الرحلة الى حج بيت الله الحرام رحلة عظيمة تستوقف المتأمل، وتضيف الى الحاج أبعاداً من العبرة والذكرى، وأمشاجاً من الإيمان والتقوى والرشاد، وتفتح في آفاق الوعي نوافذ عن الإلف والحضور والحنين والشوق والأخوة والتلاحم والنقاء، والفاعلية، وعظمة الإسلام وعلاقة المسلم بأخيه المسلم، ووحدته المتمثلة في وحدة العبادة والمشاعر والتوجهات برغم اختلاف الرؤى والألسنة والديار والبيئات. وليس أقدر من الأدباء المفكرين على صياغة التعبير الاخاذ الرائع عن رحلة الحج وما يحيط بها من مشاعر وتجليات وأبعاد ورؤى واحتفالات وجدانية بهيجة. وها هو الاستاذ الاديب عبدالوهاب عزام يتحدث عن إحدى رحلاته للحج في القرن الرابع عشر فيقول: (الليل مُهودٌ وسنان، ترى العين سكونه، ويحس القلب سيكنتهُ ونسيمُ السحر يسري رفيقاً ينفح الخليقة لا أدري أيبغي إيقاظها أم إنامتها، والقمر ينضح السكون بأشعته ويخفق مع النسيم الى قمم الجبال، خندمةٍ وأبي قبيس وأجياد). استغرقت الخليقة في أحلامها الجميلة وشغل الليل بشعره البليغ، ففيه إصاخةُ الشاعر للمعنى الجميل المخترع. ولكن طرق مكة لا تنام ولا تفتر عنها الأقدام فأنظر في ضوء القمر، وفي ظلال الدور، زرافاتٍ متمهلة أو مسرعة، ذاكرة أو صامتة تؤم البيت الحرام. الليل هاجع، والخليقة نائمة، ولكن هذه القلوب الواهلة لا تهج، ولكن هذه العيون الباكية لا تغمض، ولكن هذه الزفرات المرددة لا تسكن، ولكن هذه الألسنة الذاكرة لا تفتر قد استوى ليلها ونهارها وعشيها وأبكارها. هذا هو المسجد الحرام، فهل تقع العين إلا على مصل خاشع وطائف بالكعبة واله، وقارئ تنطق بضراعته الآيات، وداع يرسل قلبه في كلمات؟ كم قلب محزون حمل على هذا الجناب شكواه، وفؤاده معذب يبث في هذه الساحة نجواه! وكم آثمٍ حط في هذا الفناء الأوزار ليمحقها بالتوبة والاستغفار!. وما أجمل وأروع تعبير الأدباء عن تجليات الحضور الإيماني الأثير في الحج، ولكن الأجمل والأروع هو تأثر غير الحجاج من المستمعين والقراء في أقطار العالم الإسلامي بهذه الوفود التي اجتمعت من كل فج عميق ملبية داعي الله الى هذا البلد الآمن، تسكنها الطمأنينة وتحف بها كل مبررات الأمن والسلام. وللتعبير عن هذا الواقع المعاصر للحج لابد أن نستقطب للذكرى من حضر الحج في الماضي وبقي معاصراً شاهداً على ما يرى ليقارن بين الماضي والحاضر. ها هو الشيخ جمعان بن رجا العصيمي من المعمرين ويبلغ من العمر مئة سنة وتسعة اعوام ويسكن في قرية (هُدى الشام) شمال مكة على طريق المدينة، وقد عاش طوال عمره بين وفود الحجاج والمتعمرين لمكةالمكرمة والزائرين للمدينة المنورة، يعبر ببساطة عن ذاكرة الحج في القديم وهو يشهد التغيرات المختلفة في الوقت المعاصر فيقول:كما هو معلوم فإن أهالي البادية والقرى الواقعة بطريق المدينة يشتغلون في زراعتهم ومواشيهم، ويترقبون موسم الحج، وكان موسم الحج يبدأ مع انتهاء رمضان، حيث تبدأ قوافل الحجيج متوجهة الى المدينةالمنورة، كلهم شوق وأمل ورغبة في زيارة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت القوافل يتكون بعضها من مئة شخص وأقل وأكثر، وكان أكثرهم يسير على الأقدام والقلة يركبون الجمال والحمير، وكان الحجاج يستأجرون بعض رجال القبائل الذين لديهم معرفة ودراية بالطريق الى جانب الرجال الذين يحمونهم من مخاطر الطريق، ومعهم أسلحتهم من سيوف ورماح، لأن الأمن لم يكن موجوداً، والحكومة كانت تعلن للحجاج بأن عليهم أن يلتزموا بالبقاء داخل المدينة، وتحديداً حول منطقة الحرم المكي الشريف في مكةالمكرمة والمسجد النبوي الشريف بالمدينةالمنورة. كان قطاع الطرق واللصوص يتبرصون بالناس المسافرين من الحجاج ويسلبونهم، وكانت الحياة في غاية الفوضى، كل قبيلة تحمي نفسها، وكان الحجاج الذين يأتون من آفاق الدنيا يتعرضون لأنواع من المتاعب، خاصة في طريق مكةوالمدينة. ولم يستتب الأمن حتى دخل الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- أرض الحجاز، فأعلن إقامة شريعة الله وتطبيق الشريعة الإسلامية على المفسدين واللصوص وقطاع الطرق، وانتشر الخبر بين القبائل، وكان العسس يجوبون مكة ليلاً ويراقبون ما يجري، والحقيقة بعد دخول الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه- الحجاز انقرضت فيه الفتن وأصبح الناس يأمنون على أنفسهم وأموالهم وكل هذا قبل عهد السيارات، وكانت رحلة الحجاج من مكةالمكرمة إلى المدينةالمنورة تستغرق أسبوعين، وبعضهم أكثر، لأنهم يمرون بقرى ومناطق على الطريق يبيتون في بعضها لأكثر من ليلة (1). وبعد رحلة الحج العظيم يستشرف كثير من الحجاج آفاق المدينة ليختموا به رحلة العودة الى ديارهم مستقطبين ذكرى واحداثاً ورؤى تجمع بين الايمان والتاريخ والذكريات الجميلة لتبقى خالدة في الذاكرة تستدعي رحلات اخرى وتربط الإنسان بالمكان وعبق الزمان في كل حين. ها هو الشاعر محمد بن سالم الصفراني يناجي (المدينة الحبيبة) فيقول في قصيدة بعنوان (يا طيبة الحب). يا طيبة الحب هل لي فيك ملتجأٌ ففوق صدري للأحزان أطوادُ ضجرتُ من وحشة الأيام فاحتضني من جاء تزجيه رمضاء وجلادُ من بعد ما طفت دنيا التيه مرتحلا الدرب لي خيمة والليل أوتادُ أتيتُ في خيل شعرٍ جامع لغتي صورٌ غزتها على ماء الصبا الضادُ أتيتُ أخطبُ حباً كي أذوب به ويرفعُ الشعر مهراً فيك إنشادُ قصيدتي أنت هذا بعض زخرفها حبيبتي انت والاقطار حسادُ أتيتُ استرجع التاريخ أسأله عن التفاصيل عن رهط هذا سادوا عن مسجد فيه خير الخلق قاطبة الله أكبر هذا القبر ميلادُ عن أمةٍ ارخصت للدين انفسها عن البدايات احداث وافرادُ فهذه بزة التاريخ تلبسني وصحبةُ الفتح اجناد وقوادُ وجئت استنشق النعناع تتبعني من اخصب الارض غاباتٌ وأروادُ وأسأل النخل عما علقوه به من العتاد الذي أبلى بمن حادوا فنسِّقيني على عينيك حقل هوى أمارسُ الشعر والأهدابُ نقادُ (2) (1) مجلة الحج، العدد التاسع، رمضان:1424ه. (2) مجلة الحج والعمرة، ص 81، جمادى الأولى: 1424ه.