على الإمام نصر الإسماعيلي، ثم قدم نيسابور، ودرس على أبي المعالي الجويني - (وجد في الاشتغال حتى تخرج في مدة قريبة وصار من الأعيان المشار إليهم في زمن أستاذه) كما يقول ابن خلقان صاحب (دمنيات الأعيان). وعلم بالمدرسة النظامية ببغداد، فارتفعت منزلته عند أهل العراق، ثم سلك طريق الزهد والانقطاع، فكان ذلك أول ما تحول الفقه الإسلامي عن الفلسفة إلى التزام الأصول الإسلامية، كما يقول المستشرق (ده جوورا) في كتابه المسمّى (تاريخ الفلسفة في الإسلام). وفد إلى مصر ونزل الاسكندرية طالباً الذهاب إلى المغرب، ولكنه عدل عن ذلك، ومن أشهر مؤلفاته كتاب (إحياء علوم الدين) وقد تُرجم عن العربية إلى الفارسية وسُمّي (كيميا السعادة)، ومؤلفاته كثيرة، أحصى منها المستشرق (برو كلمان) سبعين كتابا. ومنها كتاب (المنقذ من الضلال) الذي نقض فيه تعاليم الباطنية، وكتابه (تهافت الفلاسفة) الذي تصدى له (ابن رشد) فيما بعد ورد عليه بكتابه (تهافت الوسيط، والبسيط، والوجيز، التهافت)، ومن كتبه المعروفة: الخلاصة، والمستصفى في أصول الفقه، والمنحول والمنتحل في علم الجدل، ومحك النظر، ومعيار العلم والمقاصد، والمضنون به على غير أهله، والمقصد الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى، ومشكاة الأنوار حقيقة القولين. عاش خمساً وخمسين سنة إذ كانت وفاته في 14 من جمادى الآخرة سنة 505ه 18 من ديسمبر سنة 1111 ميلادية، ولقد أمضى ذلك العمر القصير يجاهد ويعمل ويؤلف في سبيل ما اعتقد أنه الحق، وليصفي الإسلام مما لحق بأصوله من بدع وانحراف عن الأصول ليظهر حقه على باطل المبطلين، ويقود سفينة الإيمان إلى شاطئ السلام مما أضفى عليه لقب (حجة الإسلام). عقد الأستاذ (ديورانت) في كتابه (قصة الحضارة) فصلاً وجيزاً كبير القيمة عن الغزالي فقال: (إن أبا حامد الغزالي أعظم فقهاء المسلمين قاطبة، وأنه ينزل من فقه الإسلام منزلة (أوغسطين) في اللاهوت النصراني أو (كنت) من فلسفة الاستشراق: وأن الغزالي نده ونظيره في قدرة الجدل، وأنه سبق الفيلسوف، (هيوم الإنجليزي) بسبعة قرون، إذ إنه رد قدرات التيل إلى منطق السبيبة.